نصائح مُهمه قبل شراء لابتوب مستعمل

الكاتب : Null
595 مشاهده
نصائح مُهمه قبل شراء لابتوب مستعمل

شراء لابتوب مستعمل | لو فكرت انك تشري لا بتوب مستعمل ح تقابلك مشكلتين, الأولي ح تشتري منين ؟ والثانية ح تفحص اللاب توب ازاي وتتأكد إنه مافيهوش مشاكل أو إنه ح يعطل منك بعد أيام. وعلشان كده ركز معايا في الكلام اللي جاي علشان ماتخسرش فلوسك.


– أماكن شراء لابتوب مستعمل :

يوجد 3 أماكن يُمكن من خلالها شراء لاب توب مستعمل :

1- تشتري لابتوب من صديق أو شخص أنت تعرفه بصفة شخصية, وهذا هو الأفضل بكُل تأكيد.

2- تشتري لابتوب من علي الإنترنت أو من خلال أحد جروبات السوشيال ميديا مثل الفيس بوك أو التليجرام, أو من خلال أحد مواقع التجارة الالكترونية مثل OLX وهنا يجب أن تنتبه فمن الممكن أن تقع ضحية لأحد عمليات النصب والاحتيال.

3- أن تشتري لابتوب مستعمل من أحد المراكز أو المولات التجارية, وهو الحل الأمثل والأسرع إذا لم تتوفر لك فرصة أن تشتري لابتوب من أحد المعارف.

شاهد هذا الفيديو فيه شرح تفصيلي ومقارنة بين الـ 3 احتمالات المتاحة لأماكن شراء لابتوب مستعمل.


– سعر اللاب توب المستعمل :

تحديد سعر اللاب توب مهم, ولكن أولا وأخيرا أفضل سعر للاب توب هو ما تحدده ميزانيتك, وايآ كانت الميزانية المحددة سوف تجد اللاب توب المناسب لك في هذه الفئة السعرية.

حدد السعر وبتاء علي السعر قارن بين المواصفات, ونصيحة لا تذهب الي السوق بدون تحديد نوعية اللاب توب الذي سوف تشتريه ومواصفاته.


– أفضل مواصفات اللاب توب المستعمل :

المواصفات تتحدد بناء علي السعر, وهنا أن لن أتكلم عن أجيال المعالج أو نوعية اللابات, ولكني سوف أُركز علي نوعية الهارد ديسك وتحديدا نوعية الوسط التخزيني.

يجب أن يحتوي اللاب توب علي وسط تخزيني دائم عبارة عن HDD + SSD

SSD VS HDD

SSD VS HDD

الهارد ديسك HDD سوف يوفر لك مساحة تخزينية, ولكنه غير مناسب لأن يحتوي علي نظام التشغيل نسخة الويندوز, لأنه بطئ, وأيا كانت سرعة اللابتوب فإن الهارد ديسك سوف يقلل من سرعة الجهاز بنسبة كبيرة, ولهذا أنت تحتاج الي SSD.

الـ SSD او الـ Solid State Drive هو من وجهة نظري أهم قطعة في اللابتوب يجب أن تحرص علي وجودها, وهو علي درجة أهمية أكبر من كارت الشاشة أو الرامات.

بمعني أنك لو خيرتني بين ترقية الرامات وترقية الهارد ديسك لـ SSD فسوف أنصحك بترقية الهارد ديسك الي SSD حيث أنك سوف تلاحظ تغيير ملحوظ جدا في سرعة الجهاز قد تصل الي 10 أضعاف السرعة في وقت تحميل الويندوز وكذلك 5 أضعاف وقت الـ Render لو كنت من هواة المونتاج والجرافيك.

وباقي المواصفات تتحدد بيناء علي السعر الذي قمت بتحديده بناء علي ميزانيتك.


– أفضل أنواع اللاب توب المستعمل :

أنواع وبراندات اللاب توب متعددة, وفي المستعمل تحديدا أنصح باقتناء لابتوبات أحدي شركتين / HP – Lenovo فهي مُعمرة وقطع غيار اللاب توب متوفرة وأيضآ سهلة الصيانة وأعطالها بسيطة.

من المهم جد’ أن تتأكد من أن اللابتوب الذي سوف تقوم بشراءه متوفر له قطع غيار, وأهمها البطارية والشاحن والشاشة.


– ضمان اللاب توب المستعمل :

فترة الضمان للاب توب المستعمل تتراوح مابين أسبوع الي شهر, وأغلب الشركات تعطي ضمان أسبوع واحد فقط علي جهاز اللاب توب المستعل شرط ألا يتم فك مكونات اللاب توب.

الضمان مُهم, ولكن الأهم هو أن تقوم بفحص الجهاز جيدا قبل الاستلام, وأن تحصل علي فاتورة شراء مُثبت بها الضمان, وكذلك خلال فترة الأسبوع يجب عليك أن تختبر الجهاز, ولقد شرحت ذلك في الفيديو السابق مشاركته في أول التدوينة والذي يُمكن الوصول اليه أيضا من خلال هذا الرابط علي اليوتيوب.

ضمان اللاب توب المستعمل

ضمان اللاب توب المستعمل


– فحص اللاب توب المستعمل :

كما أسلفت بالذكر فإنه يجب عليك أن تفحص اللاب توب المستعمل علي مرحلتين, المرحلة الأولي قبل أن تشتريه ويتم ذلك خلال 15 دقيقة علي الأكثر بإمكانك خلالها فحص مكونات الجهاز التالية :

  • فحص الجهاز بصورة عاملة // الـ Frame // مسامير الجهاز / وجود خدوش او كسر في جسم الجهاز.
  • فحص الشاشة.
  • فحص واختبار لوحة المفاتيح.
  • فحص واختبار منافذ التوصيل.
  • فحص واختبار البطارية والشاحن بشكل مبدئي.
  • فحص البيوس والتأكد من عدم وجود كلمة سر علي البيوس.
  • فحص واختبار الويندوز.
  • فحص واختبار البطارية بشكل ميدئي.

هذه هي الفحوصات المبدئية التي تحتاجها قبل شراء الجهاز, وشرحتها تفصيلآ في الفيديو السابق. ويتبقي لك فحص الجهاز خلال فترة الضمان.

فحص اللاب توب

فحص اللاب توب المستعمل قبل الشراء


– فحص واختبار اللاب توب خلال فترة الضمان :

مهم جدآ أن تقوم بفحص واختبار مكونات اللابتوب خلال فترة الضمان والتي غالبا ما تكون مدة أسبوع, وما يجب عليك فحصه او اختباره هو التالي /

  • فحص حالة الهارد ديسك HDD Health ويتم ذلك باستخدام أسطوانة الهيرن وتحديدا برنامج HDD Regenerator
  • عمل نسخة ويندوز جديدة للجهاز, وهذه المرحلة مهمة جدا جدا, فالويندوز يختبر كل مكونات الجهاز أثناء التثبيت. وليس فقط الهارد ديسك, فلو كانت عندك مشكلة في الذاكرة أو أحد بطاقات التشغيل فسوف تظهر في هذه المرحلة.
  • فحص البطارية, بأن تقوم بشحنها بالكامل ثم استخدام الجهاز الي أن ينتهي الشحن.

موضوعات اخري قد تهُمك

Leave a Comment

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك، ولكن يمكنك الاعتراض إذا رغبت. موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy