5 طرق لاكتشاف البريد الالكتروني المزيف | Fake Email

بواسطة مُساهم
منشور: آخر تحديث 192 مُشاهدات

كمُنشئ مُحتوي أو رائد أعمال يصلك العديد من رسائل البريد الالكتروني كل يوم, ومن المهم أن تتعرف علي البريد الالكتروني المزيف من الحقيقي, خاصة أن أغلب عمليات الاختراق التي تتم لقنوات اليوتيوب والحسابات الرقمية تتم عن طريق البريد الالكتروني الايميلات المُزيفة.

هذا الفيديو يشرح 5 طرق لاكتشاف البريد الالكتروني المزيف :


طرق اكتشاف البريد الالكتروني المزيف !!!


1- الإيميل تم ارساله من بريد عام Public Mail server :

اذا كان الإيميل الذي وصل اليك هو من بريد عام مثل  @gmail.com أو @yahoo.com  فاعلم انه ايميل لا يُمكن الوثوق به , خاصة إذا كان مُرسل الإيميل يدعي انه يُمثل احد الشركات الرسمية مثل Google أو PayPal أو موقع بنكي. فالشركات الرسمية تستخدم البريد الرسمي لها.

  • لو كانت شركة جوجل هي من أرسلت اليك البريد الالكتروني فسوف يصلك الإيميل من حساب ينتهي بـ @google.com
  • لو كانت PayPal هي من أرسلت اليك البريد الالكتروني فسوف يصلك الإيميل من حساب ينتهي بـ @Paypal.com

ولكن !

هذه فقط عي المرحلة الاولي من اختبار صحة الإيميل, حيث أن الهاكرز بإمكانهم التلاعب بالإيميل المُرسل وأن يكون الإيميل المرسل لك هو ايميل رسمي ولكنه لشركة وهمية أو مُزيفة. فانتبه للخطوة رقم 2


2- اسم النطاق به خطأ Misspelt :

أن يكون هناك خطأ في اسم النطاق, وغالبا ما تكون هذه الايميلات بهدف سرقة حسابات مُحددة مسبقا,

علي سبيل المثال, أن يصلك بريد الكتروني من حساب @youtube-creators.com فتعتقد أنه بريد الكتروني من موقع اليوتيوب وتحديدا المرتبط بمنشئي المحتوي, ولكنه ليس كذلك, بل هو من شخص يحاول ان ينتحل صفة اليوتيوب, ولكي تتأكد من مثل هذه الحالات قم ينسخ اسم النطاق وتجربة تصفحه باستخدام المتصفح الخفي incognito Browser. فسوف تجد أنه مُزيف.


3- الإيميل يحتوي علي اغراء بالربح أو وضعك تحت ضغط نفسي :

في علوم الهندسة الاجتماعية يتم وضع الضحية تحت تأثير الإغراء, كي يُخطئ بدون أن يُدرك ذلك, وبالتالي إن احتوي الإيميل علي اغراء بالربح أو وضعك تحت ضغط نفسي فهُنا لا بُد أن تشُك في صحة الإيميل.

البريد الالكتروني المزيف | الاغراء بالربح

علي سبيل المثال, أنت لديك قناة يوتيوب بها ثلاثة الاف مشترك ومتوسط مشاهدات الفيديو هي 300 مشاهدة , ووصلك بريد الكتروني يطلب منك عمل فيديو اعلاني علي قناتك مقابل 500 دولار.a

هذا الأمر غير منطقي, وفيه اغراء صريح بالربح, وها لا بد أن تشك في صحة هذا الايميل, وغالبآ مثل هذه الايميلات سوف تطلب منك أجراء تفاعل ينتهك الخصوصية مثل :

  • التواصل واتساب لإتمام الاتفاق.
  • طلب تحميل تطبيق علي الموبايل أو برنامج علي الكمبيوتر.

4- الإيميل يحتوي علي روابط أو ملحقات مشبوهة / مخفية :

أن تكون روابط الإيميل مكتوبة بصيغة تختلف عن الروابط الحقيقية, مثل هذا الرابط مثلا google.com هو لن يؤدي الي موقع جوجل, ولكنه سوف يؤدي الي رابط الاشتراك في المصفوفة.


5- الإيميل يحتوي علي أخطاء لغوية :

وغالبا ما تكون هذه الايميلات ممن يسموا الـ Script Kiddies أو أطفال الهاكرز الذين يستخدمون مترجم جوجل لترجمة الايميل واستهداف ضحايا ناطقين بلغة مختلفة عن لعتهم الأساسية.البريد الالكتروني المزيف Misspelling


ماذا تفعل اذا اكتشفت أن الإيميل مُزيف ؟

يجب عليك فورا أن تقوم بالإبلاغ عن الإيميل وعدم تجاهله. وحينها سوف يقوم المسئولين عن سيرفرات البريد الالكتروني بفحص الإيميل وبعد تأكدهم من أنه مزيف سوف يتم حجب عنوان المرسل, وبهذا يكون فشل الهاكر في عملية الاختراق وتكبد خسائر حجز الدومين أو ارسال الرسائل.


شأهد أيضا:

موضوعات مُشابهة

شارك بكتابة تعليق

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافقة قراءة المزيد