Matrix219 | لوحة التجارب الالكترونية وشرح لطريقة عمل البريد بورد

لوحة التجارب الالكترونية وشرح لطريقة عمل البريد بورد

By Raed H Nahal

تعتبر لوحة التجارب الالكترونية هي الخطوة الأولى للبدء في بناء الدوائر الكهربائية تتيح لك إمكانية تركيب مجموعة من المركبات الكهربائية وإمكانية إضافة الأسلاك أيضا وعمل مجموعة من الدوائر الإلكترونية المتنوعة دون الحاجة للتلحيم أو تضييع الوقت مع إمكانية التعديل أو إستبدال أي سلك أو مركب إلكتروني من الدائرة التي تصنعها متى تشاء بسهولة تامة تمتاز هذه اللوحة أنها توفر البيئة التجريبية سواءً للتجارب التعليمية البسيطة أو الدوائر المعقدة التي من الممكن أن تتحول إلى مقتنيات ومنتجات منزلية.


ما هي لوحة التجارب الالكترونية :


لوحة التجارب الالكترونية

بكل بساطه هو لوح بلاستيكي مسطح الشكل يضم بداخله نقاط توصيل معدنية على شكل صفوف و أعمدة تستخدم في تجميع الدوائر الالكترونية وهو لا يحتاج إلى لحام وقابل لإعادة الاستخدام وهذا يجعل من السهل استخدامه لخلق نماذج مؤقتة وتجارب لتصميم الدوائر.

تتكون هذه اللوحة من عدة قطاعات وثقوب هذه الثقوب بمثابة نقاط توصيل يمكن تثبيت أطراف القطع الإلكترونية المختلفة بها حيث تكون متصلة على التوالي بالثقوب المحيطة بها أفقيا في القطاعين المجودين على طرف اللوحة أما بالنسبة للقطاعات الموجودة في المنتصف فالثقوب متصلة على التوالي رأسيا .


طريقة عمل لوحة التجارب الالكترونية :


البريد بورد او لوح التجارب هي أحد أهم ادوات تصميم الدوائر الالكترونية قبل تنفيذها بشكل مباشر, وفي هذا الفيديو نتعرف علي طريقة عمل البريد بورد وطرق توصيل المكونات الالكترونية بالاسلوب الصحيح.


تاريخ ألواح التجارب:


قبل عام 1960، إذا كنت تريد بناء دائرة كهربية كان يجب ان تلجأ لطريقة تسمى لف السلك (Wire-Wrap) لف السلك هي عملية تتضمن لف الأسلاك حول قضبان موصلة للكهرباء متصلة بلوح مثقب (بيرف بورد PerfBoard) هذه العملية يمكن أن تصبح مُعقدة بسرعة بالرغم من أن هذه الطريقة ما زالت مستخدمة حتى اليوم إلا أن هناك أداة أخرى جعلت من عمل النماذج الأولية أمراً سهلاً للغاية، إنها ألواح التجارب.


مميزات لوحة التجارب:


  1. سهولة فك وتركيب القطع الالكترونيه.
  2. يمكنك استخدام القطع الالكترونيه اكثر من مره.
  3. الحصول علي نماذج الكترونيه متعدده.
  4. لا تتطلب اللحام لتثبيت المكونات.
  5. توفر البيئة التجريبية سواءً للتجارب التعليمية البسيطة أو الدوائر المعقدة.
  6. عمل مجموعة من الدوائر الإلكترونية المتنوعة.
  7. إستبدال أي سلك أو مركب إلكتروني من الدائرة التي تصنعها متى تشاء.

 

شاهد أيضآ :

شارك بكتابة تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد