شهادة ITIL FOUNDATION »»» تعريفها وكيفية الحصول عليها

الكاتب : Null
7K مشاهده

شهادة ITIL FOUNDATION ,

ITIL هي إختصار ل Information Technology Infrastructure Library بمعنى مكتبة البنية التحتية لتقنية المعلومات وهي علامات تجارية مسجلة في المملكة المتحدة ومكتب التجارة الحكومية OGC ، وهي مجموعة من المفاهيم والممارسات لإدارة خدمات المعلوماتية .
تعطي مكتبة البنية التحتية لتقنية المعلومات وصفا مفصلا لعدد من الممارسات الهامة في تكنولوجيا المعلومات ، وتوفر قوائم مرجعية شاملة ، بالإضافة إلى المهام والإجراءات التي يمكن أن تقوم أي شركة بالتعديل عليها لتناسب احتياجاتها.

و يتم نشر هذه المفاهيم والممارسات في سلسلة من الكتب كل كتاب منها يغطي جزء من إدارة تقنية المعلومات ويطلق عليها اسم ITIL .


ماهي شهادة ITIL FOUNDATION ؟


شهادة ITIL FOUNDATION


شهادة ITIL FOUNDATION هي من الشهادات المعترف بها دوليا في مجال تقنية المعلومات ، و اللتي تسهر على رعايتها منظمة Axelos .
فمن خلال التحصل عليها يمكن للشخص أخذ فكرة عامة عن منهجية ال ITIL في تنظيم العمل و تقديم الخدمة للمستفيد النهائي، و تعتبر أيضا نقطة البداية لمن أراد الدخول في هذه المنهجية ، حيث يمكن التحصل من بعدها على سلسلة من الشهادات اللتي تؤهل للوصول إلى درجة الإحتراف في مجال تكنولوجيا المعلومات .

يمكن لأي شخص راغب في المضي قدما في قطاع إدارة خدمات تقنية المعلومات مثل التقنيين و المهندسين ، الترشح لنيل شهادة ITIL مباشرة .


 الطريق للحصول على شهادة ITIL FOUNDATION :


شهادة ITIL FOUNDATION


 قبل إجتياز الإمتحان الخاص بشهادة ITIL FOUNDATION ، يستحسن من المترشح إتمام دورة تدريبة كاملة في أحد المراكز اللتي توفر كورسات في ذلك ، و منها مركز التدريب المشهور Management Square .

خلال هذه الدورة ، سيقع الإلمام بالعديد من المواضيع و اللتي نذكر منها :

  • شرح أفضل الممارسات في إدارة خدمات تقنية المعلومات .
  • وصف دورة حياة الخدمات .
  • تحديد المبادئ و النماذج الرئيسية من ITIL 2011 .
  • تحديد المفاهيم العامة في ITIL 2011 .
  • شرح الغرض و الهدف من منهجية ITIL ونطاق استراتيجية الخدمات وكيفية التحسين المستمر لها .
  • مناقشة العمليات و الأدوار و الوظائف في ITIL 2011 .

 مؤهلات الترشح للحصول على شهاده ITIL FOUNDATION و مكونات الإختبار :


شهادة ITIL FOUNDATION


لا يوجد معايير مؤهلة للترشح لإختبار شهادة ITIL FOUNDATION ، فكل مهني متخصص في مجال تكنولوجيا المعلومات و لديه بعض المعلومات الأساسية و يطمح لتعزيز نوعية إدارة الخدمات المعلوماتية داخل الشركة ، يمكنه الترشح لهذا الإمتحان المرتكز على  :

  • أسئلة ذات إختيارات متعددة .
  • 40 سؤالا .
  • 60 دقيقة متاحة للإختبار .
  • درجة النجاح محددة ب 65% ، الحصول على 26 علامة من أصل 40 .
  • الإمتحان بكتاب مغلق .

كما يمكنكم الإطلاع على تفاصيل التسجيل و الرسوم كاملة للترشح لإجتياز إختبار شهادة ITIL FOUNDATION و تحميل المراجع الدراسية المجانية الخاصة بها في موقع منظمة Axelos على هذا الرابط:

axelos.com/certifications/itil-certifications/itil-foundation-level

و من ثم إجراء دورة تديبية كاملة فيها كل ما تحاجونه لنيل هذه الشهادة العالمية و تحسين مستواكم الوظيفي و نيل المزيد من الخبرة في مجال تكنولوجيا المعلومات  .


Update : 2017-11-09 | By: iCoN

موضوعات اخري قد تهُمك

Leave a Comment

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك، ولكن يمكنك الاعتراض إذا رغبت. موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy