Dual Channel Memory | ماهي وكيف نستخدمها لتسريع الكمبيوتر ؟

الكاتب : Null
2K مشاهده
Dual Channel Memory | ماهي وكيف نستخدمها لتسريع الكمبيوتر ؟

Dual Channel Memory معناها ذاكرة ثنائية القناة, وهي خاصية تكون موجوده في اللوحة الأم تتيح استخدام ضعف النطاق الترددي للذاكرة, فمثلا لو كانت سرعة النطاق الترددي للذاكرة 1600 ميجا هيرنز, فباستخدام هذه الخاصية سوف تحصل علي نطاق ترددي يصل الي 3200 ميجا هيرتز, ولكي تستفيد من هذه الخاصية يوجد عدة شروط :

Dual Channel Memory


  • أن تكون اللوحة الأم Mother Board تدعم هذه الخاصية:
    يمكنك معرفة ذلك من الداتا شيت الخاص باللوحة الأم, أو الشاشة الافتتاحية لتحميل الجهاز والتي تعرض المساحة التخزينية للذاكرة وسرعة الذاكرة, ستجد معها عبارة Dual Channel mode أو Single Channel Mode

Dual Memory Channel

  • يجب أن تستخدم الأماكن المخصصة لتركيب الذاكرة :
    غالبآ ما يتم تحديد الأماكن المخصصة لتركيب الذاكرة بلون موحد لكل Dual Channel, وهذا يحدد أماكن تركيب الذاكرة للاستفادة من خاصية الـ Dual Channel.

Dual Channel Memory color

  • يجب أن تستخدم ذاكرة متماثلة من حيت الحجم والنوع :
    كما اتفقنا أن خاصية الـ Dual Channel تعتمد علي تركيب اثنتين من الذاكرة وكل ذاكره في المكان المخصص لها والمحدد ياللون, أيضآ يجب استخدام ذاكرة متطابقة في السرعة والنوع والسعة التخزينية.

مثال علي خاصية الـ Dual Channel :

فمثلآ أنا أريد أن أقوم بترقية الذاكرة عندي كي تصبح 16 جيجا بدلآ من ذاكره واحده 8 جيجا ويوجد لدي 4 سوكتات توصيل للذاكره واهده منهم مستخدمه بالفعل مع ذاكره 8 جيجا, وهنا يوجد إحتمالين للترقية مع الأخذ في الاعتبار طبعآ أن اللوحة الأم تدعم خاصية الـ Dual Channel Mode :

1- الاحتمال الأول أن أشتري ذاكره واحده بسعة 8 جيجا فيصبح عندي 8 جيجا ذاكرة جديدة + 8 جيجا ذاكرة قديمة = 16 جيجا اجمالي الذاكرة الموجوده, وفي هذه الحالة يجب أن أشتري ذاكرة من نفس نوعية وتردد الذاكرة القديمة, وأقوم بتركيبها في المكان المخصص لها والمحدد بنفس لون السوكت المثبت به الذاكره القديمة حتي أستفيد من مضاعفة النطاق الترددي وخاصية ال Dual Channel

2- الاحتمال الثاني, وهو أن أقوم بشراء ذاكرتين بسعة 4 جيجا متماثلتين في النطاق الترددي , وأقوم بتركيبهم في 2 سوكت ” بتفس اللون” وفي هذه الحاله سوف تعمل الذاكرة الجديدة بخاصية الـ Dual Channel أما الذاكرة القديمة والتي هي 8 جيجا فستبقي Single Channel.

بكل تأكيد الإختيار الأول هو الأفضل حيث أني سأستفيد بضعف النطاق الترددي لكامل الذاكرة المستخدمة.

موضوعات اخري قد تهُمك

Leave a Comment

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك، ولكن يمكنك الاعتراض إذا رغبت. موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy