Matrix219 | ماهو معني CPC – PPC – RPC في التسويق الالكتروني واليوتيوب ؟

ماهو معني CPC – PPC – RPC في التسويق الالكتروني واليوتيوب ؟

By Matrix219

CPC هو مصطلح دارج في مجال التسويق الالكتروني وهي اختصارآ لـ Cost Per Click, ومعناه تكلفة الضغط علي الإعلان أو تكلفة النقرة, وهو القيمة التي يدفعها الناشر للمنصة الإعلانية مقابل كل نقره أو ضغطه علي الإعلان.


الفرق بين PPC – CPC :


PPC هو مصطلح بديل لـ CPC وهي اختصار لـ Pay Per Click.

Pay = Cost

دعنا نتفق أن CPC هي تكلفة النقرة و PPC هو المبلغ المدفوع مقابل النقرة, وأن المصطلحين واحد. وأننا سوف نستخدم مصطلح CPC في هذه التدوينة, وهي تساوي PPC لأن المصطلحين واحد.


معني RPC :


RPC اختصارآ لـ Revenue per Click ومعناها الربح من كل ضغطه, وهذا المصطلح هام لمنشئي المحتوي.

في حين أن المعلن يتعامل مع المنصة الإعلانية بتكلفة النقرة, فإن منشئ المحتوي يتعامل مع المنصة الإعلانية بالمقابل أو المردود المادي لكل ضغطه علي الإعلان.

وبالتالي إذا كان المعلن يدفع 1 دولار لكل نقره CPC = 1$ وكانت مشاركة الأرباح بين منشئي المحتوي وبين المنصة الإعلانية هي 40% للمنصة و 60% لمنشئ المحتوي فأن الـ RPC تساوي 0.6 دولار.


ماهي الإعلانات التي تدعم CPC ؟


هناك أنواع متعدده من الإعلانات والتي تختلف باختلاف المنصات الاعلانية, وليست جميعها تدعم CPC وإليكم المنصات والوحدات الإعلانية التي تدعم CPC :

  • الإعلانات نصية.
  • إعلانات التسوق.
  • الإعلانات مصورة.
  • إعلانات الفيديو.
  • إعلانات الترويج في تويتر.
  • إعلانات Facebook.
  • إعلانات Instagram.
  • إعلانات LinkedIn.

ماهو متوسط تكلفة النقرة CPC :


CPC

المتوسط الطبيعي لتكلفة النقرة في منصة Google Ads هو 1 دولار, ولكنها قد تكون أضعاف ذلك إذا كانت الحملة الإعلانية ضعيفه أو المنافسه قويه جدآ علي الكلمة المفتاحية, وهذا يحدث غالبآ.

أتذكر أنني حصلت منذ عامين علي RPC بقيمة 37 دولار من أحد الحملات الاعلانية التي كان مصدرها البحرين, وأحيانآ كثيرة تأتيني RPC من فلسطين بقيمه مشابهه.


أهمية السي بي سي لمنشئ المحتوي ؟


كلما كانت الـ CPC قيمتها عاليه كلما كان الـ RPC عالي, وهذا الأمر مرتبط في المقام الأول باختيار الكلمات المفتاحية, ويمكننا فعل ذلك عن طريقة أداة Keyword planner المجانيه والموجوده في منصة Google Ads, وكذلك في المنصات الأخري مثل keywordtool.io.


وأخيرآ أتمني أن تشترك  في قنواتنا علي اليوتيوب كي يصلك كل جديد من الكورسات التدريبية.


شاهد أيضا:

شارك بكتابة تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد