ماتريكس219 | اختيار اسم الموقع الالكتروني وطريقة البحث عن دومين مميز ويسهل تذكره

اختيار اسم الموقع الالكتروني وطريقة البحث عن دومين مميز ويسهل تذكره

By: Raed H Nahal
149 Views

أول خطوة في إنشاء موقع الكتروني هي اختيار اسم الموقع الالكتروني او الدومين ،حيث يعتبر الدومين أو اسم النطاق الخاص بالموقع الإلكتروني، من أدوات الجذب الأولى للموقع، حيث يهتم الزائر أولًا باسم النطاق الذي يحمله الموقع، وبناءً عليه تتكون الصورة العامة للموقع في ذهن الزائر،و اختيار اسم الدومين أو النطاق من الأمور المهمة جدا لكل من يرغب في إنشاء موقع أو متجر إلكتروني أو مدونة جديدة،لو كانت نيتك هي إنشاء بزنيس لك على الأنترنت،سوف نتعرف في هذه التدونه علي طريقة اختيار اسم الموقع الالكتروني.

كيفية اختيار اسم الموقع الالكتروني :


لكل شخص هدفًا مختلفًا في إنشاء الموقع، وبالتالي يختلف الأسلوب في اختيار اسم الموقع الالكتروني ولهذا سوف ننطلق من منظور المواقع الأشهر على الإنترنت وكيف تقوم باختيار أسماء نطاقات مواقعها و يعتبر اسم الموقع الالكتروني، هو الحامل لكل ما يتعلق بالموقع، حيث تتشكل ملامحه ومحتواه وأهدافه في اسم النطاق الخاص به،كلما تم اختيار اسم الموقع الالكتروني بدقة وعناية، كلما تم توسيع نطاق انتشار الموقع على شبكة الإنترنت، ووصوله لمزيد من الجماهير.


تحديد اتجاه الموقع:

يجب أولا تحديد الهدف من الموقع وبعد ذالك أختيار النطاق حيث كما ذكرنا بالاعلي لكل شخص هدف مختلفا في إنشاء الموقع،يوجد أشخاص يقومون بإنشاء الموقع لبيع منتجات ويوجد مواقع لإنشاء محتوي لذالك يجب تحديد الهدف أولا.

  • هل سوف تنشئ الموقع لشركة أو مشروع؟

غالبًا ما يكون الغرض من هذا الموقع هو توفير المعلومات للعميل حول السلع أو الخدمات التي يقدمها وحول الأماكن التي يمكنه الشراء من خلالها وفي هذه الحالة، يجب أن يكون اسم الموقع  مطابقا لاسم الشركة، وذلك لسهولة تذكره والعثور عليه.

  • موقع نماذج أعمال أو موقع خاص:

يتم استخدام هذه المواقع في معظم الحالات من قبل المستقلين “فريلانسير” أو أصحاب الشركات الإسمية التي يقودها شخص واحد فقط، حيث يقومون بعرض نماذج من أعمالهم، أو بعض المعلومات التي تفيد العميل في التواصل مع المستقل لطلب خدمات معينة.

  • متجر إلكتروني أو موقع لنشر المحتوى:

يمكن أن تمتلك المدونة أو المتجر الإلكتروني أو المواقع التي تقدم المحتوى أسماء مختلفة وخيارات عديدة، وذلك حسب المحتوى الذي تقدمه.


امتداد اسم الموقع الالكتروني:

اختيار اسم الموقع الالكتروني

هناك الكثير من ملحقات أسماء النطاقات الجديدة المتاحة اليوم والتي يمكنك الإختيار بينها في ما يناسب موقعك والغرض منه، حيث نجد امتدادات كثيرة .com و .net و .org الأصلية والعامة، إلى الإمتدادات المتخصصة مثل .pizza و .photography إلى آخره ،واليك بعض الإمتدادات التي يمكنك اختيارها حسب غرضك من النطاق، وحسب نوع البزنيس الذي تنوي العمل عليه:

  • com. مواقع تجارية، مدونات، متاجر إلكترونية أو أي شيئ آخر.
  • org. كان مخصصًا مسبقًا للمنظمات غير الربحية ، ولكنه يُستخدم الآن في شركات مختلفة دون قيود.
  • net. التقنية، مواقع الويب للتكنولوجيا.
  • info. بوابات المعلومات.
  • gov. مواقع حكومية.
  • .info مواقع إعلامية صحف، مجلات، قنوات، فضائيات.
  • .ma أو .ca-.fr  للمواقع المحلية الخاصة بكل بلد على حدة (حيث تكون .ma للمغرب مثلا، و .ca لكندا … إلخ).
  • .biz البزنيس، أو الإستعمال التجاري، مثل مواقع التجارة الإلكترونية الخاصة.
  • .me المدونات أو السير الذاتية أو المواقع الشخصية.

والعديد من أسماء النطاقات الأخرى التي كثرت في وقتنا الحاضر والتي يمكن أن يصل عددها إلى آلاف النطاقات.


استخدم إسم نطاق يكون قصير:

قصر اسم النطاق، من العوامل التي تسهل حفظه وتذكره من قبل الزائرين، حيث يسهل تخزينه في الذاكرة والبحث به في محركات البحث كلما تميز اسم الدومين بالقصر، كلما كان محدد وخالي من التعقيد وبعيد عن التشابه بينه وبين نطاقات أخرى لمواقع أخرى.

أما عن عيوب اسم النطاق القصير، فتتمثل في الصعوبة البالغة التي تواجه صاحب الموقع في إيجاد اسم نطاق قصير ومعبر، حيث يلجأ في هذه الحالة لاختيار حروف قد لا تعطي معنى واضح، غير أنها قصيرة، مما يصعب من عملية تذكر هذه الحروف بترتيبها لعدم القدرة على ربطها بمعنى.

طول اسم النطاق يؤدي بالكثير من الزوار إلى كتابته بالخطأ وبالتالي ستكون أنت الخاسر الأكبر من هذا وستفقد زوارك بسهولة، لذلك اجعله قصيرا قدر المستطاع وذو معني.


بساطة اسم الدومين وسهولة تذكره:

بساطة اسم الدومين عامل أساسي لتثبيت الاسم في ذهن الزائر، فمع تكرار زيارة الموقع يصبح من السهل حفظ اسم الدومين الخاص بك وتذكره والبحث به بشكل مباشر ،يجب الابتعاد عن أسماء النطاقات ذات الوقع الغريب على السمع، سواء نطقًا أو معنى، فيجب أن يحمل الاسم معنى صريح مفهوم ونطق بسيط وجيد.

يجب أن يكون النطاق واضح وسهل هذا الأمر بالتحديد له أهمية كبيرة بالنسبة لمن يفكر في عمل متجر الكتروني يستهدف دولة معينة بالتحديد ،هذا الأمر أيضا يصلح إذا كنت تخطط لإستخدام اسم نطاقك لإنشاء عنوان بريد إلكتروني احترافي للنشاط التجاري خاصتك، فمن المؤكد أنه سيكون من السهل فهمه وتوضيحه.


 استخدام الكلمات المفتاحية في اسم الموقع:

اختيار اسم الموقع الالكتروني

قد لا يكون أولئك الذين يبدؤون نشاطهم في العمل مع المواقع على دراية بمصطلح “الكلمات المفتاحية”. هذه الكلمات التي يبحث عنها الأشخاص عن شيء ما على الإنترنت.

عند قيامك باستخدام الكلمة المفتاحية، التي تدل على نوع الخدمات التي تقدمها أو اسم المنتج الذي تقدمه، في اسم الموقع ، فإن ذلك سيعطي موقعك دفعة كبيرة في محركات البحث، وبالتالي الحصول على زيارات مستهدفة ترفع من مبيعاتك وأرباحك ،لا بد من استخدام الكلمات المفتاحية للموقع في اسم الدومين لتحقيق عدة أهداف منها:

  • تحقيق عامل استخدام الكلمات المفتاحية في اسم الدومين، يعد ميزة للحصول على ترتيب متقدم في محرك البحث.
  • كلما زادت عمليات البحث من قبل الزائرين بالكلمات المفتاحية والتي ترتبط باسم الدومين مما يعزز ظهور الموقع وتصدر قوائم الترتيب.
  • التسويق للمنتجات المطروحة على الموقع، يتم بزيادة فرص تصفح الموقع، وبالتالي الاسم المميز للنطاق هو أحد عوامل الجذب وزيادة أعداد الزائرين.

مولدة لأفكار النطاقات:

يمكن أن تكون عمليات البحث عن اسم نطاق جيد مع أفكار جيدة يدويًا مضيعة للوقت، وهو بالفعل كذلك لأن عملية البحث تكون مرهقة خاصة إن كنت مبتدأ لذلك نوصيك باستعمال إحدى الأدوات التي تساعدك في الحصول على أفكار جيدة من خلال بحثك بالكلمة المفتاحية التي تستهدف بها النيتش الخاص بك ومن أهم المواقع التي توفر لك هذه الخدمة بشكل مجاني للعثور على مئات الأفكار لأسماء النطاقات هي:


نصائح عند اختيار إسم الدومين :


اختيار اسم الموقع الالكتروني

  • حاول قدر الإمكان إختيار موقعك ” .com ” فهذا هو الامتداد الذي إعتاد عليه الكثير والتى تبقى فى أذهانهم .
  • حاول قدر الإمكان تقليل عدد أحرف موقعك يفضل ألا يزيد عن 10 خانات كحد أقصي ويفضل 6 خانات.
  • حاول قدر الإمكان عدم إستخدام الأرقام للتعبير عن الحروف “لغة الشات” .
  • حاول أن تبتعد عن إستخدام علامة ( _ ) فى إسم موقعك لأنها تجعل إسم الموقع صعب التذكر .
  • إبتعد عن الأسماء الشخصية فى تسمية موقعك حتى تضيف إليه صيغة الجدية .
  • ابتعد عن الفكر الخداعية التى تقوم على البحث عن موقع شهير وحجز إسم موقع مشابه له بحيث يصل إليك من يخطئ فى الدخول على الموقع الرئيسى .
  • إذا قررت أن تستخدم كلمة إنجليزية أو مصطلح إنجليزى كإسم لموقعك يفضل أن يكون سهل النطق والكتابة.
  • قد يحجز البعض اسم موقع ويقرر بيعه بسعر رخيص لأنه إكتشف أنه ليس بحاجه إليه ، فلا يغريك السعر الرخيص وتشتريه لمجرد سعره ، لأنه بالتأكيد سوف يتعارض مع الكثير من الشروط السابقة التى قمت بذكرها .
  •  إبتعد عن أى أسماء نطاقات تتعارض مع الشريعة الإسلامية أو توحى بإيحائات غير لائقة،ولاتعتقد أن هذا الأمر وسيلة للشهرة .
  •  أهم نقطة يجب أن تعلمها أن دومين موقعك هااام جدا ، لأنك إذا فقدته فقد فقدت موقعك ، أما الإستضافة إذا فقدتها يمكن تعويضها ، لذلك لا تحجز الدومين إلا من شركة ذات سمعة جيدة وأحرص على الحصول على لوحة التحكم الخاصة بالدومين الخاص بك والتى يمكن من خلالها التحكم فى جميع خصائص الدومين.

شاهد أيضا:

شاهد أيضآ :

شارك بكتابة تعليق

مٌدونة ماتريكس219 القديمة

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد