الرئيسية » طرق القضاء على البق بالأعشاب و التخلص من بيض البق

طرق القضاء على البق بالأعشاب و التخلص من بيض البق

الكاتب: رائد نهـال
تاريخ النشر - آخر تحديث - 400 مُشاهدة

تكمن خطورة حشره البق بتغذيتها على الدم، مما يسبب مختلف أنواع الأمراض مثل حساسية الجلد والحكة، ويجدر بالذكر أن غذاء حشرة البق يختلف حسب نوعها، فمنها يتغدى على الأعشاب والنباتات، مما قد يتسبب في تلف نباتاتك المفضلة في المنزل، كما يتغدى بعضها على الدم، وسوف نتعرف في هذه التدوينة علي طرق القضاء على البق بالأعشاب وكيفية التخلص من بيض البق.


طرق القضاء على البق بالأعشاب:


تعيش حشرات البق في المنازل التي يوجد فيها الحيوانات الأليفة خاصة القطط والكلاب أو وجود أثاث قديم غير نظيف في المنزل، و يعاني الكثير من الأشخاص في حياتهم اليومية من انتشار الحشرات في منازلهم، إذ تعتبر واحدة من أكثر الكوابيس إزعاجاً لعدة أسباب، بما فيها أسباب مرضية، وسوف نتعرف علي طرق القضاء على البق بالأعشاب فقط بعيدا عن المبيديات التي تضر الانسان.

  • أوراق الريحان أو القرفة:

يمكنك نشر أوراق الريحان أو القرفة الذي يعد من أعداء حشرة البق بسبب رائحته القوية، وذلك برشها في أماكن تواجد هذه الحشرة، حيث إن الريحان معروف برائحته النفاذة والقوية، وله قدرة عالية على القضاء على البق.

  • أوراق النعناع:

يتمتع النعناع برائحتة النفاذة والقوية التي لها قدرة عالية في طرد الحشرات مثل البعوض والبق، فإذا وضعتها بجانب السرير ستطرد حشرة البق من المنزل ولن تعود اليك مجددا مع المحافظه علي تهوية المنزل ودخول اشعة الشمس اليه.

  • اللافندر:

يحتوي اللافندر على خصائص مضادة سامة تعمل على القضاء على الحشرة وبيوضها،  ويمكن استخدام زيت اللافندر الخام على شكل بخاخ، إذ يمكن رشه على الملابس، والشراشف، والأثاث لقتل حشرة البق والبيوض العالقة فيها.

  • شجرة الشاي:

يحتوي زيت شجرة الشاي على خصائص مضادة للفطريات، ومضادة للفيروسات، لذا يمكن استخدامه للقضاء على حشرة بق الفراش؛ بسبب خصائصه المضادة للطفيليات، والتي جعلت منه قادراً على تثبيط نموها، وقتل بيوضها بالكامل، ويعد من أفضل طرق القضاء على البق.

  • أوراق شجرة النيم:

تتميز أوراق شجرة النيم برائحتها النفاذة القادرة على القضاء على حشرة البق وطردها، وذلك بوضعها في أرجاء المنزل وعلى الأثاث وأي مكان تشك بوجود البق به، ويمكنك أيضا صنع تبخيره بأوراق شجرة النيم لتبخير المنزل و القضاء علي البق.


التخلص من بيض البق:


حجم بيضة البق تتراوح بين 0.01 مللي متر و 0.05 مللي متر، أي لا يزيد في أحسن الحالات عن 5% من المللي متر الواحد، وذلك يجعل رؤيته شبه مستحيلة لدى معظم الناس، وهذا سبب عدم سهولة القضاء على البق، يوجد طرق عديدة للتخلص من بيض البق ومنها:

  1. التخلص من أي خشب داخل المنزل، حيث أن البق يضع بيضه بيضه داخل الخشب، ويمكنك أيضا تعريض هذا الخشب الي اشعة الشمس للتخلص من البيض الذي بداخله.
  2. غسل الشراشف، والملابس وجميع الأقمشة أكثر من مرة و لمدة لا تقل عن  4 أسابيع وعلي درجة حرارة عالية، لضمان موت جميع البيوض، لان البق يتكاثر داخل الفراش.
  3. يخفي البق البيوض واليرقات فى أماكن رطبة وبعيدة لا يصل اليها الانسان ولا يمكن ان يراها بسهولة، لذلك يجب الحرص على تهوية المنزل باستمرار وعرض الفراش والأثاث المحمول للشمس.
  4. تضع حشرة البق بيوضها داخل الشقوق والثغرات، لذلك يجب عليك سد ثغرات وشقوق الأثاث والجدران، للتخلص من بيض البق.
  5. أذا كان يوجد حيوانات أليفة كالقطط والكلاب وغيرها في المنزل، أحرص دائما على نظافتها، لانها الحيوانات الأليفه تع ناقله للحشرات ومنها البق.

صورة البق:


البق حشرة صغيرة بيضاوية وجسمها مسطح ولونها بني وتحمل قرون الاستشعار في المكان الأمامي من رأسها، يتكون جسمها من ثلاثة أقسام وهما الرأس والصدر والبطن، والكثير يتسائل عن شكل هذه الحشرة المزعجة.


كيف التخلص من البق و القضاء عليه:


يعيش البق حول أماكن نوم الإنسان أو بالقرب منها. ويختبئ بق الفراش في الأغراض والركام بالقرب من الأسرة. ويمكن أن يوجد أيضًا تحت الطلاء المتقشر وورق الحائط المفكك، وتحت السجاد القريب من قواعد الأسرة، وغيرها من الاماكن المشابه، ويوجد طرق عديد للتخلص من البق منها:

  • تنظيف الأقمشة بالبخار:

التنظيف بالبخار مع درجات حرارة عالية فعال جداً في قتل بق الفراش لأن المعالجة الحرارية تخترق عمق النسيج وتصل إلي المناطق التي لا يمكن الوصول إليها بسهولة مثل الشقوق الصغيرة والزويا، هذه طريقة كفيلة بالقضاء على بق الفراش وبيوضه أيضاً.

  • البخار:

استخدام البخار في قتل بق الفراش، ويجب أن تكون درجة حرارة البخار مرتفعة جداً، لضمان الانتهاء و التخلص من البق، وهذه طريقة كفيلة بالقضاء على بق الفراش، وبيوضه أيضاً، وتعد هذه الطريقه من أفضل طرق القضاء على البق.

  • الماء الساخن:

أستخدم الماء الساخن عند غسل جميع الأمتعة، والأغطية، والمفارش، وملاءات الأسرة، والسجاد، وجميع الأقمشة التي من المحتمل ان تكون هذه الحشرة فيها، ومن ثم تعريضها لأشعة الشمس المباشرة، وتعد من أفضل طرق القضاء على البق.

  • التجميد:

يساعد التجميد علي القضاء علي البق عن طريق وضع الأغراض المصابة بهذه الحشرة مثل أغطية الوسائد الحريرية أو الألعاب المحشوة في المجمد على أقل درجة حرارة ، لمدة خمس أيام، وذلك لان البق لا يستطيع العيش في الاماكن شديدة البرودة.

  • السليكا جل لإمتصاص الرطوبة:

استخدام المواد التي تمتص الرطوبة من الأماكن التي تتواجد فيها هذه الحشرة ومن هذه المواد “السيلكا جل”حيث تعتبر هذه البيئة من أفضل الأماكن التي تساعد على نموها وتكاثرها.

شاركنا رأيك بإضافة تعليق

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. موافق قراءة المزيد