Matrix219 | ماهي خاصية NFC وما هي مميزاتها و اين تستخدم وهل هي أمنه

ماهي خاصية NFC وما هي مميزاتها و اين تستخدم وهل هي أمنه

By Matrix219

تحتوي معظم الهواتف الذكية الحديثة، على خاصية NFC، والتي تعني بالعربية “اتصال المدى القريب”، وبالرغم من أنها مفيدة بشكل لا يصدق، لا يعرف معظم المستخدمين عنها شيئًا من الأساس ,في الفترة الأخيرة تم استخدام هذه التقنية في العديد من الخدمات مثل محفظة جوجل و أبل بي والمزيد أيضًا، ولكن هناك العديد من التفاصيل التي لا تزال غير معروفة للناس حول خاصية NFC والتي سنتعرف عليها في هذا المقال.


ما هي خاصية NFC ؟


شريحة NFC

خاصية NFC هي تقنية التواصل قريب المدي اختصارآ لـ Near-field communication وهي عبارة عن طريقة اتصال لاسلكية يتم استخدامها في الهواتف وبعض الأجهزة الخدماتية لنقل البيانات, ويشترط لعملها أن تكون المسافة بين الأجهزة في حدود 4 سم أو أقل.

وتُستخدم هذه التقنية في وثائق التعريف الالكترونية identity Documents وكروت فتح الأبواب KeyCards وكذلك تستخدم هذه التقنية كوسيلة دفع باستخدام أجهزة الموبايل والبطاقات التي تدعم NFC مثل التي تستخدم في التذاكر الالكترونية وبطاقات الإئتمان. كما تستخدم أيضآ في نقل الملفات بين الأجهزة المختلفة التي تدعم NFC.

والإستخدام الأكثر شيوعآ هذه الايام لتقنية الـ NFC هي في المحافظ الالكترونية مقل محفظة جوجل وكذلك في شحن عدادات الكهرباء وبطاقات سداد الفواتير.


طريقة عمل NFC ؟


ما هو nfc

تعتمد هذه التقنية في طريقة عملها على مفهوم يرمز له RFID Radio frequency identification والذي يعني تقنية تحديد الهوية عن طريق موجة الراديو، ويجب أن يتوفر جهاز مخصص بهذه التقنية سواء جوال لاستقبال وإرسال البيانات بسرعة حيث يجب أن تلمس هاتف المحمول بهاتف آخر يدعم هذه التقنية أو لمس الهاتف المحمول بالجهاز الذي يدعم هذه التقنية ليبدأ استقبال وارسال البيانات.


أين تستخدم خاصية NFC ؟


  • الهواتف المحمولة لنقل البيانات بين الأجهزة التي تدعم NFC.
  • بطاقات تسجيل الدخول للأبواب.
  • شحن عداد الكهرباء.
  • آليات الدفع عن طريق الموبايل عن طريق المحفظة الالكترونية.

مميزات تقنية NFC:


  • المحفظة الإلكترونية:

تعتبر المحفظة الإلكترونية أكثر مثال شيوعًا واستخدامًا لهذه التقنية، حيث يتم استخدامها الآن في خدمات مثل جوجل واليت و أبل باي وتحتوي معظم الهواتف الذكية الحديثة على جهاز يدعم خاصية RFID.

ومع تحميل تطبيق معين خاص بميزة الدفع يمكنك ربط هاتفك بحاسبك في البنك واستخدامه للدفع في المتاجر التي تستخدم جهاز مخصص لقراءة NFC، وهذه الميزة أصبحت تستخدم في معظم البلدان المتقدمة والتي أصبحت تستغني عن العملة الورقية بشكل كبير .

  • ألعاب الفديو:

طريقة جميلة وذكية لمشاركة الألعاب مع أصدقائك مع سرعة في تبادل البيانات، فعلى سبيل المثال قامت شركة ديزني بإطلاق لعبة تدعى ديزني إنفنتي والتي تقدم لك عالماً واسعاً يمكنك أن تخوض مغامرات بشخصيات ديزني، ولكي تقوم بتغيير الشخصية يمكنك شراء خاصية مستقلة بتمريرها على الشخصية عن طريق مستقبل NFC لتجد أن الشخصية أصبحت موجودة داخل اللعبة.

  • نقل الملفات:

توفر لك ميزة NFC إرسال واستقبال الملفات وتتم هذه العملية بسرعة كبيرة جدًا بين الأجهزة التي تدعم هذه التقنية وتفوق سرعة البلوتوث بكثير أو أي عملية نقل أخرى.

  • التحكم بالأجهزة الإلكترونية:

يمكن أيضًا استخدام هذه التقنية في ربط الهاتف المحمول مع الأجهزة الإلكترونية مثل جهاز الموسيقى وذلك بلمس الهاتف المحمول بالـ NFC  الخاص بجهاز الموسيقى وبعد ذلك تصبح قادر على التحكم بالصوت وكل شيء من هاتفك المحمول بمسجل الموسيقى الخاص به.

  • المواصلات:

بما أن تقنية NFC توفر لك بصمة خاصة لايملكها أحد غيرك فتم تصميمها كقفل الكتروني لسيارتك الخاصة حيث تعمل كمفتاح لسيارتك والتحكم بالقفل المركزي بها، أو من خلال تطبيق تقوم بتحميله خاص بسيارتك الحديثة يساعدك على فتح الأبواب والتحكم بمشغل الموسيقى أيضًا.

  •  المنزل:

تم انتاج رقاقة يتم وضعها في منزلك أو مكان عملك تدعم خاصية NFC  والتي يمكنك أن تتحكم بها من جوالك مثلاً كأن تضبط هذه الرقاقة لتجعل هاتفك المحمول في وضع الصامت بمجرد دخولك المنزل أو أن تضبط المنبه لديك عند ساعة معينة أو تقوم بتشغيل أغنية والكثير من الأشياء الخاصة بك.


هل تعتبر تقنية NFC  أمنة ؟


ما هو nfc

بالتأكيد لا يوجد شيء آمن بشكل تام ولكن بشكل عام فهي من أكثر الوسائل الحديثة أمانًا حيث أن استخدام التقنية والوصول إلى بينتاتك سيتطلب أن يكون هاتفك على بعد لا يتجاوز 1 سم عن الجهاز المستقبل، كما أن البيانات عندما يتم تخزينها فأنه يتم تشفيرها وحفظها على الهاتف بحيث لا يمكن لأي شخص أن يحصل عليها أو أن يقرأها، الخطر الوحيد هو أن يحصل أحد على هاتفك أثناء فتحك للقفل الخاص بك وكذلك معرفة الكود السري لتطبيق المحفظة الإلكترونية.


شاهد أيضا:

شارك بكتابة تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد