الرئيسية » قواعد البيانات تعريفها وانواعها ومميزاتها وعيوبها واستخداماتها

قواعد البيانات تعريفها وانواعها ومميزاتها وعيوبها واستخداماتها

الكاتب: رائد نهـال
تاريخ النشر - آخر تحديث - 7٬902 مُشاهدة

تعتبر قواعد البيانات ذات أهمية كبيرة لتقدم أي مجتمع يخطط لبناء مستقبله على أطر علمية وتقنية سليمة، خاصة ونحن نعيش في عصر تتحكم فيه متغيرات كثيرة تبنى على بيانات ذات أهمية سواء كانت اقتصادية أو اجتماعية أو غيرها. إن وضع الخطط التنموية سواء كانت القصيرة الأجل منها أو الطويلة الأمد لا يمكن له أن يتم من دون وجود ركيزة أساسية تبنى عليها وهنا نقصد بذلك قواعد بيانات سليمة.


ما هي قواعد البيانات:


هي مجموعة من عناصرِ البيانات المنطقية المرتبطة مع بعضها البعض بعلاقة رياضية، وتتكون قاعدة البيانات من جدول واحد أو أكثر. ويتكون الجدول من سجل “database” أو أكثر ويتكون السجل من حقل “field” أو أكثر.ومثال عليه السجل الخاص بموظف معين يتكون من عدة حقول مثل رقم الموظف – اسم الموظف – درجة الموظف – تاريخ التعيين – الراتب – والقسم التابع له، وغير ذلك من بيانات الموظف تخزن في جهاز الحاسوب عَلى نحو منظّم، حيث يقوم برنامج “حاسوب” يسمى محرك قاعدة البيانات “database engine” بتسهيل التعامل معها والبحث ضمن هذه البيانات، وتمكين المستخدم من الإضافة والتعديل عليها.


تركيبات قواعد البيانات:


قواعد البيانات

  • التركيب العلائقي :

 وهو اعتماد علاقة محددة بين عناصر البيانات، مثل أن تكون قيمة عنصر معتمدة على حاصل جمع عنصرين. وهذا التركيب هو أنجح التراكيب المطبقة في عالم قواعد البيانات المعلوماتية، وذلك بسبب إعطائه تنوع في نوع العلاقة بين البيانات، لأن احتمالية تنفيذ العلاقات فيه أكبر من إي تركيب أخر.

  • التركيب الهيكلي :

 وهي التي يكون فيها عنصرين مشتركين ومصنفين تحت عنصر واحد أو تابعين له .

  • التركيب الهرمي :

 وهي التي يكون فيها كل عنصر مسئول عن عنصر واحد فقط وليس أكثر .


انواع قواعد البيانات:


  • قواعد البيانات العلائقية “Relational Database”:

قواعد البيانات

هذا النوع من قواعد البيانات من أكثر الأنواع استخداما من أجل تنسيق المعلومات، فهو يعتمد على ربط الجداول والمعلومات بطريقة أسهل من أجل سرعة الوصول إلى المعلومات المطلوبة. و هي من الطرق التي يستخدمها العقل البشري كثيراً في محاولات التذكر للأحداث القديمة. علاقة بسيطة قد تجعلك تتذكر أحداثاً كبيرة.


  • قواعد البيانات غير العلائقية “Non-relational Database”:

وفى هذا النظام يُنشأ جدول كبير يحتوى على جميع البيانات. كأن كل ما تملك من معلومات في ورقة وحيدة.لا يخفى عليك غرابة هذه الطريقة و ربما تخيلت عدة مساوئ لها، ففي هذا النوع من قواعد البيانات تتكرر البيانات بكثرة ، ففي حالة إدخالك لمنتج 10 مرات فسيكتب رقم هاتف المورد مثلاً 10 مرات كذلك!! ولا يخفي عليك عند التعديل سيُعدل الرقم كذلك 10 مرات أيضاً!!


  • قواعد بيانات ذات الشكل الهرمي “Hierarchy Database”:

قواعد البيانات

تعتمد هذه القاعدة على مبدأ التسلسل الهرمي في العمل ، حيث أنها تقوم بعمل تسلسل من الأصل ، أو الجذر ، حيث أن هذا النظام يبدأ في التفرع على شكل أقسام ، ويقوم مبدأ عمله على الوصول إلى البيانات بطريقة متسلسلة ومتفرعة ، وتكون إما من أسفل للأعلى أو من الأعلى للأسفل .


  • قواعد البيانات الشبكية “Network Database”:

قواعد البيانات

ظهر هذا النوع من قواعد البيانات في زمن شهرة قواعد البيانات ذات الشكل الهرمي، يعتمد الشكل الهرمي على أن يكون الأب وحيد و له عدة أبناء، و لكن وجد أن بعض البيانات ترتبط بطريقة عدة أبناء مع عدة آباء و العكس صحيح.


مميزات قواعد البيانات:


  • سرعة الوصول والاسترجاع للبيانات :

لا يوجد لدينا رفوف بمجرد كتابتك لإحدى معلومات العميل مثل رقمه أو أسمه أو حتى جزءاً من أسمه على النظام يمكنك الوصول إلى كل ما يتعلق بالعميل.

  • تقليل المساحات المستخدمة :

 باستخدامنا قواعد البيانات بدلاً من استخدامنا أساليب التخزين التقليدية نوفر تلك المساحات الهائلة التي تحتلها مكاتب الأرشيف.

  • تكامل البيانات:

يمكنك الاستفادة من أنظمة أخرى تفيدك في نظامك البنكي مثل ربط النظام البنكي مع السجل المدني لتجلب البيانات ذات الصلة بالعميل المتعلقة بإنشاء حسابه مثلاً. و يكون حسابه مرتبطاً بسجله الوطني لتأتيك البيانات على قالب من ذهب من جهة موثوقة، إنه تكامل البيانات .

  •  مشاركة البيانات :

 من السهولة مشاركة البيانات الرقمية مقارنة بالبيانات الورقية، ضغطات قليلة ثم تُصبح تفاصيل حسابك البنكي أمامك بينما تحتسي القهوة في بنما.

  • السرية والأمن للبيانات :

 أعتبرها من أهم فوائد استخدام قواعد البيانات، و مقارنة بالنظام الورقي مرة أخرى، فحريقٌ بمخزن الأوراق بإمكانه أن يجعل العميل أو البنك مفلساً تماماً ولكن في قواعد البيانات تتوفر الكثير من الأساليب التي تمكن من حفظ نسخ احتياطية للبيانات تضمن عدم فقدان البيانات حتى في حال سقوط قنبلة نووية.

  • التقارير :

وهي تقريباً من أهم الفوائد التي نجدها عند اعتمادنا على قواعد البيانات، كل المؤسسات تحاول أن تحصل على عائد ربحي جيد، ومن السبل التي تُمكن أي مؤسسة من التطور هو امتلاكها للتقارير المُثلى مما يسهل عليهم دراسة نقاط الضعف والقوة في عمل المؤسسة لتتمكن من تطوير الأداء على مختلف المستويات المحاسبية أو الإدارية أو الإنتاجية. فالتقارير عامل أساسي تحتاجه المؤسسات لتقوم بهذه العمليات.


عيوب قواعد البيانات:


  1. متطلباتها كثيرة (مساحة، ذاكرة، صيانة، تعديل،… ).
  2. التكلفة المرتفعة لمستلزماتها.
  3. توقف قاعدة البيانات يوقف جميع المستخدمين.
  4. متطلبات برامج التأمين و الدعم و استعادة التشغيل.

وظائف قواعد البيانات:


قواعد البيانات

  • تنظيم البيانات:

تنظم أو تشكل البيانات طبقا لموصفات لغة تفسير البيانات وتدخل هذه المواصفات بواسطة إداري قاعدة البيانات Data Base Administrator في وقت إنشاء قاعدة البيانات. وقد يعاد إدخالها عند تغيير مكوناتها.

  • تكامل البيانات:

تشترط أو تترابط البيانات معا على أساس مستوى عنصر البيانات أو حقل البيانات والتي يمكن أن تجمع في مجموعات كثيرة إدارة قاعدة البيانات يعتبر أداة تستخدم لتجميع وربط وتكامل أجزاء من البيانات المتوفرة للمستخدم.

  • فصل البيانات:

يخدم نظام إدارة قاعدة البيانات كمصفاة بين برامج التطبيقات والبيانات المتصلة بها. ويفصل منطق التطبيق من نطق الإدخال والإخراج المحتاج إليه لحساب العناوين ومتابعة وصلات أو حلقات البيانات وتحديد أماكن السجلات، واختيار عناصر البيانات.

  • ضبط البيانات:

يرى مبرمج التطبيقات أن قاعدة البيانات ما هي إلا امتداد أو توسع لبرنامج نظام التشغيل فعندما يستلم طلبات تخزين البيانات من البرنامج المضيف، فإنه يقوم بعملية رقابية لكيفية ومكان تخزين البيانات ذاتها. وعند استرجاع البيانات فإنها تحدد موقع البيانات وتسترجع عناصر البيانات التي يسأل عنها للبرامج.

  • استرجاع البيانات:

يمكن الحصول على سجل البيانات من خلال نظام إدارة قاعدة البيانات بواسطة أي من الطرق التالية:

  1. تتابعي في تتابع التخزين المادي.
  2. تتابعي طبقا لقيمة مفتاح المستخدم المعين.
  3. عشوائيا بواسطة المفتاح.
  4. عشوائيا بواسطة العنوان أو بواسطة الموصل الهيكلي.
  • حماية البيانات:

يحمي ويؤمن نظام إدارة قاعدة البيانات كل من فحوى قاعدة البيانات وعلاقات عناصر البيانات. وتحمي البيانات من الوصول غير المعتمد للمستخدمين، ومن التلف المادي، وتوقف التشغيل والتحديث المتزامن، وبعض التدخلات بواسطة البرنامج المضيف.

  • توصيل وبث المعلومات:

من المكونات الأساسية لأي نظام معلومات ما يتمثل في وظيفة توصيل وبث المعلومات لمستخدمي النظام والمستفيدين منه. وبذلك يجب أن يتوفر لنظام المعلومات خطوط اتصال رسمية وغير رسمية تعمل جميعا في إطار المنظمة التي تتواجد بها وتخدمها ويكون الغرض منها التعرف على احتياجات العاملين للمعلومات وتلبية هذه الحاجات باستخدام قنوات اتصال تعد لذلك.


استخدامات قواعد البيانات:


  1. نظام تسجيل الطلبة في الجامعات بحيث يضم جميع المعلومات عن الطلبة و المواد المسجلة و كشف العلامات..الخ.
  2. نظام حفظ سجلات المرضى في المستشفيات بحيث يحتوي على جميع المعلومات الخاصة بالمرضى و تواريخ المراجعات ودرجة التأمين ..الخ.

يوجد الكثير من الاستخدامات لقواعد البيانات لكن ذكرنا لكم مثالين فقط لتوضيح الاستخدامات .


ادعوكم أيضا لقراءة هذه التدوينات التي تتحدث عن قواعد البيانات والفرق بينهم :

  1. قاعدة البيانات الموزعة – Distributed Database.
  2. أكسس و أوراكل الفرق بين النظامين والتعرف على نظام قاعدة البيانات.

1 تعليق

khaledalzwi 1 ديسمبر، 2017 - 11:04 م

تقرير ممتاز
لو سمحت اين المصادر والمراجع

شاركنا رأيك بإضافة تعليق

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. موافق قراءة المزيد