الرئيسية » التخلص من الناموس في الحدائق بطرق طبيعية

التخلص من الناموس في الحدائق بطرق طبيعية

الكاتب: رائد نهـال
تاريخ النشر - آخر تحديث - 1٬974 مُشاهدة

في فصل الصيف يعاني الناس من الناموس في المنزل، ويسبب الازعاج بسبب صوته ولدغته، بالإضافة إلى الأضرار الصحية التي يسببها لأفراد الأسرة وخاصة الأطفال، لذلك سوف نتعرف على طريقة التخلص من الناموس، بإتباع بعض النصائح التي سوف نتعرف عليها في السطور القادمة، ويجدر الإشارة انه تحدثنا في مقالات سابقه عن البعوض و عن القضاء علي البعوض نهائيا في المنزل وفي هذه التدوينة سوف نتحدث عن طريقة التخلص من الناموس بأسهل الطرق.


 التخلص من الناموس بطرق طبيعية


سوف نتعرف في خطوات بسيطة طريقة التخلص من الناموس بدون استخدام المبيدات الكيماوية /

فخ خل التفاح

ينصح بمليء برطمان زجاجي بخل التفاح، مع عمل ثقوب بغطاء البرطمان، وتركه في الأماكن التي يتجمع فيها الناموس، فخ البعوض في جرة مليئة بالخل. ابحث عن عبوة أو جرة مستعملة، حتى يتجمع الناموس حوله، مما يتسبب في اختناقه والتخلص منه.

خل التفاح

ينصح بمليء برطمان زجاجي بخل التفاح، مع عمل ثقوب بغطاء البرطمان، وتركه في الأماكن التي يتجمع فيها الناموس

رذاذ الجلد

تمكن صناعته انطلاقاً من خلط ربع كوب من خل التفاح وربع كوب من نبتة الهاماليس، وحوالي 20 قطرة من أي من الزيوت الأساسية التالية: إكليل الجبل أو السترونيلا أو شجرة الشاي أو الأرز أو الأوكالبتوس أو عشبة الليمون، ثم نقل الخليط إلى زجاجة رذاذ، ورجّها قبل كل استخدام. ما عليكم سوى الرش مباشرة على الجلد المكشوف وستبقى الحشرات بعيدة.

زيت النعناع

مزج بضع قطرات من زيت النعناع العطري في كوب من الماء في زجاجة رذاذ، وقوم بهزها جيداً ورشوها على الجلد. لن تساعد المركبات الكيميائية الموجودة في النعناع فقط في صد الحيوانات الماصة للدم، بل ستشتمون أيضاً رائحة النعناع.

زيت النعناع

مزج بضع قطرات من زيت النعناع العطري في كوب من الماء في زجاجة رذاذ للتخلص من الناموس والبعوض

ماء الثوم

بسبب رائحته القوية يمكن صد الحشرات عن طريق خلط الثوم بالماء ورشه بالقرب من جميع المصابيح الكهربائية الخارجية. مع ارتفاع درجة حرارة اللمبات تنشر الرائحة، مما سيبعد البعوض والحشرات الأخرى.

زيت شجرة الشاي

زيت شجرة الشاي يتمتع بخصائصه المطهرة، والمضادة للميكروبات، وقد أشارت الدراسات الحديثة إلى قدرة زيت شجرة الشاي على القضاء على الحشرات بشكل فعال، وأظهر اختبار ميداني فعالية المواد الطاردة الموجودة في زيت شجرة الشاي ضد البعوض وذباب الشجيرات.

زيت شجرة الشاي

أشارت الدراسات الحديثة إلى قدرة زيت شجرة الشاي على القضاء على الحشرات بشكل فعال وكذلك البعوض وذباب الشجيرات.

زيت القرفة

يمكن لزيت القرفة طرد البعوض، والقضاء على بيضه، ومن أبرز أنواع البعوض النمر الآسيوي، ويمكن استخدام زيت القرفة عن طريق صنع محلول مكون من ربع ملعقة صغيرة الزيت بما يعادل 24 قطرة، مع 113.65 ملليلتر من الماء، ورشه على الجلد، أو الملابس، وحول المنزل.

زيت القرفة

التخلص من البعوض والناموس باستخدام زيت القرفة

استخدام الثلج

يصدر الثلج الجاف غاز ثاني أكسيد الكربون ويساعد على جذب البعوض، وتكون الطريقة في وضع بعض الثلج الجاف داخل وعاء يحتوي على غطاء، وما إن ينجذب البعوض لذلك الوعاء يغلق الغطاء عليه.

مكعبات الثلج


طرد الناموس من الحوش


يضع الناموس بيضه على الماء أو في التربة الرطبة، مما يعني أنه في حاجة دائمة للماء لضمان البقاء على قيد الحياة والقدرة على التكاثر. وفي الحوش يوجد الكثير من المهملات والعناصر الغير ضرورية مثل الإطارات القديمة والتي يتراكم بداخلها الماء ويسمح للناموس بالتكاثر. لذلك إذا كنت تستخدم الإطارات القديمة في الحديقة او الحوش حاول التخلص منها والبدء في العثور على حلول بديلة غير ضارة، أيضاً المياه الراكدة حول الأشجار والنباتات يمكن أن تكون مكان سكن للناموس لأنها توفر للناموس المواد العضوية مثل الأوراق وهذا كل ما يحتاج إليه البعوض لكي يتكاثر والبقاء على قيد الحياة، وهذه أفضل الحلول الطبيعية لطرد الناموس من الحوش.


التخلص من الناموس في الحدائق:

ينتشر البعوض في الكثير من بقاع العالم، ولو بدرجات متفاوتة غير أنه في الطقس الاستوائي والمناطق التي تجتمع فيها الحرارة والرطوبة، أنشط منه في غيرها إلى حد بعيد. ويمكنك طرد الناموس من الحدائق عن طريق استخدام أكياس المياه البلاستيك هذه الطريقة مثيرة للاهتمام قليلاً وفعالة جداً في التخلص من البعوض. تحتاج فقط إلى وجود أكياس بلاستيك الممتلئة بالماء وتعليقها في الحديقة، لن يتمكن الناموس من الدخول إلى الحديقة وذلك لأن الناموس لا يستطيع رؤية أكياس الماء ويراها باعتبارها عيون الإنسان وينظر إلى المياه الواضحة الموجودة في الأكياس باعتبارها شبكة عنكبوت وبالتالي لا يحاول الاقتراب منها والسبب الاخر هو أن انعكاس الماء يكفي لإحباط الناموس وخلق بعض الوهم الذي لا يمكن تفسيره. يمكن أن تري هذه الحيلة في محلات الفاكهة وذلك لإبعاد الذباب عن الفاكهة.


وسائل محاربة البعوض:


يسبب البعوض إزعاجا كبيرا لمن ينتشر في بيوتهم، هذا إذا اقتصر على اللسع ولم يكن ناقلا للملاريا كما هي حاله في كثير من البلدان، ويتصدى له الناس بوسائل غالبا تكون مكلفة ولها أضرار على الصحة. فما هي وسائل محاربة البعوض؟

  1. استكشاف وإزالة أماكن المياه الدائمة حول منزلك مثل البرك أو تسرب المياه الدائم في الحديقة ومناطق التربة الرطبة باستمرار، يعمل على تقليل فرص التكاثر بإزالة البيئة المثالية لوضع البيض.
  2. تنظيف أماكن تجمع الطيور والحمام وتطهيرها من الفضلات وذلك كل بضعة أيام.
  3. الحفاظ على نظافة حمام السباحة الخاص بمنزلك وتطهير ومعالجة المياه باستمرار.
  4. تجنب وضع براميل أو دلاء من المياه مكشوفة في الفناء.
  5. إبقاء العشب والشجيرات في حديقتك قصيرة، وهذا يقلل من البعوض البالغ الذي يتخذ هذه الأماكن للراحة من الطيران وللسكون.
  6. منع دخول البعوض إلى منزلك من خلال حجب النوافذ والأبواب باستخدام شاشات السلك الضيق، مع تجنب فتح النوافذ والأبواب في الصباح الباكر أو قبيل المساء، إذ يكون البعوض حينئذ أكثر نشاطا.

شاركنا رأيك بإضافة تعليق

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. موافق قراءة المزيد