الرئيسية » اختيار كلمة المرور آمنه أخطاء يفعلها الكثير خلال إختيار كلمة المرور

اختيار كلمة المرور آمنه أخطاء يفعلها الكثير خلال إختيار كلمة المرور

الكاتب: رائد نهـال
تاريخ النشر - آخر تحديث - 313 مُشاهدة

اختيار كلمة المرور آمنه جدا هو أهم خطوات الحفاظ على السرية و الأمان يجب إختيار كلمة مرور يصعب الوصول إليها من قبل الآخرين و بالوقت نفسه يسهل عليك تذكرها ، دائما ما يقال أن الوقاية خير من العلاج، وفي ظل هذا التطور في إستخدام التكنولوجيا، من معاملات بنكية، شراء خدمات، حتى وسائل التواصل الإجتماعي. لذلك فإن الوقاية تبدأ بإختيار كلمة مرور قوية يصعب تخمينها وبالتالي يصعب إختراقها.

حيث أنه في ظل التطور الهائل لأجهزة الحاسب الآلي، والبرمجيات الحديثة، أصبح من السهل إستخدام بعض التقنيات الحديثة لتخمين كلمة السر لأي مستخدم، في هذه التدوية ستجد جميع المعلومات و النصائح الواجب العمل بها عند اختيار كلمة المرور و كيفية الحفاظ على السرية و الأمن.


كيفية اختيار كلمة المرور آمنه:


  1. قم بإختيار كلمة مرور يسهل تذكرها و يصعب الوصول إليها من قبل الآخرين مما لا يضطرك لتدوينها.
  2. قم بإختيار كلمة مرور تمكنك من كتابتها بشكل سريع جداً دون الحاجة للنظر للوحة المفاتيح آثناء عملية الكتابة.
  3. قم بإختيار كلمة مرور طويلة على الأقل 8 أحرف كلمة المرور الأطول دوما و أبدا ذات سرية عالية.
  4. احتواء كلمة المرور على مزيج من الأحرف و الأرقام و الرموز مثل (‘$’,’@’,’&’, 1-9) .
  5. يجب ان تحتوي كلمة المرور علي أحرف كبيرة و أحرف صغيرة للرفع من مستوى الأمان.
  6. يمكنك القيام بإستخدام مفتاح المسافة الموجود على لوحد المفاتيح في كلمة المرور لتكوين عباره مفهومه و معروفة بالنسبة لك و صعبة التخمين من الأطراف الأخرى.

أخطاء يفعلها الكثير خلال إختيـار كلمات المرور :


اختيار كلمة المرور

أخطاء يفعلها الكثير خلال إختيـار كلمات المرور

  • استخدام نفس كلمة المرور:

يستخدم الكثير من الاشخاص نفس كلمة المروز لجميع حساباته علي منصات التواصل الاجتماعي وحتي في حساباتهم المصرفيه وهذا خطأ ،من المهم استخدام كلمات مرور مختلفة لمنصات مختلفة للبقاء في أمان. إن استخدام كلمات المرور نفسها يسهل على الهاكرز أختراقك وسرقة جميع حساباتك لانك أعتمدت استخدام كلمة مرور واحده لجميع حساباتك.

  • كلمات مرور قديمة:

في بعض الاحيان يقوم الاشخاص بإستخدام كلمة مرور قديمة لتأمين حساب جديد لذلك تجنب دائمًا كلمات المرور القديمة أثناء إنشاء حساب جديد، هذا لأن الهاكر يمكنهم دائمًا الحصول على قائمة بكلمات المرور منتهية الصلاحية من الانترنت المظلم.

  • تخزين كلمات المرور :

من الاخطاء التي يقع بها الاشخاص بعد تعيين كلمة مرور جديدة ، يقومون بتخزينها كمستند نصي بسيط كمسودة في البريد الإلكتروني أو في أي مكان عبر الإنترنت، وهذا خطأ كبير لان كل شئ معرض للأختراق وأفضل مكان لتخزين كلمة المرور فيه هو ان تقوم بحفظها أو كتابتها علي ورقه خارجيه بعيد عن الانترنت لتكون أمنه ويصعب أي أحد الوصول لها.

  • تجنب حفظ كلمات المرور في متصفحات الإنترنت:

الكثير من الاشخاص يقومون بحفظ كلمات المرور في متصفحات الانترنت مثل جوجل كروم وفيرفوكس وأوبرا وغيرها ،تجنب دائمًا حفظ أو السماح لهذه المتصفحات بتذكر كلمات المرور الخاصة بك،حيث ان في حالة تم اختراق حاسوبك يكون سهل جدا الحصول علي كلمات المرور المخزنه في المتصفحات عن طريق سحب بيانات المتصفح ،و أيضا في حالة قيامك بزيارة أي موقع انترنت تكون كلمات المرور الخاصه بك عرضه للسرقه بطريقة سهله جدا.

  • عدم استخدام المصادقة الثنائية “Two Factor Authentication”:

اختيار كلمة المرور

Two Factor Authentication

تعد المصادقة الثنائية بمثابة طبقة أمان إضافية مصممة خصيصًا لضمان أنك الشخص الوحيد الذي يمكنه الدخول إلى الحساب، حتى إذا تعرف شخص ما على كلمة المرور،مع المصادقة الثنائية، لا يمكن لأحد غيرك الوصول إلى حسابك على جهاز موثوق أو الويب وعند الرغبة في تسجيل الدخول إلى جهاز جديد للمرة الأولى، سيلزمك تقديم دفعتين من المعلومات وهما كلمة السر ورمز التحقق المكون من ستة أرقام والذي يتم عرضه تلقائيًا علي تطبيق المصادقة ويتم تغيير الرمز كل 30 ثانيه ،من التطبيقات التي تقوم بعمل المصادقة تطبيق جوجل Google Authenticator وتطبيق Authy ، انا استخدم تطبيق Authy لانه متوفر لجهاز الكمبيوتر حيث ان ادا كان لا يوجد لديك هاتف ذكي تستطيع استخدامه عن طريق الكمبيوتر ويوفر لك العديد من المميزات.

  • استخدام تاريخ الميلاد او تاريخ اي مناسبه:

أول ما يخطر علي بال الذي يريد اختراق حساباتك هو كتابة تاريخ ميلادك او تاريخ مناسبه شخصيه حيت انها يسهل تخمينها ،لذلك تجنب دائمًا استخدام أي تواريخ مهمة ككلمات مرور لانها يمكن تخمينها بسهولة.

  • استخدام الأسماء ككلمات مرور:

تجنب استخدام أسماء السيارات والطائرات والمشاهير والأصدقاء وما إلى ذلك ككلمات مرور، يمكن تخمين الأسماء مرة أخرى وهي واحدة من أكثر الأخطاء شيوعًا

  • استخدام أي أرقام هاتف ككلمات مرور:

هل انت من الاشخاص اللذين يستخدمون ارقام هواتفهم ككلمات مرور ؟ أنصحك بالتفكير مجددا لان الحصول علي رقم هاتفك سهل وسوف يتم اختراقك بسهوله و يعد استخدام أرقام الهواتف ككلمات مرور هو خطأ شائع ودائما ما يقع فيه الاشخاص وفي النهايه يتم اختراقهم.

  • عدم تغيير كلمات المرور بشكل متكرر:

اختيار كلمة المرور

تغيير كلمات المرور بشكل متكرر

يجب عليك دائما تغيير كلمات المرور لان إذا لم تغير كلمات المرور من حين لآخر ، فهذا يجعلك عرضة للاختراق لذلك يجب عليك تغيير كلمات المرور لكي لا يمكن الوصول اليها أبدا.


هذه هي الأخطاء الاكثر شيوعا و يفعلها الكثير خلال اختيار كلمة المرور ، تجنب فعلها لكي لا يتم اختراق حساباتك ، ادا كان لديك اي سؤال او استفسار بخصوص طريقه حماية حساباتك او ادا كان لديك شئ ليش واضحا يرجي ترك تعليق وسوف أكون سعيد للرد عليك ومساعدتك.

شاركنا رأيك بإضافة تعليق

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. موافق قراءة المزيد