Matrix219 | تغيير الايبي الخاص بالراوتر لحماية الراوتر من الاختراق

تغيير الايبي الخاص بالراوتر لحماية الراوتر من الاختراق

By Raed H Nahal

قد ترغب في تغيير الايبي الخاص بالراوتر لان الايبي الافتراضي معروف للعامه ويكون اختراق الراوتر أمر سهل،كل نوع راوتر له ايبي مختلف عن الاخر ويجب عليك عندما تقوم ببرمجة الراوتر تغيير عنوان الاي بي الافتراضي لانه سهل الحصول عليه لمنع اي احد من اختراق الشبكة وبالتالي اختراق الاجهزه المتصله بهذه الشبكه لانه عندما يصل الي هذا الايبي سوف يحصل علي جميع عناوين الايبي المتصله بنفس الشبكه ، سوف نتعرف في هذه التدوينه علي طريقة تغيير الايبي الافتراضي للراوتر وتغيير ايضا اسم المستخدم وكلمة المرور وتغيير اسم الشبكة وكلمة المرور.


تغيير الايبي الخاص بالراوتر:


مثل ما ذكرنا بالاعلي كل شركة تصنع راوتر يكون لها IP مختلف عن الشركات الاخري فمثلا شركة TP-Link الـ IP الافتراضي الخاص بها يكون “192.168.1.1” ويمكن أن يكون “192.168.0.1” ويمكن ان يكون عنوان الـ IP عبارة عن عنوان موقع،واسم المستخدم “admin”وكلمة المرور “admin”، مع العلم ان كل هذه المعلومات موجوده تحت الراوتر.

تغيير الايبي الخاص بالراوتر

الان بعد أن تعرفنا علي عنوان الـ IP الافتراضي واسم المستخدم وكلمة المرور الخاصه بالراوتر سوف نكتب عنوان الـ IP الذي حصلنا عليه في المتصفح ،وسوف يطلب منك أسم المستخدم وكلمة المرور للدخول الي اعدادات الراوتر مثل ما هو واضح في الصوره أدخل البيانات المطلوبة واضغط علي “Login”.

تغيير الايبي الخاص بالراوتر

هذه هي واجة الراوتر الرئيسيه ومن خلالها تظهر بعض المعلومات مثل اصدار الفريم وير الخاص بالراوتر والماك ادريس وغيرها.

تغيير الايبي الخاص بالراوتر

لكي تقوم تغيير الايبي الخاص بالراوتر اضغط علي “Interface Setup” وبعد ذالك اضغط علي”Lan” ومنها سوف تري عنوان الـ IP الافتراضي غير اخر رقم مثلا ليكون “192.168.1.16” او تستطيع ان تكتب اي رقم من عندك وبعد الانتهاء أضغط علي “Save” وبكدة يكون عنوان الـ IP تم تغييره.

ملاحظة:

يجب ان يكون الرقم الذي تريد تغييره لا يتعدي الـ 255 يعني من255 وتحت مسموح فوق ال 255 لا يمكن.

الان نريد ان نقوم بتغيير كلمة المرور الافتراضيه للراوتر لكي يتم تأمينه بشكل كامل ، أضغط علي “Maintenance” سوف يطلب منك أدخال كلمة المرور الجديدة وإعادة كتابتها مع العلم ان اسم المستخدم لا تستطيع تغييره ،بعد ان قمت بكتابه كلمة المرور الجديده اضغط علي “Save” كما هو واضح في الصوره.


تغيير اسم الشبكة وكلمة المرور:


يمكنك تغيير اسم الشبكة وكلمة المرور وإخفائها لحمايتها من الاختراق ،يضع البعض كلمة مرور بسيطه جدا ويسهل تخمينها من قبل الاشخاص او برامج الاختراق لذالك يجب ان تكون كلمه المرور تحتوي علي أحرف كبيرة وصغيره وأرقام ورموز لكي يصعب تخمينها من قبل المخترقين،اتبع الصوره التاليه لتغيير اسم الشبكة وكلمة المرور.

تغيير الايبي الخاص بالراوتر

  1. اضغط علي “Interface Setup”.
  2. اضغط علي “Wireless”.
  3. هذا الخيار لإخفاء الشبكة ادا قمت بإختيار “No” سوف تختفي الشبكة.
  4. ال WPS توفير طريقة سريعة في اتصال مختلف الأجهزة بالواي فاي دون الحاجة إلى كتابة كلمة المرور،ويجب عليك ايقافها لكي لا يتم اختراقك عن طريقها.
  5. هنا اكتب اسم الشبكة التي تريدها.
  6. هنا اختر نوع الامان الذي تريده.
  7. أختر كلمة مرور ،كما ذكرنا بالاعلي يجب ان تكون كلة المرور معقده ويصعب تخمينها.
  8. وبعد الانتهاء من كل شئ أضغط علي “Save” ليتم حفظ الاعدادات.

اغلب انواع الراوترات تأتي بنفس الاعدادات فقط يكون هناك اختلاف بسيط في مكان هذه الخيارات وتستطيع تطبيق ما تم شرحه في هذه التدوينه علي جميع انواع الراوترات وليس فقط علي الراوتر الذي يأتي من شركة TP-Link ، واذا كان لديك راوتر ولم تستطيع تغيير الايبي الخاص بالراوتر فقط اكتب أسم الراوتر في التعليقات وسوف اساعدك في هذه الامر وسوف أكون سعيد جدا بذالك.


شاهد أيضا:

شارك بكتابة تعليق

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد