ما معني CTR في التسويق الالكتروني واحصائيات اليوتيوب ؟

الكاتب : Null
1.1K مشاهده

CTR هي اختصار لـ Click Through rate وهي نسبة مئوبة تعني نسبة النقر للظهور, أو عدد المستخدمين الذين يقومون بالنقر علي رابط معين مقسومآ علي عدد مرات ظهور هذا الرابط.


معني CTR


معني impressions :

  • impression معناه إنطباع.
  • يستخدم مصطلح impression في الاعلانات, ويعني ظهور الاعلان.
  • كل مره يظهر فيها الاعلان يتم احتساب impression او انطباع من المشاهد.
  • ظهور الاعلان لا يعني الضغط علي الاعلان أو التفاعل معه. فقد يظهر الاعلان 100 مرة ولا يتم الضغط عليه الا 3 مرات فقط, وفي هذه الحالة فان عدد الـ impressions هو 100 وعدد الضغطات علي الاعلان Clicks = 1 وبالتالي فان نسبة النقر الي الظهور هي 1/100 = 1%

مثال علي الـ CTR :

  • عندي قناة علي اليوتيوب, وقمت بنشر فيديو علي القناة.
  • هذا الفيديو ظهر علي منصة اليوتيوب 1000 مرة.
  • قام بالضغط علي رابط الفيديو 70 شخص.
  • إذن نسبة الـ CTR هي 70/1000 = 07%

فيما يُستخدم مصطلح الـ CTR :

يُستخدم الـ CTR في تقييم التفاعل مع رابط أو محتوي أو إعلان أو بريد الكتروني, وكذلك يُستخدم في اكتشاف التلاعب في المنصات الإعلانية مثل جوجل أدسنس.

CTR كمقياس للتفاعل :

في مجال التسويق الالكتروني, لابد من تحليل الاحصائيات لتقييم الحملات التسويقية بمختلف أنواعها, فبالحديث مثلا علي التسويق بالبريد الالكتروني e-mail Marketing فهو يعتمد علي ارسال رسائل بريديه لعدد من الاشخاص. وبناء علي تفاعل الاشخاص مع هذه الرسائل نستطيع تقييم الحمله التسويقية.

نفترض مثلا أن الـ CTR = 0% فهذا يعني بنسبة كبيره أن البريد الالكتروني الذي تم ارساله لم يصل أو تم حجزه في قسم الرسائل المزعجه. دعنا نأخذ مثال آخر.

CTR في احصائيات اليوتيوب :

في احصائيات اليوتيوب سنجد تبويب بإسم reach أو وصول, وداخل هذا التبويب سنجد نسبة الـ CTR كما هو موضح في الصورة التالية :

Youtube CTR

كما هو موضح في الصورة فإن قيمة الـ CTR هي 11.9% وهذه يعني أن مقابل كل 100 ظهور للفيديو علي منصة اليوتيوب هو 11.9 مشاهده. وبالتالي اذا كان عدد مرات الظهور هو 2.1 مليون مرة ظهور فإن عدد الضغطات علي الفيديو هو 249.9 الف ضغطه أو مشاهده للفيديو. ولكننا سنجد أن عدد مشاهدات الفيديو هو 300.8 الف مشاهده, وبالتالي هناك فارق في الاحصائيات. والفارق هنا هو أن المشاهدات ليست جميعها من اليوتيوب, فهناك مشاهدات خارجيه تأتي للفيديو من خارج اليوتيوب مثل السوشيال ميديا أو الروابط الخارجيه, وهي لا تدخل في نطاق قياس الـ CTR.

متوسط نسبة الـ CTR في اليوتيوب :

  • متوسط الـ CTR في اليوتيوب هو 10% .
  • أقل نسبة CTR مقبولة في اليوتيوب هي 5%.
  • أعلي نسبة CTR في اليوتيوب هي 30% ونادرآ ما يصل لها أحد.

غالبآ ستتراوح نسبة الـ CTR في قناة اليوتيوب ما بين 5% الي 14% بمتوسط 10%. وإذا كانت نسبة الـ CTR عندك أقل من 4% فأنت تواجه مشكله حقيقيه في اختيار العناوين والصور المصغرة للفيديو.

للمزيد عن احصائيات اليوتيوب أنصحك بزيارة قناة Matrix219 Courses والاشتراك في القناة لمتابعة كل جديد.

أدسنس أربيتراج والتلاعب في الـ CTR :

أدسنس أربيتراج هو أحد طرق الربح من الإنترنت والتي تعتمد علي شراء وبيع وحدات اعلانية, فمثلا تقوم بعمل حملة اعلانية مدفوعة علي منصة الفيس بوك, بهدف الحصول علي زيارات لأحد صفخات أو مقالات موقعك, والذي يحقق الربح بالتبعيه من وحدات جوجل أدسنس الاعلانية. ولكن البعض يتلاعب في الوحدات الاعلانية بهدف جني أرباح أكثر, وهنا تقف له خواريزميات اليوتيوب بالمرصاد.

إذا لاحظت خواريزميات جوجل زيادة في الـ CTR تتجاوز الـ 5% يتم الانتباه الي الموقع ومراجعته لبحث التلاعب.

كيف 5% ونحن اتفقنا أن متوسط الـ CTR هو 10% ؟

الإجابه : الـ 10% هو متوسط الـ CTR في اليوتيوب ويحتلف عن الـ CTR في جوجل أدسنس.


وفي النهاية أتمني أن أكون قد وفقت لشرح معني مُصطلح الـ CTR. إذا كان لديك إستفسار فلا تتردد في كتابته في التعليقات, وإن رغبت في معرفة المزيد فأهلا بك معنا, وأتمني أن تشترك في قنواتنا علي اليوتيوب ومتابعتنا علي الفيس بوك من خلال الروابط التالية :

موضوعات اخري قد تهُمك

Leave a Comment

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك، ولكن يمكنك الاعتراض إذا رغبت. موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy