مكونات الكمبيوتر من الداخل ووظائفها – شرح عملي للمبتدئين

الكاتب : Null
2.7K مشاهده
مكونات الكمبيوتر من الداخل ووظائفها - شرح عملي للمبتدئين

ينقسم الحاسوب إلى جزئين رئيسين هما جزء الهارد وير، وجزء السوفت وير؛ فجزء السوفتوير هو جزء لا يمكن لمسه أو رؤيته مثل نظام التشغيل والبرامج والتطبيقات ، أما جزء الهاردوير من الحاسوب فهو كل ما يمكن لمسه من مكونات الكمبيوتر التي تؤدي دوراً معينة ووظائف محددة مثل الهارد ديسك و البور سبلاي و المذر بورد و الرام و المعالج، ولا يمكن فصل جزء السوفتوير عن الهاردوير في الحاسوب؛ فجزء السوفتوير يحتاج إلى القطع الإلكترونية كي يعمل، وجزء الهاردوير كذلك يحتاج إلى نظام تشغيل أو تعليمات برمجية كي يعمل ويؤدي وظائفه ودوره في عملية المعالجة أو التخزين.


الهارد وير:


ينقسم جزء الهارد وير الي جزئين وهما وحدات الادخال والاخراج و هي الأجزاء الخاصة من الكمبيوتر التي تسمح للمستخدم بالتفاعل معه، فبدون وحدات الإدخال لن يستطيع المستخدم من إدخال معلومات لتخزينها ومعالجتها في جهاز الكمبيوتر، وبدون وحدات الإخراج لن يستطيع الكمبيوتر إعطاء المعلومات التي عالجها مرة أخرى إلى المستخدم .

مكونات الكمبيوتر

وحدات الإخراج:

هي كافة الأجهزة الطرفية المتصلة بالكمبيوتر باستخدام كبلات أو شبكات اتصال لاسلكية،حيث تقوم وحدات الإخراج بنقل البيانات التي تمت معالجتها بواسطة الكمبيوتر للمستخدم بمختلف الأشكال الصوتية والمرئية والنسخ المطبوعة ،وفيما يلي أمثلة على أكثر وحدات الإخراج شيوعا.

  •  الشاشة (Monitor) :

هي مسؤولة عن عرض المعلومات التي تم إنشاؤها عن طريق جهاز الحاسوب على شكل فيديو أو صورة، وتشبه الشاشة التلفاز ولكن تمتاز عن التلفاز بعرض المعلومات بدقة عالية.

  • بطاقة الصوت (Sound Card) :

يتيح إمكانية تسجيل الأصوات على الحاسب أو الاستماع لها و يتم تثبيت بطاقة الصوت في إحدى الفتحات المناسبة في اللوحة الأم و سرعة بطاقة الصوت تقاس بالبت و يحتوي على عدة فتحات.

  • الطابعة (Printer) :

هي جهاز لإخراج المعلومات على شكل نصوص ورسومات مطبوعة على الورق ، من أهم خصائص الطابعة السرعة والتي تقاس بعدد الصفحات في الدقيقة أو بعدد الحروف المطبوعة بالثانية و هنالك عدة أنواع من الطابعات منها : طابعة الليزر و الطابعة نفاثة الحبر و الطابعة النقطية.


وحدات الإدخال:

وهي الوحدات التي تستخدم لإدخال البيانات أو توجيه الأوامر إلى جهاز الحاسب وم أمثلتها :

  • الفأرة (MOUSE):

و يمكن من خلالها التحكم في المؤشر الذي يظهر على الشاشة لإعطاء الأوامر و التعليمات .

الماسح الضوئي (SCANNER):

تستخدم الماسحات الضوئية لإدخال المعلومات مباشرة إلى ذاكرة الكمبيوتر و يشبه آلة التصوير حيث يمر الضوء على النص أو الصورة لنقل نسخة منها إلى داخل الحاسب .

  • لوحة المفاتيح (KEY BOARD) :

و هي أكثر وحدات الإدخال استخداماً و يمكن من خلالها إدخال البيانات النصية إلى الحاسب،حيث تصل الرسالة المكتوبة على لوحة المفاتيح إلى وحدة التخزين الخاصة بالكمبيوتر، وتكون متصلة بجهاز الكمبيوتر سلكيا أو لا سلكيا.

  • الكاميرا الرقمية (DIGITAL CAMERA):

تستخدم لالتقاط الصور و يمكن تخزين الصور و المقاطع المرئية بداخلها و ارسالها إلى الحاسب أو الطابعة مباشرة.

  • الميكروفون (MICROPHONE):

وهو جهاز يستخدم لإدخال الصوت الى الحاسب الآلي و يتم من خلاله استقبال الصوت، وإرساله إلى جهاز الحاسوب.


السوفتوير:


  • نظام التشغيل:

هو عبارة عن مجموعة متكاملة من البرامج تعمل بطريقة متناغمة و متناسقة و تقوم بإدارة عتاد و برمجيات الأجهزة الحاسبة ، و يطلق عليه أيضا النواة Kernel .يمكن هذا النظام المستخدم من التخاطب مع أي جهاز رقمي و تنفيد الأوامر اللتي يطلبها منه .إذن فإن كل حاسب آلى بدون نظام التشغيل لا قيمة له أبدا .

  • البرامج والتطبيقات:

هي البرامج المختلفة التي تعمل على جهاز الحاسوب بعد تحميل نظام التشغيل ومن أمثلة هذه البرامج: متصفحات الإنترنت، ومشغلات الصوت والفيديو، وبرامج تحرير النصوص، وغيرها من التطبيقات والبرامج المستخدمة على جهاز الحاسوب.


مكونات الكمبيوتر من الداخل:


  • اللوحة الأم (Motherboard):

تعتبر من أهم مكونات الكمبيوتر و هي الأساس الذي يبنى عليه الحاسب، ويكمن دورها في ربط مكونات الحاسب مع بعضها البعض وضبط توافقها وتنظيم عملية الاتصال فيما بينها.

  • وحدة المعالجة المركزية (CPU):

هو المسؤول عن ترجمة ومعالجة التعليمات والأوامر التي تأتي من الهاردوير والسوفتوير وتحويل هذه التعليمات لمخرجات ثنائية 0|1 وهو من أهم مكونات الحاسوب.

  • ذاكرة الوصول العشوائي (Random Access Memory):

هي وحدة التخزين المؤقتة في جهاز الحاسوب، حيث تفقد المعلومات المخزنة فيها بمجرد إغلاق جهاز الحاسوب، وتثبت هذه الذاكرة على اللوحة الأم، كما يمكن تثبيت شريحة واحدة أو أكثر من شريحة على اللوحة الأم،

  • مزود الطاقة (Power Supply):

 الباور سبلاي او مزود الطاقة Power Supply هو الدائرة الالكترونيه المسئولة عن إمداد وتغذية كل مكونات وعناصر الحاسب  الالي الأخرى بالطاقة الكهربائية.

  • محركات الأقراص الصلبة (Hard Drives):

هو وحدة التخزين الأساسية في الحاسب الآلي تكمن وظيفتها الأساسية في التخزين الضخم لبيانات الحاسب الآلي ، وعلى رئسها نظام التشغيل ، وما يلحق به من برامج كالتطبيقات المشهورة مثل تطبيقات الأوفس من مايكروسوفت وغيرها.

  • محركات الأقراص الضوئية (ODD; Optical Disc Drives):

محركات الأقراص هو الوحدة المسؤولة في الحاسوب عن استرجاع، أو تخزين المعلومات، والبيانات على الأقراص المرئية المختلفة، مثل (CD ،DVD ،BD) والتي بمجملها تتسم بسعة تخزينية أكبر من سابقاتها من الأقراص المرنة Floppy Disk.

موضوعات اخري قد تهُمك

Leave a Comment

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك، ولكن يمكنك الاعتراض إذا رغبت. موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy