اعطال الهاردديسك و ما الفرق بين هارد SSD وهارد HDD شرح عملي للمبتدئين

الكاتب : Null
1.8K مشاهده
اعطال الهاردديسك و ما الفرق بين هارد SSD وهارد HDD شرح عملي للمبتدئين

في هذا الفيديو والتدوينه سوفن نقوم بشرح اعطال الهاردديسك كاملة وشرح تفصيلي لطرق اصلاح وصيانة الهارد ديسك اعطال الميديا أسبابها وطرق اصلاحها اعطال البورده أسبابها وطرق اصلاحها وسوف نقوم ايضا بشرح بعض الاسباب التي تؤدي الي اعطال الهارد ديسك و ما الفرق بين هارد الـ SSD وهارد الـ HDD.


أسباب تؤدي الى اعطال الهاردديسك:


  • ارتفاع درجة حرارة الهارد ديسك:

لذلك وجب علينا اختيار البيئة الملائمة لعمل اجهزة الكمبيوتر والتأكد الدوري من عمل المروحة الخاصة بتبريد هذه الجزئية.

  • التغذية الكهربائية السيئة والغير منتظمة:

قد تؤدي التغذية الكهربائية السيئة الى اعطال الهاردديسك  ولذلك وجب علينا عمل منظم للتيار الكهربائي حتى تتغذي القطع بالتيار المطلوب.

  • انقطاع التيار الكهربائي بشكل مفاجئ:

انقطاع التيار الكهربائي بشكل مفاجئ او اعادة تشغيل الجهاز اكثر من مرة في وقت قصير يؤدي الي تلف الهارد ديسك.

  • الفرمتة المفرطة للأقراص:

قد يؤدي الى النقص في عمرها الافتراضي فالمثل التقني يقول ان القرص كالصابونة كلما زاد احتكاكها كلما نقص حجمها فننصح بعمل نسخة احتياطية لنظام التشغيل بعد تنصيبه واسترجاعه منها وقت الحاجة.

  • تحريك الحاسوب وهو يعمل:

يؤدي تحريك الحاسوب وهو يعمل الي اعطال الهاردديسك لانه ادا تم تحريك الهارد ديسك سيكون هناك قطاعات تالفه في الهارد “الباد سيكتور” وسوف تلاحط بطئ شديد في عمل الحاسوب.


ما هو تركيب الهارد ديسك :


 الأجزاء ألميكانيكيه :

يتكون من مجموعة من الأقراص متراصة فوق بعضها البعض ولها محور مشترك تدور حوله ، وهذه الأقراص مغلفة بمادة قابلة للمغنطة حتى يمكن تخزين البيانات على سطحها على شكل شحنات ، ولكي يتم تخزين واسترجاع البيانات يجب أن يكون هناك رأس للقراءة والكتابة ويوجد في الواقع رأس واحد للقراءة والكتابة على كل سطح من أسطح الأقراص.


مكونات الهارد ديسك من الداخل :  


اعطال الهاردديسك

اعطال الهاردديسك

  • الأقراص:

هي أقراص دائرية تشبه تقريبا “القرص مضغوط” و تصنع هذه الأقراص من الألمونيوم أو في الأقراص الحديثة جداً  من الزجاج المقوى بالسيراميك الذي يعتبر أفضل من حيث مقاومة الارتفاع في درجة الحرارة .

  • محرك الأقراص:

هو عبارة عن محرك يقوم بتحريك الأقراص بسرعة معينة تقاس بوحدة “RPM” و تدور الأقراص بسرعة دوران تتراوح عادة بين 4500 و 5400 دورة في الدقيقة وقد تصل إلى 10000 دورة في الدقيقة أو أكثر علي حسب نوع القرص .وكلما كان معدل دوران المحرك أسرع كلما كان أفضل لأن رأس القراءة سوف يتمكن من الحصول على البيانات المطلوبة أسرع, مما سوف يقلل الوقت الفاصل بين طلب الحاسب للبيانات.

  • رؤوس القراءة والكتابة :

يوجد على كل قرص من الأقراص رأسين للقراءة والكتابة ” واحد على الوجه السفلي والآخر على الوجه العلوي ” ، أي أنه في حالة القرص الصلب الذي يحتوي على 4 أقراص فإنه يحتوي على 8 رؤوس قراءة وكتابة وهكذا .


الأجزاء الالكترونية :

هي عبارة عن لوح إلكتروني مهمته تحويل الإشارات الكهربائية ” البيانات ” إلى مناطق ممغنطة على القرص ليتمكن بعد ذلك من استعادتها” التخزين والاسترجاع ” وكذلك عملية التحكم بدوران القرص وحركة رأس القراءة والكتابة.


مكونات اللوحة الالكترونية للهارد ديسك:


اعطال الهاردديسك
  • المعالج “CPU” :

يعمل الـ CPU علي اللوحة الالكترونية  للهارد ديسك عمل الـ CPU الموجود علي اللوحة إلام للكمبيوتر هو معالج البيانات وتتم هذه العملية بتحويل الصفر و الواحد إلي لغة “HexaDecimal” إي لغة الآلة إلي بيانات مفهومة مثل البيانات التي يتم تخزينها علي الهارد ديسك ويكون CPU اكبر الرقائق الكترونية في الحجم الموجودة علي اللوحة الكترونية للهارد ديسك.

  • الرام “RAM” :

وهي ذاكرة التخزين المؤقت يتم محوها بمجرد فصل التيار الكهربائي عنه أو إعادة التشغيل وتوجد بجور CPU وتكون مستطيل الشكل .

  • IS SOFT :

وهو يعمل عمل البيوس الموجود علي اللوحة إلام للكمبيوتر ويكون موجود عليه نوع الهارد ديسك واسم الشركة المصنعة له والبيانات الخاصة بالهارد ديسك وسعته و الإصدار الخاص بالهارد.

  • اي سي الباور “IC CONTROL POWER” :

وهو يعمل علي توزيع البور الخاص بالهارد  ديسك بالكامل وغالبا ما يكون سبب تلف اللوحة الالكترونية للهارد ديسك ويوجد في أسفل اللوحة الالكترونية للهارد ديسك علي شكل رقائق مربعه.


ما الفرق بين هارد الـ SSD وهارد الـ HDD:


  • هارد HDD وهو اختصار لـ Hard Disk Drive:

اعطال الهاردديسك

تأتي أغلبية أجهزة اللاب توب و الكمبيوتر بهارد HDD او Hard Disk Drive ،فهو يعتبر أرخص في السعر و يتوفر بمساحات تخزين عالية،مما يجعله مناسب لأغلبية مستخدمي أجهزة اللاب توب التقليدية .

  • مميزات هارد الــ HDD :
  1. عمر إفتراضي أطول.
  2. قوة التحمل.
  3. سرعة العمل لكن ليس كــ SSD تحمل الحرارة.
  4. تعدد الأنواع فمثلا لدينا أقراص IDE و SATA و SCSI.
  5. مساحة التخزين الكبيرة التي وصلت الى 4 تيرابايت يعني 3072 جيغا.
  6. ثمنه ليس باهض في متناول الجميع.
  • عيوب هارد الــ HDD :
  1. إستهلاك طاقة كبيرة.
  2. وجود حركة ميكانيكية.
  3. ضجيج في بعض الأحيان.
  4. عدم تحمل الإهتزاز مما قد يؤدي الى تجمد الحاسوب.
  5. الوزن خاصة في أفراص الحاسوب المكتبية.

  • هارد SSD وهو اختصار لـ Solid State Drive:
SSD

يستخدم قرص الـSSD او الـSolid State Drive بشكل أكبر مع أجهزة اللاب توب الغير تقليدية و Ultrabooks التي تتسم بالرفع و خفة الوزن، و يعتبر الـSSD أغلى في السعر عن الـHDD ،و بالرغم من تلك السلبيات إلا ان الـSSD يعمل بشكل أسرع عن الـHDD .

  • مميزات هارد الـ SSD:
  1. طول العمر الإفتراضي .
  2. قوة التحمل.
  3. عدم إستهلاك طاقة كبيرة.
  4. سرعة كبيرة في العمل عليه مثلا سرعة إقلاع الجهاز.
  5. عدم وجود أي حركة ميكانيكية.
  6. غياب الضجيج والضوضاء عند العمل.
  7. تحمل الحرارة والأهتزاز.
  • عيوب هارد الـ SSD:
  1. السعر المرتفع.

 

موضوعات اخري قد تهُمك

Leave a Comment

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك، ولكن يمكنك الاعتراض إذا رغبت. موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy