جدول استهلاك الأجهزة الكهربائية بالكيلو وات في مصر

الكاتب : Null
7.1K مشاهده
التيار الكهربائي تعريفه وما هي أنواعه و ما هي وحدة قياس التيار

تتفاوت تكلفة الطاقة الكهربائية من بلد الى آخر، ويبقى الهم الأول للمواطن هو تخفيض تكاليف الطاقة الكهربائية الى اقل حد ممكن،و من خلال هذه التدوينه سوف نتحدث عن جدول استهلاك الأجهزة الكهربائية بالكيلو وات وكيفية حساب استهلاك جهاز معين للطاقة الكهربائية.

وسوف يكون لديك القدرة على شراء الأجهزة الكهربائية الأكثر كفاءة والأقل استهلاكا للطاقة الكهربائية وايضا معرفة كمية استهلاك كل جهاز كهربائي تملكه.


مصطلحات أساسية يجب عليك معرفتها:


  • القدرة الكهربائية:

هي تعبر عن قدرة الجهاز الكهربائي على تنفيذ عمل مطلوب من تسخين أو تبريد أو إضاءة أو تحريك أو أي عمل آخر.

تقاس بالطاقة بالواط (W) أو بالكيلو واط (KW).

1 كيلو واط = 1000 واط

أبسط طريقة لمعرفة القدرة الكهربائية للجهاز هي قراءة الشارة الملصقة على الجهاز والتي تحوي معطيات فنية مختلفة بما فيها الطاقة.

  • استهلاك الكهرباء:

الاستهلاك هو كمية الطاقة الكهربائية التي نستعملها لاستغلال قدرة الجهاز، يقاس الاستهلاك بواسطة العداد الكهربائي بوحدة قياس(كيلو واط – ساعة). وهذا يتعلق بقدرة الجهاز وبالفترة الزمنية التي يعمل بها. كي نحسب استهلاك الجهاز للكهرباء علينا أن نضرب القدرة في عدد الساعات التي عمل بها الجهاز.

الاستهلاك( كيلو واط / ساعة )= القدرة ( كيلو واط) × الزمن ( ساعات ).

  • تكلفة استعمال الجهاز:

عندما نفحص تكلفة استعمال أي جهاز فإننا ننظر إلى فترة زمنية محددة مثلا: تكلفة ساعة تشغيل مكيف هواء أو تنفيذ عملية واحدة مثلا: تكلفة تشغيل ماكينة غسيل مليئة بدرجة حرارة غليان، كي نحسب تكلفة استعمال أي جهاز علينا أن نعرف مسبقا استهلاك الكهرباء المتوقع وقت الاستعمال وآخر سعر لوحدة الاستهلاك ( كيلو واط / ساعة) يجري الحساب بواسطة ضرب الاستعمال المتوقع في سعر وحدة الاستهلاك.

تكلفة الاستهلاك (ش.ج)= الاستهلاك (كيلو واط / ساعة) × وحدة الاستهلاك (ش.ج/(كيلوواط / ساعة).


طريقة حساب استهلاك الكهرباء:


جدول استهلاك الأجهزة الكهربائية

تقاس الطاقة الكهربائية المستهلكة في المنازل بوحدة الوط أو الكيلو واط، ويختلف استهلاك كل جهاز كهربائي عن الآخر، ويتم تحديد قيمة الكيلو واط من قبل شركات الكهرباء، والتي تختلف من دولة إلى أخرى، وتعبر الوحدة عن كمية الكهرباء التي تستخدم خلال ساعة زمنية، ويتم حسابها باستخدام الكيلو، ولذلك يراعى تحويل الوحدة قبل حساب الكمية المستخدمة؛ فمثلاً إذا كان لدينا 1500 واط يتم قسمتها على 1000 لتصبح بالكيلو، ثم يتم حساب التكلفة.

  • طريقة حساب استهلاك الكهرباء:
  1. تحديد عدد الأيام المراد حساب استهلاك الكهرباء خلالها.
  2. تحديد عدد الوحدات من جميع الأجهزة الكهربائية في المنزل.
  3. تحديد عدد ساعات الاستهلاك خلال الفترة الزمنية المحددة.
  4. تحديد قيمة الكيلو واط والتي تكون محددة من قبل شركة الكهرباء.
  5. جمع إجمالي الاستهلاك لجميع الأجهزة وضربها في القيمة المحددة للكيوا واط الواحد، لاستخراج إجمالي الاستهلاك وقيمته.

جدول استهلاك الأجهزة الكهربائية بالكيلو وات:


الكيلو وات Kilowatt هي الوحدة التي يتم محاسبة المواطن عليها من قبل شركة الكهرباء او الحكومة، وهي عبارة عن ( 1000 وات ) اي ان كل ( 1000 وات = 1 كيلو وات).
لنفرض مثلاً ان سعر “الكيلو وات” هو ( 1 دولار ) ، فان المنزل الذي يستهلك 200 “كيلو وات” في الشهر سيدفع مبلغ 200 دولار مقابل استهلاكه الشهري للطاقة الكهربائية.

جدول استهلاك الأجهزة الكهربائية

يساعد جدول استهلاك الأجهزة الكهربائية على حساب قيمة استهلاك كل جهاز للكهرباء في الشهر، ومن ثم وضع قيمة تقديرية للفاتورة، حتى يمكنك التحكم في الفاتورة، خاصة إذا كانت تؤثر بشكل كبير علي ميزانية المنزل.


استهلاك الديب فريزر للكهرباء:


لا نستطيع ان نطفئ الديب فريزر كما نفعل مع باقي الاجهزة الكهربائية في المنزل حتي نمنعه من استهلاك الكهرباء ، و الا فاننا سنخسر في المقابل كل الطعام المتواجد به و الذي يجب ان يبقي عند درجة حرارة منخفضة ؛ و هذا ما يجعلنا نظل محتملين استهلاكه المستمر للطاقة علي مدار 24 ساعة لتكون قيمة الفاتورة مرتفعة جدا .

نعم فالترشيد هو افضل حل متوفر لدينا الان و الاكثر عملية كذلك ، فانت لن تقدر علي التخلص من الديب فريزر تماما لان منزلك بحاجة له، و ايضا لن تستطيع ايقافه لبعض الساعات كل فترة من اليوم حتي تبطل من استهلاكه للكهرباء ؛ و لهذا لم يتبقي لديك غير امر واحد و هو ترشيد استهلاك الديب فريزر للكهرباء ، و يجب عليك الاخذ به بدون جدال لعدم توافر غيره لو اردت ان تتخلص من الفواتير المرتفعة للكهرباء.

  • نصائح لترشيد استهلاك الديب فريزر للكهرباء:
  1. عليك ان تراعي النوعية التي تختارها عند شراء الديب فريزر فالافضل الان هي الاجهزة الموفرة للكهرباء.
  2. لا تجعل المساحة حول الديب فريزر منعدمة تماما، فهذا سيجعله يسخن باستمرار و يظل الكمبروسر يعمل لوقت اطول.
  3. لا تقوم بتخزين طعام في الديب فريزر و هو مكشوف لان معدل الطاقة الذي كان يحتاج لتبريده و هو مغطي سوف يتضاعف وهو مكشوف.
  4. أبقي باب الديب فريزر مغلقا باستمرار ؛ فلا تفتحه مرارا ، و لا تتركه مفتوحا طويلا ؛ لانك بهذا الشكل تجعل الهواء البارد يخرج بسهولة.
  5. ابعد البوتاجاز عن الديب فريزر بقدر الامكان ، لان الحرارة المتصاعدة من البوتاجاز سوف تتسبب للديب فريزر بالسخونية.
  6. قم باجراء عملية تنظيف شاملة للفائف التبريد الخاصة بمكثف الديب فريزر ، فوجود الاتربة عليها يؤدي بشكل غير مباشر الي رفع استهلاك الكهرباء.
  7. أجعلو من استخدامكم لجهاز الديب فريزر نظاميا اكثر ، و سوف تتمكنوا من تقليل استهلاك الديب فريزر للكهرباء بلا شك.

استهلاك لمبة 100 وات:


حساب استهلاك الكهرباء

حساب استهلاك الكهرباء

اللمبات تعد من الادوات التى تستهلك كميات كبيرة من الكهرباء اذا لم يتم استخدامها بشكل سليم،أو اختيار الأنواع المستخدمة بعناية.

  • لمبة عادية 100 وات:

تكون مضاءة لمدة ساعة = 100 وات ساعة.

أو مضاءة لمدة 10 ساعات فتستهلك 1000 وات ساعة أو 1 ك.و.س.

  • لمبة موفرة ٢٠ وات:

إذا كانت مضاءة لمدة ساعة = 20 وات ساعة.

أما إذا تم إضاءتها لمدة 10 ساعات فتستهلك 200 وات ساعة = 2, ك.و.س.

  • لمبة ليد ٩ وات:

إذا كانت مضاءة لمدة ساعة فتستهلك 9 وات ساعة.

مضاءة لمدة 10 ساعات فتستهلك 90 وات ساعة = 09, ك.و.س.


جدول استهلاك الأجهزة المنزلية للكهرباء في مصر:


جدول استهلاك الأجهزة المنزلية للكهرباء في مصر يوضح قدره أهم الأجهزة الكهربائية التي نستخدمها في حياتنا اليومية مع معدل التشغيل اليومي لتلك الأجهزة:

جدول استهلاك الأجهزة الكهربائية

جدول استهلاك الأجهزة المنزلية للكهرباء


للحد من نسبة التكاليف التي تنطوي عليها الإضاءة، في كثير من الأحيان استخدام الضوء الطبيعي واستبدال المصابيح مع الفلورسنت أو الصمام. يجب أن يتم نقل الثلاجة بعيدا عن الجدار لتنفيس الفضاء بجانب الضاغط تحديث حديقة الأجهزة المنزلية الخاصة بك والتفكير في استخدام مصادر الطاقة البديلة.

موضوعات اخري قد تهُمك

Leave a Comment

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك، ولكن يمكنك الاعتراض إذا رغبت. موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy