تسريع ويندوز 10 بدون برامج – فقط باستخدام الاعدادات والصلاحيات

الكاتب : Null
2.1K مشاهده

تسريع ويندوز 10 ليس بالأمر الصعب, كل ما في الأمر أنك تحتاج الي معرفة وتحديد ما الذي لا تحتاجه في نظام التشغيل, والذي لن يعود عليك بالنفع, ثم تقوم بإلغائه من اعدادات الويندوز.

علي سبيل المثال فإن شركة ميكروسوفت تقوم بتعقب موقعك الجغرافي, ومراقبة الميكروفون ولوحة المفاتيح وكل تحركاتك علي الانترنت, وهذا الأمر لا يعود عليك بالنفع, ولكنه فقط يعطي شركة Microsoft صلاحيات مراقبتك والاستفادة من البيانات التي تجمعها عنك, سواء في تحسين خدماتها أو تطوير أبحاثها عن الذكاء الاصطناعي.

في هذه المقالة سوف نتعرف علي أهم الاعدادات التي يجب عليك معالجتها في نظام التشغيل ويندوز بعد مرحلة الـ Setup والتي من شأنها تسريع أداء الكمبيوتر بشكل ملحوظ, وكذلك توفير مزيد من الأمان والخصوصية في استخدام نظام التشغيل.


تسريع ويندوز 10 بدون برامج :


1- إيقاف التحديثات التلقائية للويندوز :

التحديثات التلقائية للويندوز تستهلك موارد الانترنت وموارد الجهاز, ولهذا عليك إيقافها, مع العلم ان ميكروسوفت تتيح فقط إيقاف التحديثات لمدة 35 يوم. ولكنها مدة كافية من وجهة نظري لتسريع الويندوز خلال هذه الفترة.

يُمكن إيقاف التحديثات مؤقتا باتباع الخطوات التالية :

  • قائمة Start
  • Settings
  • Update & Security
  • Advanced Options
  • ضبط الاعدادات كما هو موضح في الصورة, مع الاخذ في الاعتبار اختيار آخر تاريخ مُتاح في خانة Pause Updates
تسريع ويندوز 10 بدون برامج

إيقاف التحديثات التلقائية للويندوز


2- إيقاف تبادل التحديثات مع الأجهزة عبر الشبكة :

إذا كُنت متصل بشبكة محلية, فبإمكانك تبادل التحديثات والتطبيقات مع الأجهزة, دون تحميلها من الانترنت مباشرة, وهذا الأمر يدعمه الويندوز بدعوي تقليل استخدام باقة الانترنت, ولكني لا أُحبذه, حيث أن تفعيل Peer to Peer للاتصال بين الأجهزة في الخلفية, علي الرغم من مميزاته إلا أنه أمر كارثي في حالة وجود فيروس علي أحد أجهزة الشبكة أو اختراق أحد الأجهزة. خاصة إذا كُنت تستخدم windows defender كنظام حماية أساسي في جهازك.

ولهذا أنصح بإلغاء تفعيل تبادل التحديثات كما هو في الصورة :

تسريع ويندوز 10 بدون برامج

إيقاف تبادل التحديثات مع الأجهزة عبر الشبكة


3- اعدادات الخصوصية وصلاحيات الويندوز :

من المهم جدا التحكم في اعدادات الخصوصية في الويندوز Windows Permissions وتحديد الصلاحيات التي تعطيها لنظام التشغيل, واعلم أنك كلما أعطيت نظام التشغيل صلاحيات أكثر كلما استهلك موارد جهازك وموارد الانترنت, وبالتالي إذا كنت تريد تسريع ويندوز 10 فعليك تحجيم صلاحيات الويندوز في استخدام مواردك قدر المستطاع, كما هو موضح في الصور التالية.

 


4- التحكم في صلاحيات التطبيقات App Permissions :

من المُهم أن نتحكم في صلاحيات التطبيقات في الويندوز حتي لا تستخدم موارد نظام التشغيل بدون فائدة لك كمستخدم, بالإضافة الي احتمالية اختراق الخصوصية من قبل التطبيقات, ولهذا أنصح دائما في حالة استخدام نظام تشغيل ويندوز 10 لأول مرة علي الجهاز, أن تتأكد من الغاء صلاحيات بعض التطبيقات في استخدام الكاميرا والميكروفون وكذلك مراقبة التصفح, وبإمكانك أن تستعين بالصور المرفقة كدليل ارشادي لك.


شرح فيديو تفصيلي لتسريع ويندوز 10 وضبط الاعدادات :

موضوعات اخري قد تهُمك

Leave a Comment

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك، ولكن يمكنك الاعتراض إذا رغبت. موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy