Matrix219 | ما هي بصمة الوجه وما هي استخداماتها وخطوات عملها

ما هي بصمة الوجه وما هي استخداماتها وخطوات عملها

By Raed H Nahal

تعد بصمة الوجه الان من اهم طرق التعرف على الاشخاص ويتم استخدام هذه الميزة الان في انظمة الاكسيس كنترول المختلفة وانظمة الحضور والانصراف وكذلك في الهواتف الذكية المختلفة.

أن العالم التقني يشهد ثورة حقيقية في تقنيات بصمة الوجه واستخدام التعرف على الوجوه كمعيار للأمان واحد من أهم أسس هذه الثورة الجديدة في المجال هو هاتف iPhone X الذي قدمته Apple نهاية عام 2017، حيث أثبت أن التعرف على الوجوه بدقة عالية أمر ممكن مع معدلات خطأ منخفضة ونسبة أمان عالية وبالنتيجة باتت تقنيات بصمة الوجه أمراً مثيراً للاهتمام.


ما هي بصمة الوجه:


بصمة الوجه

هي وسيلة للتعرف على وجه إنسان من خلال التكنولوجيا، ويستخدم جهاز بصمة الوجه المقاييس الحيوية لرسم خريطة لصفات الوجه من صورة أو مقطع فيديو، ويقارن المعلومات مع قاعدة بيانات للوجوه المعروفة لإيجاد وجه شبيه ويمكن لبصمة الوجه أن تساعد في التأكد من هوية الشخص، لكنها أيضا تثير قضية الخصوصية.


كيف يعمل نظام التعرف على الوجه؟


قد تكون جيدًا في التعرف على الوجوه، وقد تضمن غالبًا التعرف على وجه أحد أفراد الأسرة أو الأصدقاء أو المعارف، فأنت متآلف مع صفات وجوههم، مع العيون والأنف والفم، وماذا يشكلون معًا.

وهذه هي تمامًا طريقة عمل جهاز التعرف على الوجه، لكن بالاعتماد على مقياس خوارزمي ممتاز فعندما ترى وجهًا، ترى التقنية بيانات، ويمكن لهذه البيانات أن تحفظ ويتم الوصول إليها على سبيل المثال، هناك صور مخزنة لنصف البالغين الأمريكيين في واحدة أو أكثر من قواعد بيانات بصمة الوجه التي يمكن البحث فيها من قبل الهيئات المكلفة بتطبيق القانون حسب دراسة لجامعة جورج تاون.


خطوات عمل نظام التعرف على الوجه:


بصمة الوجه

  • الحصول على صورة للوجه من صورة أو مقطع فيديو.
  • يقرأ برنامج التعرف على الوجه هندسة الوجه بالاستناد إلى عوامل رئيسية مثل المسافة بين العينين والمسافة بين الجبهة والذقن، ثم يحدد البرنامج علامات الوجه وهي المفتاح لتمييز الوجه.
  • توقيع الوجه “صيغة رياضية” ويتم مقارنته بقاعدة البيانات من الوجوه المعروفة.
  • التعريف تم، وبصمة الوجه يمكن أن تطابق صورة ما في قاعدة بيانات نظام التعرف على الوجه.

استخدامات بصمة الوجه:


  • المرافق الحدودية:

تستخدم مكاتب الجمارك نظام التعرف على الوجه لإبعاد الزوار غير المرغوب فيهم عن بلد ما، وتستخدم هذه التقنية أيضاً للتحقق من حاملي جواز السفر عند عبور الحدود.

  • الهواتف الذكية:

تستخدم عدة أنواع من الهواتف الذكية الحديثة تقنية التعرف على الوجه من أجل الدخول إلى مكونات الهاتف أو أجهزة الكمبيوتر باستخدام بصمة الوجه Face ID.

  • مواقع التواصل الاجتماعي:

يستخدم فيسبوك هذه التقنية للتعرف تلقائياً على أعضاء فيسبوك من الصور وتقديم الاقتراحات للمستخدمين.

  • لوائح السفر:

تستخدم شركات الطيران مثل Delta و JetBlue التعرف على الوجه للتعرف على المسافرين يعد تقنية مسح الوجه البيو مترية أمراً اختيارياً، ولكنها تسمح لأولئك الذين يسافرون باستخدام وجوههم كتذكرة خاصة بهم، وهو ما يوفر الوقت ويمنع متاعب تتبع البطاقة.

  • مكافحة الاتجار بالبشر:

يستخدم نظام التعرف على الوجه للعثور على الأطفال المفقودين وضحايا الاتجار بالبشر، وذلك لتنبيه الجهات المسؤولة بمجرد التعرف على الأشخاص سواء أكان الشخص موجوداً في المطار أو السوبرماركت أو أي مكان عام.

  • اكتشاف الأمراض:

تستخدم التقنية أيضاً في تشخيص الأمراض التي تسبب تغيرات يمكن اكتشافها في المظهر على سبيل المثال، يستخدم المعهد الوطني لبحوث الجينوم البشري نظام التعرف على الوجه للكشف عن مرض نادر يدعى متلازمة دي جورج.

  • اثبات حضور وانصراف الموظفين:

تستخدم بصمه الوجه الان في اثبات حضور وانصراف الموظفين من خلال اجهزة الحضور والانصراف المختلفة التي تتسع لما يزيد عن ٣٠٠٠ بصمة وجه ولعل من اهم اسباب الدفع في هذا الاتجاه حقيقة هو منع تحايل الموظفين او العاملين بالمكان او المؤسسة على الاجهزة التقليدية التي تعمل ببصمه الاصبع.

  • تسجيل حضور الطلاب:

تستخدم هذه التقنية أيضاً في تتبّع الحضور المدرسي؛ لضمان عدم غياب الطلاب عن الصف، إذ بإمكان الطلاب التوقيع بدلاً من زملائهم في أوراق التفقد، إلا أن استخدام التعرف على الوجوه يمنعهم من ذلك.

وينمو سوق هذه التكنولوجيا بشكل كبير,ومن المتوقع أن تنمو صناعة التعرف على الوجه 3.2 مليار دولار في عام 2019 إلى 7.0 مليارات دولار بحلول عام 2024 في الولايات المتحدة وحدها.


شاهد أيضا:

شارك بكتابة تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد