الرئيسية » تعلم كيفيه برمجه الماتريكس بلغة البرمجة C

تعلم كيفيه برمجه الماتريكس بلغة البرمجة C

الكاتب: محمد غازي صوايفي
تاريخ النشر - آخر تحديث - 1٬269 مُشاهدة

كيفيه برمجه الماتريكس بلغة البرمجه C ، هذا ما سنتعرف عليه اليوم في هذه التدوينة اللتي سنتطرق فيها إلى مفهوم الماتريكس في علم البرمجه بالإضافة أيضا إلى طريقة برمجتها باستعمال لغة البرمجه C .


 كيفيه برمجه الماتريكس 


تعريف الماتريكس


 الماتريكس أو ما يطلق عليها بـ المصفوفة في اللغة العربية ، هي تركيبة من البيانات يتم إنشائها بشكل برمجي في الحاسوب ، يمكنها من تخزين العديد من العناصر من نفس النوع و كل عنصر فيها يحمل قيمة معينة ، إذ يتم حجز مساحة من الذاكرة لتحميل هذه القيمة ومكان كل عنصر بشكل متسلسل .

و الماتريكس لها سعة ثابتة لا تتغير خلال وقت التنفيذ ، لذلك يجب تحديد سعتها خلال وقت البرمجة.
و يمكن للماتريكس أيضا أن تحتوي بيانات ببعد واحد أو اكثر ؛ فالمصفوفة الثنائية البعد يمكن تصورها على أنها مصفوفات داخل اخرى ، فالبعد الأول يمكن اعتباره المصفوفة الرئيسية أما البعد الثاني فهو مصفوفة داخل البعد الأول .

مع العلم أن كل عنصر من المصفوفة له حجم خاص به و حسب نوع المصفوفة ، وسعتها الكلية تساوي حجم العنصر مضروب في عدد العناصر .
هذا ما يجب معرفته أولا قبل معرفة كيفيه برمجه الماتريكس في حد ذاتها .


الأداء والقيود في الماتريكس


 تم تمثيل العناصر في الذاكرة في شكل مناطق متجاورة ، وهذا ما يجعل عمليات الإدراج والحذف مستحيلة في الماتريكس ، إلا إذا قمت بإنشاء واحدة جديدة .
فمن الضروري نسخ جميع العناصر من الجدول الأصلي إلى الجدول الجديد، ومن ثم تحرير مساحة الذاكرة المخصصة للمجموعة القديمة ، او يمكن إستخدام المصفوفة الديناميكية عوضا عن ذلك .

في بعض لغات البرمجة اسم الماتريكس هو مؤشر لأول عنصر في الفهرس ، وقد يوصف أن توجد حالات قد تشكل مشكلة في النظام او ثغرة أمنية أو خطأ في سير البرنامج و هذا إشارة إلى وجود عنصر خارج عن المجموعة .

فعلى سبيل المثال ، إذا قمت بتصميم ماتريكس تحتوي على 50 عددا صحيحا ، وقمت بكتابة قيمة إلى المؤشر أكبر من 50 ، فهذه القيمة ستكتب خارج ذاكرة المخصصة للماتريكس ، ولكن في بعض الأحيان نظام التشغيل يمنع هذا .

و ليكن في علمك أيضا أن سعة المصفوفة المحدود له ميزة ثبات زمن الوصول إلى قيمة العنصر ، بغض النظر عن مكان العنصر المطلوب ، ويعود ذلك إلى أن العناصر هي مجموعة متجاورة في الذاكرة .


مؤشر الفهرسة في الماتريكس


لا زلنا إلى حد الآن لم نتطرق إلى كيفيه برمجه الماتريكس ، إذ لابد لك من معرفة مؤشر الفهرسة فيها .
إن كل عنصر من الماتريكس يمثل متغيرا مستقلا بذاته ، فيمكن أن يخزن قيمة أو يسترجعها بواسطة استخدام المؤشر العددي (قيمة غير سالبة) المقابلة لموقع ذلك العنصر، و قيمة المؤشر الأول في المصفوفة قد يكون صفرا او واحدا ، وهذا حسب لغة البرمجة .

الفهرسة من 0 : في هذا الوضع العنصر الأول من الماتريكس يتم الإشارة إليه بصفر (0) ،و وفقا لذلك، فإن أي عنصر منها يمكن الوصول إلى قيمته بإنقاص 1 من رقم ترتيبه وفي في لغة C هنالك مثال جيد يستخدم هذا الأسلوب من الفهرسة .

الفهرسة من 1 : الفهرسة على هذا النحو ، العنصر الأول من المصفوفة يتم الإشارة إليه برقم (1) ، واي عنصر من المجموعة يمكن الإشارة إليه برقم ترتيبه .

الفهرسة المستندة : هذا الوضع من الفهرسة يتنوع فيها المؤشر و قد يكون حرفا او رمزا ، و هي تنستند إلى قيمة موجبة ، كما يمكنها قبول قيمة سالبة .


كيفيه برمجه الماتريكس بلغة البرمجه C ؟


كيفيه برمجه الماتريكس ذات البعد الواحد ؟


هذا مثال في لغة البرمجة C ، نوضح فيه كيفيه برمجه الماتريكس ببعد واحد :


كيفيه برمجه الماتريكس

برمجه الماتريكس ذات البعد الواحد


كيفيه برمجه الماتريكس ذات البعدين ؟


هذا مثال في لغة البرمجة C ، نوضح فيه كيفيه برمجه الماتريكس ذات البعدين :


كيفيه برمجه الماتريكس

برمجه الماتريكس ذات البعدين


طريقة إسناد قيمة للعناصر في وقت الإنشاء


كيفيه برمجه الماتريكس


و أخيرا نترككم مع هذا الفيديو الممتاز الذي يقدم شرحا وفيا لـ كيفيه برمجه الماتريكس بلغة البرمجة C :

كيفيه برمجه الماتريكس بالفيديو

شاركنا رأيك بإضافة تعليق

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. موافق قراءة المزيد