ما هي حشرة البق وما أضرار حشرة البق على الإنسان

الكاتب : Null
1.2K مشاهده

يربط العديد من الأشخاص نظافة المنزل بظهور حشرة البق، وللأسف هذا ليس الأمر الوحيد الذي يتسبب بظهورها، إذ أن تربية الحيوانات الأليفة قد يسبب ظهور البق في المنزل، أو شراء أثاث مستعمل دون التأكد من حالته ايضا يسبب ظهور حشرة البق، سوف نتعرف علي ما هي حشرة البق وايضا ما هي اضرارها.


ما هي حشرة البق


هي عبارة عن حشرة صغيرة ذات لون بني وشكل مسطح بيضوي،يتكون غذاء البق بشكل رئيسي من دم الإنسان، إذ يقوم بلدغه في منطقة من جلده، ويظهر مكان اللَدغة تقرح يتسبب بحكة قوية في الجلد. يبلغ طول حشرة البق البالغة من ستة إلى تسعة ملليمترات، وهي تنتشر في أرجاء مختلفة من العالم، وتعيش من شهرين إلى ثلاثة شهور تقريباً في حال توافر الغذاء الوفير لها،وهي من الحشرات التي تجيد الاختباء؛ بحيث لا يتمكن أحد من اكتشاف وجودها، وغالباً ما تتواجد في الفراش، فهي من أكثر الحشرات التي لديها قدرة عالية على التعايش مع الإنسان، وهي حشرة ماصة للدماء؛ حيث إنها تتغذى على الدم. انتشرت هذه الحشرة مؤخراً بشكل كبير في معظم مناطق العالم؛ حيث تتواجد في أوروبا، وأمريكا واستراليا، وأسيا، وفي معظم الدول العربية، وهذه الحشرة تسبب أضراراً مختلفة للإنسان، مما يتسبب بحساسية جلدية شديدة، وحكة مستمرة بعد التعرض للدغته، وذلك رغم أنه لا ينقل الأمراض، إلا أنه ينبغي التخلص من وجوده بأسرع وقت ممكن، لانه يشكل مصدر ازعاج لك.


أضرار حشرة البق على الإنسان


أضرار حشرة البق على الإنسان

أضرار حشرة البق على الإنسان

تكمن خطورة حشره البق بتغذيتها على الدم، مما يسبب مختلف أنواع الأمراض مثل حساسية الجلد والحكة، ويجدر بالذكر أن غذاء حشرة البق يختلف حسب نوعها، فمنها يتغدى على الأعشاب والنباتات، مما قد يتسبب في تلف نباتاتك المفضلة في المنزل، كما يتغدى بعضها على الدم، ومن أضرار حشرة البق علي الإنسان:

  1. الحكة التي تأتي غالبًا مع لسعاتها، وتشبه العلامات إلى حد بعيد لدغة البعوض ولكنها تميل إلى البقاء مع الشخص المصاب لفترة أطول.
  2. تزيد من نسبة العطاس لدى الشخص.
  3. يمكن أن تتراوح استجابات لدغة حشرة البق من عدم وجود أي علامات جسدية للدغة، إلى علامة عضة صغيرة، إلى رد فعل تحسسي خطير، بق الفراش لا يعتبر خطرًا ؛ ومع ذلك فإن رد الفعل التحسسي للعض عادة ما يحتاج إلى عناية طبية.
  4. تسبب سيلاناً في الأنف وحساسية مفرطة.
  5. تقلل من نسبة الراحة في نوم الشخص، وتسبب له الأرق.
  6. التهابات الجلد الناتجة عن اللدغ قد تصل إلى القوباء والاكزيما والتهاب الأوعية اللمفاوية.
  7. تنقل الأمراض من شخص لأخر.
  8. ظهور بقع حمراء وطفح جلدي وحكة مستمرة.
  9. تتأثر الصحة العقلية في الأشخاص الذين يعيشون في المنازل الموبوءة، ومن الآثار المبلغ عنها القلق والأرق.
  10. تسبب هذه الحشرة اختناقاً في التنفس.

شكل البق

شكل البق

شكل البق


حشره البق مثل باقي أنواع الحشرات، يتألف جسمها من ثلاثة أجزاء الرأس، والصدر، والبطن، يوجد قرني استشعار في رأسها يساعدانها على الوصول إلى الغذاء، وهما قصيران في الأنواع المائية من البق، و طويلان لدى بق الفراش، كما أن لديها عينين مركبتين تساعدانها على رؤية تفاصيل محيطها، ولدى البقة غدد خاصة على جانبي الصدر تطلق رائحة كريهة لإبعاد أعدائها عندما تشعر بالخطر.

الكثير من الأشخاص يعانون من تواجد البق في أنحاء عديدة من بيوتهم، والبق هو عبارة عن حشرة صغيرة ذات لون بني وشكل مسطح بيضوي، وهي تعتبر من الآفات المنزلية، والكثير يتسائل عن شكل هذه الحشره المزعجه وفي الصور التاليه سوف نتعرف علي شكل هذه الحشرة.


صور حشرة البق

موضوعات اخري قد تهُمك

Leave a Comment

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك، ولكن يمكنك الاعتراض إذا رغبت. موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy