نشاة ستيف جوبز مؤسس شركة أبل

الكاتب Null
نشرت: آخر تحديث بتاريخ 377 مشاهدة

يعتبر ستـيف جوبز من الشخصيات التي تركت أثراً كبيراً في المجال التكنولوجي، فهو من ربط لنا الهواتف بالحاسوب لتصبحا جهازين بينهما تواصل أكبر لا بد لكل شخص من أن يتعرف على نشاة ستيف جوبز و حياة الشخصيات الناجحة في الحياة من أجل تعلم الدروس والخبرات، والأخطاء التي وقعوا بها لمحاولة الاستفادة وتطوير القدرات والمهارات.


من هو ستيف جوبز:


ستيف جوبز هو رجل أعمال إداري، ومبرمج كومبيوتر، ومقاول أمريكي الجنسية، بالإضافة إلى أنه المؤسس لشركة أبل الخاصة بأجهزة الحاسوب، ويعتبر أحد أكثر العقول نشاطاً وابتكاراً في عالم التكنولوجيا الأمريكية، فقد أطلق واحداً من أكبر الصناعات في العقود الماضية وهو لا يزال في أوائل العشرينات من عمره، بالإضافة إلى رؤيته الخاصة بتوفير أجهزة حواسيب شخصية ذات تكلفة مالية معقولة.

في الثامن عشر من مارس عام 1991 تزوج ستيف جوبز من صديقته Laurene Powell، والتي قد بدأت علاقته بها في عام 1990 عندما قابلها أثناء دراستها لماجستير إدارة الأعمال MBA.

ستيف جوبز له أربعة أولاد ثلاثة بنات وولد بحسب ترتيب الميلاد هم:

  1. ليزا برنيان جوبز “1978” ووالدتها “كريس آن برينان”، وكانت كريس صديقة لجوبز لفترة طويلة.
  2. ريد “1991” من زوجته لورين.
  3. إيرين “1995” من زوجته لورين.
  4. إيف “1998” من زوجته لورين.

وقد عاش ستيف مع زوجته وأولاده في مدينة بالو ألتو بولاية كاليفورنيا الأمريكية.


نشاة ستيف جوبز :


نشاة ستيف جوبز

نشاة ستيف جوبز

ولد ستيف جوبز سنة 1955م في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، علماً بأن والده يدعى “عبدالفتاح”، وهو ذو أصل سوري، وهو حاصل على شهادة الدكتوراه في العلوم الاقتصادية من جامعة ويسكونسن، حيث تعرف فيها على والدة ستيف “جوان”، والتي كانت تكمل دراستها العليا، وهي تنتمي إلى أسرة متدينة ذات أصل ألماني.

ومن الجدير بالذكر أنه قد تم تبني ستيف جوبز من قبل آل جوبز؛ فحصل بالتالي على اسمه الرسمي “ستيف جوبز”، وقد كانت عائلة ستيف الجديدة عائلة بسيطة فوالده “بول” لم يكمل دراسته لانشغاله بحبه للميكانيكا، أما والدته “كلارا” فقد كانت تعمل كمسؤولة حسابات.

وفي وقت لاحق، تبنت العائلة طفلة جديدة لتصبح أختاً لستيف، ثم انتقلوا من منطقة إلى أخرى حتى استقروا في مدينة “ماونتن فيو”، وهناك تعلم ستيف من والده صنع الأشياء اليدوية، وتعلم منه كيفية إعداد التصاميم، وبعض المهارات الميكانيكية، ومبادئ الإلكترونيات في السيارات التي كان يهتم بإصلاحها.

وعندما أنهى دراسته الثانوية، التحق بدورة تدريبية للإلكترونيات، والتي تعرف فيها على العبقري في عالم الإلكترونيات “ستيف وزنياك” الذي شارك ستيف حبه للإلكترونيات، والموسيقى والذي كان نقطة انطلاق ستيف لبناء شركة أبل ، هذه لمحه مختصره عن نشاة ستيف جوبز.


وفاة ستيف جوبز:


توفي جوبز في 5 أكتوبر 2011 م، عن عمر ناهز 57 عاماً، حيث قدم استقالته من منصبه كرئيس تنفيذي في شركة أبل قبل وفاته بشهر لأنه لم يعد قادراً على العطاء حيث كان يعاني من إصابته بمرض السرطان في البنكرياس.

وقد أرسل ستيف رسالته الأخيرة إلى فريق العمل بشركة آبل، وكانت هذه الرسالة تحمل في طياتها كثير من المسئولية وحب العمل ممتزجة بشيء من الألم كتب ستيف قائلاً:

“كنت أقول دائماً لو حدث وأتى يوم لم أعد فيه أهلاً للواجبات والتوقعات التي تقع على كاهلي كمدير تنفيذي لآبل سأكون أول من يعلمكم بذلك، مع الأسف هذا اليوم قد حل، وامتثالاً لهذا الالتزام ها أنا أقدم استقالتي من منصب المدير التنفيذي في آبل”

أؤمن بأن أكثر أيام آبل ابتكاراً واشراقاً لازالت أمامها، وأتطلع إلى مشاهدتها والمساهمة في نجاحها لقد صنعت أفضل صداقات حياتي في آبل، وأشكركم جميعاً على كل تلك السنين الكثيرة التي كنا قادرين فيها على العمل معاً.

وتوفي بعد استقالته من آبل بحوالي شهر بسبب توقف التنفس لديه نتيجة المرض في منزله “بالو آلتو” بولاية كاليفورنيا، واقتصرت جنازته على عائلته والمقربين منه احتراماً لخصوصية عائلته.


أقوال ستيف جوبز:


  1. أن أكون أغنى رجل في المقبرة فهذا ليس مهماً بالنسبة لي، أما الذهاب للسرير ليلاً قائلاً لقد قمنا بعمل شيء رائع فهذا هو المهم بالنسبة لي.
  2. لا تدع الضوضاء التي تحدثها آراء الآخرين تعلو فوق صوتك الداخلي.
  3. وقتك محدود، فلا تبدده في عيش حياة شخص آخر.
  4. الجودة أهم من الكمية.
  5. أشيائي المفضلة في الحياة لا تتكلف المال، من الواضح أن أغلى مورد نمتكله جميعاً هو الوقت.
  6. الإبداع هو عملية ربط الأشياء ببعضها. عندما تسأل الأشخاص المبدعين كيف فعلوا شيء ما سوف يشعرون قليلاً بالذنب، لأنهم لم يفعلوها حقاً، إنهم فقط رأوا شيئا ما ثم بدأ لهم واضحاً بعد حين.

 

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد