التخلص من البق و ما هي أضرار حشرة البق علي الأنسان

الكاتب : Null
1.7K مشاهده

تعتبر حشرة البق حساسة للضوء لذلك تختفي نهاراً ويبدأ عملها في الليل،حيث تأتي في سكون الليل تزحف من مخبأها باتجاه ثاني أكسيد الكربون والدفء المنبعثين من جسدك، وعندما تصل لجزء مكشوف من جسدك تستخدم منقارها الصغير الحاد لوخز جلدك وامتصاص دمائك، سوف نتعرف في هذه التدوينه علي كيف التخلص من البق و ما هي أضرار حشرة البق علي الإنسان.


ما هي حشرة البق:


هي حشرة صغيرة ذات لون بني وشكل مسطح بيضوي، يتكون غذاء البق بشكل رئيسي من دم الإنسان، إذ يقوم بلدغه في منطقة من جلده، ويظهر مكان اللدغة تقرح يتسبب بحكة قوية في الجلد.

تتواجد حشرة البق في المناطق التي ينام فيها الإنسان، كما أنها تختبئ في شقوق الفراش، وفي الأغراض التي تكون بالقرب من الأسرة، وإطارات الأسرة، وفي الصناديق، إضافة إلى إمكانية إيجادها تحت الطلاء المقشر.

ما هي حشرة بق الفراش

ما هي حشرة بق الفراش

يبلغ طول حشرة البق البالغة من ستة إلى تسعة ملليمترات، وتعيش من شهرين إلى ثلاثة شهور تقريباً في حال توافر الغذاء الوفير لها،وهي من الحشرات التي تجيد الاختباء؛ بحيث لا يتمكن أحد من اكتشاف وجودها، وغالباً ما تتواجد في الفراش، فهي من أكثر الحشرات التي لديها قدرة عالية على التعايش مع الإنسان، وهي حشرة ماصة للدماء؛ حيث إنها تتغذى على الدم.

تسبب هذه الحشرة  أضراراً مختلفة للإنسان، مثل حساسية جلدية شديدة، وحكة مستمرة بعد التعرض للدغته، وذلك رغم أنه لا ينقل الأمراض، إلا أنه ينبغي التخلص من وجوده بأسرع وقت ممكن، لانه يشكل مصدر ازعاج لك.

ويمكن لحشرة البق الإنتقال من مكان لأخر عن طريق الانتقال على الملابس، والأثاث، والأمتعة، والمفروشات، والصناديق، كما يستطيع البق الزحف أسرع من الخنفساء، ويمكنه الانتقال بسهولة بين الطوابق، والغرف في التجمعات السكنية.


التخلص من البق:


يعيش البق حول أماكن نوم الإنسان أو بالقرب منها. ويختبئ بق الفراش في الأغراض والركام بالقرب من الأسرة. ويمكن أن يوجد أيضًا تحت الطلاء المتقشر وورق الحائط المفكك، وتحت السجاد القريب من قواعد الأسرة، وغيرها من الاماكن المشابه، ويوجد طرق عديد للتخلص من البق منها:

  • التبريد:

يساعد التبريد علي القضاء علي البق عن طريق وضع الأغراض المصابة بهذه الحشرة في المجمد على أقل درجة حرارة ، لمدة خمس أيام، وذلك لان البق لا يستطيع العيش في الاماكن شديدة البرودة.

  • المواد اللاصقة:

دهن أرجل السرير بمادة لاصقة مما يجعل البق يلتصق بها، ولا يتمكّن من إكمال طريقه باتجاه الشخص النائم.

  • البخار:

استخدام البخار في قتل بق الفراش، ويجب أن تكون درجة حرارة البخار مرتفعة جداً، لضمان الانتهاء و التخلص من البق، وهذه طريقة كفيلة بالقضاء على بق الفراش، وبيوضه أيضاً.

  • التهوية:

يجب عليك تهوية الأثاث والملابس والأمتعة والأسرة، وتعريضها للشمس، والحرص على فتح النوافذ باستمرار، يساعد هذا في التخلص من البق.

  • الماء الساخن:

أستخدم الماء الساخن عند غسل جميع الأمتعة، والأغطية، والمفارش، وملاءات الأسرة، والسجاد، وجميع الأقمشة التي من المحتمل ان تكون هذه الحشرة فيها، ومن ثم تعريضها لأشعة الشمس المباشرة.

  • السليكا جل:

استخدام المواد التي تمتص الرطوبة من الأماكن التي تتواجد فيها هذه الحشرة ومن هذه المواد “السيلكا جل”حيث تعتبر هذه البيئة من أفضل الأماكن التي تساعد على نموها وتكاثرها.


صور حشرة البق:


ينشط بق الفراش ليلاً، أما خلال النهار فهي تفضل الاختباء قريبًا من مكان نوم الانسان، فأجسامها المسطحة تمكنها من الاختباء في الشقوق الدقيقة خاصة شقوق المراتب وهياكل الأسرة، وبق الفراش ليست له أعشاش مثل النحل أو النمل مثلاً ولكنها تميل إلى التجمع في أماكن اختباء معتادة.


ما هي أضرار حشرة البق ولماذا يجب التخلص من البق:


لا يمكن ملاحطة لدغة البق فورا، فيمكن ان يحدث الاحمرار والحكة بعد بضعة أيام من اللدغه بحيث يظهر على الإنسان عدة أعراض سوف نتعرف عليها، وقد يخلط الناس بين لدغة البق ولدغة الباعوض؛ حيث إن لدغة الباعوض تظهر انتفاخ وحكة علي الفور، وهذه البعض من أضرار حشرة البق علي جسم الانسان:

  1. تورم في الغدد اللمفاوية و إصابة الأطفال بالحمى و الصداع و في بعض الأحيان عسر الهضم.
  2. حساسية في الجهاز التنفسي، بحيث تصبح الأنسجة المخاطية في الأنف والرئتين أكثر تهيجاً للغبار وذرات الروائح القوية الداخلة إليها.
  3. انخفاض في معدل الحديد في الدم، يقتصر هذا الضرر على الحالات المستعصية.
  4. عدم الاسترخاء في النوم بسبب لدغة البق و تأثيرها المباشر على جلد الانسان.
  5. ألام شديدة خاصة في مناطق التورم و الإصابة بلدغة البق.
  6. حساسية في العينين، مع احمرار وتهيج فيهما، واستمرار خروج الدموع بشكل مفاجئ ومستمر.
  7. قلة النوم بسبب لدغتها المستمرة التى تجعل الشخص يستيقظ كل فترة ولا ينعم بنوم هادئ ومريح.

موضوعات اخري قد تهُمك

Leave a Comment

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك، ولكن يمكنك الاعتراض إذا رغبت. موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy