الرئيسية » مم يتكون جسم البعوضة ؟ و كم عدد عيون البعوضة ؟

مم يتكون جسم البعوضة ؟ و كم عدد عيون البعوضة ؟

الكاتب: رائد نهـال
تاريخ النشر - آخر تحديث - 1٬035 مُشاهدة

البعوضة حشرة معروفة لدى الإنسان وهي مزعجه جدا ، تتغدي علي الدم ليس فقط من الإنسان بل والحيوان أيضاً، كما يوجد منها الناقل للأمراض وجراثيمها وخاصة الملاريا . وتبين للعلماء أن هناك أكثر من ثلاثة آلاف نوع من البعوض لكل منها أماكن وبيئة مفضلة. سوف نتعرف في هذه التدوينة علي جسم البعوضة مم يتكون, وكم عدد عيون البعوضة.


ما مكونات جسم البعوضة ؟


البعوضة من أضعف وأصغر الكائنات ويعد البعوض أحد أصناف مملكة الحشرات، وهي كائنات صغيرة الحجم ذات جسد نحيل، يتراوح طولها بين 3 و6 ملم، وقد يصل طولها في بعض الحالات إلى 19 ملم، ويزن البعوض حوالي 5 ملي غرام وهذه هي مكونات جسمها :

مكونات جسم البعوض

مكونات جسم البعوضة


رأس البعوضة

يوجد في الرأس عينان مركبتان ومجموعة من العيون البسيطة، ولا تستطيع عين البعوضة رؤية صورة كاملة بشكل جيد، ولكنها تستطيع اكتشاف أقل حركة، ويحمل رأس البعوضة هوائيات مقسمة طويلة مختصة بالكشف عن روائح المضيف وروائح مواقع التكاثر، وتتميز هوائيات الذكور بامتلاكها مستقبلات سمعية للكشف عن صوت أنين الإناث، ويقع فم البعوضة في رأسها وهو عبارة عن أزواج من الأرجل المعدلة.

رأس البعوضة

يوجد في رأس البعوضة عينان مركبتان ومجموعة من العيون البسيطة، ولا تستطيع عين البعوضة رؤية صورة كاملة بشكل جيد، ولكنها تستطيع اكتشاف أقل حركة

صدر البعوضة

وينقسم لثلاثة أجزاء، ويحمل كل جزء منها زوجا من السيقان، ويقوم الجزء الأوسط بحمل زوجا من الأجنحة، ويمكن للبعوضة أن تطير لمدة تصل إلى 4 ساعات متواصلة بسرعة 1-2 كيلو متر بهذه الأجنحة. بينما توجد الفتحات التنفسية بالجزء القريب من الرأس،و لا يوجد للبعوضة رئة، لهذا فإنها تمتلك قصبات هوائية والتي تقوم بالتنفس من خلال الفتحات التنفسية.

صدر البعوضة

صدر البعوضة

بطن البعوضة

بطن البعوض متخصص لهضم الطعام ونمو البيوض وهو قادر على حمل ثلاثة أضعاف وزن الجسم، وهي تمتلك أجهزة استشعار بصرية وحرارية وكيميائية، ويوجد على جانبي البطن فتحات تنفسية تسمح للبعوضة بالتقاط الهواء، ويحمل البطن الدم الذي تمتصه البعوضة، ويعطي إشارات عندما يكون ممتلئًا.

بطن البعوضة / مكونات جسم البعوضة

بطن البعوضة / مكونات جسم البعوضة


كم عدد عيون البعوضة ؟


تحمل البعوضة في رأسها ‏مئة ‏عين ‏صغيرة مركبة، تشاهد بواسطتها مسامات الجلد غير المرئية بالعين المجردة، ويحتوي فم البعوضة على ثمان وأربعين سناً صغيرة، تسهل عليها ثقب الجلد لامتصاص الدم،يمتلك البعوض ‏ثلاثة ‏قلوب ‏في ‏جوفها موزعة في أنحاء جسمها جميعها، والبعوض يملك جهاز استشعار حراري ولديه جهاز تخدير موضعي، لذلك لا يشعر الإنسان عندما تغرز البعوضة إبرتها في جلده، ولكنه يشعر بعد أن تنتهي من مص ما تريده من دماء.

عدد عيون البعوضة

تحمل البعوضة في رأسها ‏مئة ‏عين ‏صغيرة مركبة، تشاهد بواسطتها مسامات الجلد غير المرئية بالعين المجردة


كم تعيش البعوضه ؟


تختلف المدة التي يعيشها البعوض تبعاً لأنواعه حيث تعيش معظم الإناث البالغات من 2-3 أسابيع، بينما تعيش بعض الأنواع الأخرى فترةً تصل إلي ستة أشهر، وذلك في فصل الشتاء، حيث تعيش في المجاري المائية والسندرات، ومن الجدير بالذكر أن جمعية كوينزلاند للأبحاث الطبية توصلت إلي أن تحديد عمر أنثي البعوض مهم جداً لوقف انتشار الأمراض؛ مثل الملاريا التي تقتل مليوني شخص سنوياً.

كم تعيش البعوضه ؟

تعيش معظم الإناث البالغات من 2-3 أسابيع، بينما تعيش بعض الأنواع الأخرى فترةً تصل إلي ستة أشهر

حيث إن الفرق بين البعوض الذي يعيش لمدة أسبوع واحد، والبعوض الذي يعيش لمدة أسبوعين أو ثلاث يعني الكثير لدراسة انتشار الأمراض، مثل حمي الضنك، وفيروس نهر روس، والملاريا، إذ يكون البعوض كبير العمر هو الأكثر خطورة، وأما البعوض الذي يعيش لفترة قصيرة فقد يكون مصاباً، ولكن لا يمكنه نقل الطفيليات إلي عائل آخر.

شاركنا رأيك بإضافة تعليق

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. موافق قراءة المزيد