ما هي تقنية AHCI وهل تفعيلها يحدث فرق في سرعة الحاسوب

الكاتب Null
نشرت: آخر تحديث بتاريخ 1.9K مشاهدة

كثيراً ما نقرأ ضمن إعدادات البيوس في اللوحات الجديدة أو الحواسب المحمولة الجديدة عبارة AHCI ضمن إعدادات منافذ الساتا ولعل الكثير منا لاحظ أنه يمكن اختيار وضع إما SATA أو AHCI او RAID إن كانت اللوحة تدعم تقنية RAID , في هذه المقاله سوف نتعرف علي AHCI.


ما هي تقنية AHCI:


AHCI هي اختصار لـ Advanced Host Controller Interface هي تقنية الترميز بين القرص الصلب ومتحكم IDE ضمن اللوحة الأم المقصود بمتحكم IDE كلا المنفذين IDE , SATA لأن المتحكم يتحكم بكلا المنفذين و ظهرت هذه التقنية مع بداية عام 2008 وهي من تطوير Intel مكنت هذه التقنية من الاستفادة من بعض التقنيات المتقدمة للساتا مثل تقنية NCQ , Hot Plugging ولذلك فأن تفعيل هذه التقنية يمكننا من الاستفادة من هذه التقنيات المتقدمة إن الشرط الأساسي لكي نتمكن من تفعيل AHCI هي أن يكون متحكم IDE  يدعم AHCI ويتم تفعيل AHCI من إعدادات IDE ضمن خيارات البيوس.


ما الفرق بين Native IDE – AHCI – RAID:


AHCI

  • NATIVE IDE :

طريقة التوصيل الاقدم وتدعم جميع انظمة التشغيل من مايكروسوفت وانظمة LINUX.

  • RAID:

طريقة التوصيل المعتمدة على هاردين او اكثر وتستخدم في حالات زيادة سرعة التعامل مع وسائط التخزين او تأمين البيانات.

  • AHCI:

واجهة التحكم المتقدمة والتي تقدمها شركة أنتل وتعتبر الخيار الأفضل لمستخدمي أقراص الساتا حيث تحقق كفاءة متعددة المهام بالمقارنة مع خاصية IDE والتي ترفع الاداء الى اكثر من 20%.


طريقة التغيير من الـ IDE اليAHCI:


هنا سنجد إختلافات متعددة وذلك حسب كل جهاز، لأن إعدادات البيوس تختلف من جهاز لآخر، يتم الدخول إلى إعدادات البيوس من خلال الضغط على أحد الأزرار حسب كل كمبيوتر مثل (F1، F2، F10، F12 Tab، Dell)، ثم البحث في اعدادات البيوس عن خيار OnChip SATA Type او RAID Mode وتغييره اليAHCI بدلاً من IDE ثم تقوم بحفظ الاعدادات واعادة تشغيل الجهاز ليتم الاقلاع باستخدام الـAHCI.


هل تفعيل AHCI يحدث فرق في سرعة الحاسوب:


AHCI

يمكن انك قد جربت تفعيل هذا الوضع من قبل و لكنك لم تشعر بفارق غالباً لأنك قمت بتجربة هذا الوضع على قرص تخزين من نوع HDD و الذي لن يقدم لك فارق كبير في الاداء و لكن على الـSSD فالامر مختلف حيث ان هناك زيادة كبيره في السرعة ويجعلك تفعيل هذا الوضع أن تستغل الـSSD الخاص بك بكامل كفائته،ستلاحظ ان سرعة الإقلاع قد زادت بشكل بسيط و لكن سرعة نقل الملفات قد صارت افضل و احسن من قبل ستشعر بالفرق بشكل اكبر اذا قمت بنقل ملفات بحجم اكبر بعض الشئ الفرق في سرعات القرائة و الكتابة.


شاهد أيضا:

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد