بنك TESCO الإنجليزي يتعرض لعملية إختراق خطيرة جدا

الكاتب : Null
464 مشاهده

تعرض بنك TESCO الإنجليزي في يوم السبت الماضي إلى عملية إختراق كبيرة أدت إلى سرقة 20,000 حساب بنكي وفق ما صرح به مدير البنك ، مما إستوجب تعليق خدماته المالية إلى حين إشعار آخر .


لمحة عن بنك TESCO :


هي مؤسسة بنكية إنجليزية مشهورة ، تقع في مدينة إيدنبورغ Edinburgh من مقاطعة إسكوتلاند Scotland الإنجليزية ، تأسست سنة 1997 و يشغل خطة الرئيس التنفيذي فيها المسمى Benny Higgins .
يشغل هذا البنك حوالي 4000 عامل و يوفر خدماته المالية لقرابة 7,8 مليون عميل .


عملية الإختراق لبنك TESCO :


عملية الإختراق لبنك TESCO


كانت بداية الهجوم على قاعدة بيانات موقع البنك في وقت متأخر من ليلة السبت من الأسبوع الماضي و تواصلت إلى يوم الأحد صباحا .

و لقد مجموعة الهاكرز المسؤولة على هذه العملية بإختراق 40,000 حساب بنكي من جملة 136,000 و لكن تم سرقة الأموال من 20,000 فقط ، هذا وفق ماصرح به المدير التنفيذي ل TESCO.
و إلى حد الآن لا يوجد تصريح كامل يكشف كمية الأموال المنهوبة ، ما عدا القول بأن المبلغ المنهوب كان كبير جدا و ليس ضخما .

ولقد قام أحد مختبري الإختراق في سنة 2014 من تحذير فريق الحماية الخاص بأمن المعلومات في البنك بأن هنالك العديد من الثغرات في الموقع و أنه يمكن إختراقه بواسطة هجوم Brute force attack اللذي يستخدم فيه الهاكر ملف نصي يحتوي على العديد من كلمات المرور و يقوم بتجربتها جميعا على الموقع إلى أن تتم عملية الولوج بنجاح .

و بعد ذلك قام بنشر فيديو يبين فيه طريقة الولوج إلى حسابه الشخصي بعد 20 محاولة متكررة و خاطئة لإدخاله كلمة المرور بالرغم أن القائمين على حماية الموقع أكدوا عبر تنبيه نصي في صفحة الدخول أن الحساب سيغلق بعد 20 محاولة ، و لكن ذلك كان حبرا على ورق .

و قال كذلك : ” ها أنا دخلت بصفة عادية فما بالك لو كان هاكر ذو قبعة سوداء ” .

و إليكم هذه التجربة بالتفصيل في هذا الفيديو :


https://www.youtube.com/watch?v=XPsEZ_72oJQ


الإجراءات اللتي إتخدها بنك TESCO :


الإجراءات اللتي إتخدها بنك TESCO


من بين هذه الإجرائات اللتي تم إتخاذها نذكر :

  • فتح تحقيق في الغرض .
  • تجميد المعاملات المصرفية لفترة وجيزة من الزمن .
  • تكفل البنك بتعويض جميع الخسائر لعملائه .
  • إتخاذ خطوات سريعة لإعادة ضبط إعدادات سيرفر الموقع .
  • إعلام العملاء عن طريق موقع التواصل الإجتماعي Twitter بكل الأخبار الجديدة .

يعد هذا الهجوم واحدا من بين العديد من الهجومات التي تشهدها القطاعات البنكية حول العالم ، و هذا الأمر أصبح متعارفا عليه دوليا ، إذ لا يمكن صده إلا بتظافر العديد من المجهودات و توفير الحماية الضرورية للموقع الإلكتروني و إجراء محاولات إختراق أخلاقي دورية تجنبا لوقوع مثل هذه الحوادث في المستقبل.

موضوعات اخري قد تهُمك

Leave a Comment

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك، ولكن يمكنك الاعتراض إذا رغبت. موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy