مواصفات ومميزات وعيوب لابتوب HP ZBook 15 G2 | المراجعه الكاملة.

الكاتب : Null
9.5K مشاهده

لابتوب HP ZBook 15 G2 هو أحد أجهزة اللاب توب المستعملة من نوعية الورك ستيشن, والتي تم طرحها في مصر في الفترة الأخيرة كأحد الأجهزة استيراد الخارج. وقد كُنت من المحظوظين باقتناء هذا الجهاز وتجربته علي مدار الـ 6 شهور الماضية. ومن خلال هذه التدوينة سنتعرف علي مواصفات وأسعار وممييزات وعيوب هذا الجهاز من واقع تجربتي الفعليه, ولكن بداية دعونا نتعرف علي معني مُصطلح ورك ستيشن ؟


ما هي أجهزة الورك ستيشن ؟


أجهزة الورك ستيشن هي أجهزة كمبيوتر شخصيه ” سواء لاب توب أو ديسك توب ” مُخصصة للاسخدام من قبل فرد واحد, تم تصميمها بمواصفات وامكانيات خاصة كي تلبي احتياجات بعض مستخدمي الكمبيوتر, مثل مصممي الجرافيك والعاملين في المجال الهندسي ومجال المونتاج والأبحاث العلمية. [ المزيد عن مواصفات وأسعار الورك ستيشن ]


لماذا نحتاج الورك ستيشن ؟


الورك ستيشن كما أسلفت في الذكر يكون له مواصفات أعلي من مواصفات الكمبيوتر العادي, وبالتالي أداءه يكون أسرع وأقوي من الأجهزة العادية, وبالتالي من يحتاج الورك ستيشن هم الأشخاص الذين تتطلب طبيعة عملهم مواصفات فائقة في حاسوب شخصي وذلك لإستخدام في أعمال خاصة مثل :

  • أعمال الجرافيك :

إن كُنت مهتم بأعمال الجرافيك ومؤثرات الفيديو, فأنت بلا شك تحتاج الي جهاز ورك ستيشن لعمل ريندر بشكل أسرع. فعلي الكمبيوتر العادي قد يحتاج عمل ريندر لفيديو مدته 3 دقائق من المؤثرات وخدع الجرافيك قد يستلزم وقت يتراوح ما بين الساعه وال 10 ساعات وقل يصل في بعض الأحيان لأكثر من 24 ساعه علي حسب مستوي الجرافيك في الفيديو, أما باستخدام الورك ستيشن فهو لا يتجاوز بضع دقائق في بعض الأحيان.
فإن كُنت من مستخدمي برامج أدوبي بريميير أو أدوبي أفتر إيفكت, فأنت بلا شك تحتاج الورك ستيشن.

  • الأعمال الهندسية :

الأعمال والتطبيقات الهندسية التي تستخدم برامج مثل الأوتوكاد والبرامج ثلاثية الأبعاد, تتعامل مع معادلات رساضية معقده, وتحتاج الي كارت شاشة بإمكانيات فائقة السرعة, وترقية كارت الشاشة للحاسوب الشخصي وحده لا يكفي, فأنت أيضآ تحتاج سرعة ومساحة ذاكرة كبيرة وسرعة تعامل مع الهارد ديسك عاليه, وهذا بالتبعيه يحتاج لوحة أم Motherboard تتحمل هذا النوع من الترقيه, وستجد نفسك في التهاية قد وصلت الي مواصفات الورك ستيشن.

  • الأبحاث العلمية وتطبيقات الذكار الأصطناعي :

الأبحاث العلمية المعتمدة علي المعادلات الرياضة تحتاج الي سرعة معالجه عاليه تقارب أجهزة السيرفرات والـ Mainframe Computers, والبديل هو استخدام الورك ستيشن لما يتميز به من سرعات معالجه فائقة للبيانات.


لماذا لابتوب HP ZBook 15 G2 :


لابتوب Hp ZBook 15 G2 هو أحد الأجهزة استيراد الخارج والتي تم طرحها في السوق المصري والسوق العربي في الآونة الأخيرة بسعر مُقارب لأسعار أجهزة اللاب توب الجديدة من نوعية الأجهزة الشخصية العادية.

وبالتالي إن قمت بشراء لابتوب ورك ستيشن مستعمل بحالة جيده, فأنت ستنتقل الي عالم جديد من السرعة والمعالجه سوف يُبهرك عن إستخدام الكمبيوتر أو اللاب توب العادي.

وأجابة السؤال لماذا ؟ هي باختصار لأن هذه الأجهزه أصبحت متاحة بأسعار في متناول الجميع. وبكل تأكيد إن تسني لك الحصول علي إصدارات أحدث من هذا الجهاز فهذا سوف يكون أفضل, ولكنه في الأول والأخير يعود الي ما هو متاح في السوق والميزانية المتاحه لاقتناء الجهاز.

ولكن قبل أن نبدأ في عرض مواصفات جهاز HP ZBook 15 G2 دعونا بداية نتعرف علي معني رقم 15 ومعني كود G2 وإصدارات الورك ستيشن لأجهزة HP :

  • HP ZBook 14-15-17 :

14 – 15 – 17 هي ارقام تدل علي حجم شاشة اللاب توب وجميعها .

  1. 14 : معناها لابتوب يأتي بشاشة عرض 14 بوصه. وهذه الأجهزة من نوعية Ultrabook والتي تستخدم مُعالجات موفرة للطاقة, وغالبآ ما تأتي بدون قارئ اسطوانات DVD Drive.
  2. 15 : معناها لابتوب يأتي بشاشة عرض 15.6 بوصه.
  3. 17 : معناها لابتوب يأتي بشاشة عرض 17.3 بوصه.
  • Hp ZBook G G2 G3 G4 G5 G6 G7 :

G هي اختصار لكلمة Generation أو الجيل.

  1. G : معناها الجيل الأول أو الإصدار الأول من لاب توب HP ZBook
  2. G2 : معناها الجيل الثاني أو الإصدار الثاني من لاب توب HP ZBook
  3. G3 : معناها الجيل الثالث أو الإصدار الثالث من لاب توب HP ZBook
  4. G4 : معناها الجيل الرابع أو الإصدار الرابع من لاب توب HP ZBook
  5. G5 : معناها الجيل الخامس أو الإصدار الخامس من لاب توب HP ZBook
  6. G6 : معناها الجيل السادس أو الإصدار السادس من لاب توب HP ZBook
  7. G7 : معناها الجيل السابع أو الإصدار السابع من لاب توب HP ZBook
  • آخر إصدار من HP ZBook :

الإصدار الأخير من HP Zbook لعام 2020 هو HP ZBook G7  ويوجد منه 3 أنواع.


مواصفات لابتوب HP ZBook 15 G2 :


يأتي HP ZBook 15 G2 بمعالج رباعي النواة Core i7 الجيل الرابع بسرعة 2.8 جيجا هيرنز وتصل سرعته الي 3.8 جيجا هيرتز في وضع الـ Over Clocking Max Turbo Frequency وتختلف مواصفات الذاكرة والهارد ديسك تبعآ للمستورد, فبعض المستوردين يستبدلون الهارد ديسك الـ SSD بهارد ديسك عادي لتقليل التكلفة وكذلك الرامات, ولكني سوف أتحدث هنا علي مواصفات الجهاز الذي أمتلكه حاليآ وقُمت بتجربته فعليأ.


معالج HP ZBook 15 G2:


المعالج : INTEL CORE I7-4810MQ , هو معالج Core i7 الجيل الرابع, رباعي النواة, بسرعة 2.8 جيجا هيرتز كما أسلفنا في الذكر, وتصل سرعة المعالج الي 3.8 GHz في حالة عمل Over Clocking using Max Turbo Frequency

Maximum turbo frequency indicates the highest possible frequency achievable when conditions allow the processor to enter turbo mode. Intel Turbo Boost Technology frequency varies depending on workload, hardware, software, and overall system configuration.
تم اطلاق هذا المعالج عام 2014 وهو أحد أفضل المعالجات التي أطلقتها شركة Intel ويعتمد علي معمارية Haswell التي أطلقتها شركة انتل في معالجات الجيل الرابع, والتي تعتمد علي تقنية النانو, ويستطيع التعامل مع 8 مسارات متوازية لتبادل البيانات 8 Threads, ويأتي بكارت شاشة داخلي من نوعية Intel HD 4600 وبحد أقصي للذاكرة 2GB ولكنه بكل تأكيد لا يقارن بكارت الشاشة الخارجي الموجود في جهاز اليوم.
ويحتوي هذا المعالج علي كاش ميموري 6MB. [ المزيد عن معالج 4810MQ ]

معالج رسوميات HP ZBook 15 G2 :


تأتي أجهزة HP Zbook بنوعين من معالج الرسوميات أو كروت الشاشة, إما AMD Firepro أو Nividia Quadro.

كارت الشاشة الموجود في HP ZBook 15 G2 هو كارت شاشة NVIDIA Quadro K2100M  ويأتي بذاكرة 2 جيجا بايت من نوعة GDDR5 SDRAM

GDDR, which is short for graphics double data rate, is a type of memory tailored for use with video cards. While it shares design similarities with the DDR SDRAM used as system memory, it is important to note that GDDR has several distinctions that make its performance much faster.


شاشة HP ZBook 15 G2:


15.6″ diagonal LED-backlit FHD SVA eDP anti-glare 1920 x 1080
شاشة Hp ZBook  G2 هي شاشة 15.6 بوصة كما أسلفنا في الذكر, حيث أن رقم 15 في أجهزة HP ZBook يدل علي مقاس الشاشة 15.6 بوصة, وهي من نوعية TN HD, وهي من أفضل أنواع الشاشات المخصصة للجرافيك عامة والألعاب خاصة, حيث أنها رخيصة الثمن وتصل سرعة استجابتها الي 1ms والتي يصعب الوصول اليها في شاشات الـ IPS.
تأتي الشاشة بدقة 1920*1080 كما أنها تدعم خاصية مضاد التوهج Anti glare والتي أصبحت ضرورية في شاشات اللابتوب لمنع انعكاس اشعة الشمس او الضوء علي الشاشة أثناء الإستخدام, وبالتالي يحافظ علي دقة الألوان والرؤية الواضحة من جميع الزوايا.
TN stands for twisted nematic. This is a type of LCD (a form of LED) panel display technology. TN panels are characterized as being the fastest and cheapest among the other main types of display panels, VA (vertical alignment) and IPS (in-plane switching). … Twisted nematic liquid crystals [ read more ]

هارد ديسك HP ZBook 15 G2:


Micron 512GB MTFDDAK512MAM-1K1 RealSSD C400 SATA III 6.0 Gb/s 2.5 Solid State Drives SSD

من أكثر الأشياء التي ستجد فيها تلاعب في المواصفات والسعر هي نوعية الهارد ديسك, فاستخدامك لهارد ديسك عادي مع الورك ستيشن هو مضيعه للنقود والوقت, ولن تحصل من الجهاز علي السرعة المتوقعه. حيث أن هاردات الـ HDD تكون أقل في السرعة وتستهلك طاقة أعلي من هاردات الـ SSD للتشغيل.

Micron 512GB MTFDDAK512 HP ZBook 15 G2 HDD

يأتي هذا الجهاز بهارد ديسك من نوعية SSD وسعة 512 جيجا بايت, وتصل سرعة الهارد ديسك الي 6 جيجا بت في الثانية. وسعر هذا الهارد ديسك وحده يصل الي 100 دولار أمريكي, فانتبه عند الشراء. إذا كان الهارد ديسك من نوعية HDD فلا يغرنك السعر فهو من المفترض أن يكون أقل من سعر اللابتوب الذي يأتي بهارد SSD بقيمة 70 دولار أمريكي علي الأقل أو 1000 جنيه مصري.

الشركة المصنعة HP اصدرت هذا الجهاز بسعات هارد ديسك مختلفة, 320/500/750GB من نوعية HDD وبسرعة 7200 RPM, كما يوجد أحد الاصدارات بسعة 1TB وسرعة 5400 RPM, وكذلك هاردات SSD بسعات 128/256/512GB بسرعة 6GB/s.


لوحة مفاتيح HP ZBook 15 G2:


يأتي هذا الجهاز بلوحة مفاتيح قياسية تحتوي علي جزء مخصص للأرقام “Numeric Keypad”, كما أنها مضيئة Back-lighted مما يضيف للجهاز احساس من الفخامة علي الرغم من أن الجهاز تم إصداره في نهايات 2013, الا أن تصميم لوحة المفاتيح يجعله أكثر حداثة عن تاريخ الصنع.


ذاكرة HP ZBook 15 G2:


ايضآ الذاكره يحث بها تلاعب كبير لتقليل سعر الجهاز, ففي حدود الـ 500 دولار أمريكي يجب أن يحتوي الجهاز المستعمل علي هارد SSD بسعة 512GB وذاكرة 16GB من نوعية DDR3 وسرعة 1600 ميجا هيرتز. كما يمكن ترقية الرامات حتي 32GB.

HP ZBook 15 G2 يدعم خاصية الـ Dual Channel وخي باختصار تعني مضاعفة سرعة الذاكرة في حالة استخدام ذاكرتين من نفس النوعية. وهذه الخاصية يجب أن تكون مدعومة من اللوحة الأم وهو ما لدينا اليوم مع اللوحة الأم HP 2253 الموجوده في لابتوب HP ZBook 15 G2 والتي تدعم 4 منافذ ذاكره منهم منفذين لاضافة الذاكره الجديدة. وفي هذه الحاله بكل تأكيد اذا رغبت في ترقية الذاكرة من 16 الي 23 جيجا فيحب أن تستخدم ذاكرتين 8 جيجا من نفس النوعية بدلآ من اضافة ذاكره 16 جيجا واحده, وذلك للاستفاده من خاصية الـ Dual Channel والتي تضاعف سرعة الرامات.


منافذ التوصيل HP ZBook 15 G2:


يأتي هذا الجهاز بمنافذ توصيل متعددة مثل USB – VGA – Display Port بالاضافة الي منفذ توصيل صوت واحد للدخل والخرج, وما يعيب الجهاز هو عدم وجود منفذ توصيل HDMI.

 لابتوب HP ZBook 15 G2

  • 4 منافذ USB :
  1. عدد منفذ توصيل واحد من نوعية USB 2.0.
  2. عدد 2 منفذ توصيل من نوعية USB 3.0.
  3. عدد 1 منفذ توصيل USB 3.0 Charging Port, وهو مخصص لشحن الجوال, وهذا المنفذ يخرج تيار كهربي شدته 1.5 أمبير بدلآ من 0.9 أمبير, المتعارف عليه في منافذ الـ USB.
  • منفذ VGA :

يدعم المنفذ دقة تصل إلى 2048 × 1536 بتردد 75 هرتز ، ودرجات دقة أقل تصل إلى 100 هرتز.

  • منفذ DisplayPort :

يدعم دقة تصل إلى QFHD 3840 x 2160 ، عمق ألوان 24/30 بت بتردد 60 هرتز ، وشاشات WUXGA (1920 × 1200) ، عمق ألوان 24/30 بت بتردد 120 هرتز.

  • منفذ Thunderbolt 2:

تعتبر من اجدد التقنيات الخاصة بالتعامل مع الداتا ونقل الملفات بشكل مذهل وسريع جداً.

  • منافذ Headphone/microphone combo jack:

منفذ لتوصيل سماعة الرأس و مايك خارجي.

  • الشبكات :

Bluetooth 2.1 EDR, Bluetooth 4.0, Ethernet, Fast Ethernet, Gigabit Ethernet, IEEE 802.11a, IEEE 802.11ac, IEEE 802.11b, IEEE 802.11g, IEEE 802.11n

  • الكاميرا :

720 ميجا بيكسل تدعم التقاط الصوره الثابته والتقاط الفيديو بجودات مختلفه.

  • قارئ الذاكرة :

SDHC Memory Card, SDXC Memory Card, SDXC UHS-II Memory Card.

  • البطارية :

بطارية Lithium ion, تتكون من 8 خلايا بقدرة 83Wh تعمل لمدة تتراوح مابين ساعتين الي 3 ساعات تبعآ لطريقة الإستخدام.

  • الشاحن :

شاحن 120 وات,  18.5 فولت – 6.5 أمبير.

  • نظام التشغيل :

يأتي الجهاز مع نظام تشغيل Windows 7 Professional 64 bit.

  • الشاشة :

شاشة 15.6 بوصة TN HD بدقة 1080*1920 بكسل مضاد للتوهج.

  • الهارد :

500 جيجا بايت HDD.

  • الرام :

8 جيجا بايت DDR3 بسرعة 1600 ميجا هيرتز.

  • الكيبورد :

لوحة مفاتيح كاملة قياسية – 10 مفتاح رقمي.


فيديو مراجعة كامله لابتوب Hp Zbook 15 G2:



من المصادر :

موضوعات اخري قد تهُمك

Leave a Comment

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك، ولكن يمكنك الاعتراض إذا رغبت. موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy