Matrix219 | اغني رجل في العالم قدر صافي ثروتة 165.2 مليار دولار

اغني رجل في العالم قدر صافي ثروتة 165.2 مليار دولار

By Raed H Nahal

من هو اغني رجل في العالم أنه رجل الأعمال الأمريكي جيف بيزوس  وهو المؤسس الرئيس، المدير التنفيذي ورئيس مجلس إدارة شركة أمازون.حيث أن في الوقت الذي يعاني فيه اقتصاد العالم من تداعيات وباء كورونا المستجد، يواصل أغنى رجل في العالم جيف بيزوس، حصد الأرباح متجها إلى تحقيق رقم قياسي جديد بأن يصبح أول تريليونير في العالم.


من هو جيف بيزوس:


ولد في الثاني عشر من يناير عام ١٩٦٤ في ولاية نيو مكسيكو الأمريكية، لم تستمر علاقة الزواج بين والدته ووالده الأصليين لأكثر من عام بعد ولادته، فتزوجت حينما بلغ جيف سن الرابعة من رجل يدعي مايك بيزوس الكوبي الأصل وكانت عائلة ميسورة الحال بشكل كبير.

وحينما بلغ جيف بيزوس سن المراهقة أي في المرحلة الثانوية من التعليم انتقلت عائلته للعيش في ولاية أخري وهي ولاية فلوريدا الأمريكية وكانت قد بدأت في ذلك الوقت تنشأ علاقة حب بين جيف و “الحواسيب” وكان طالبا نجيبا في المرحلة الثانوية.

بعد الإنتهاء من المرحلة الثانوية أراد الإلتحاق بالجامعة لدراسة الفيزياء لكن سرعان ماعدل عن هذه الفكرة ليختار الشئ الذي أحبه وهو علم الحواسيب ولم يكن الكثيرون يعرفون ما هو الإنترنت في ذاك الوقت.

بعدما تخرج بيزوس من الجامعة بشهادة في علم الحاسوب التحق بالعمل في إحدي شركات البورصة في وولستريت وكان موظفا في قسم الحواسيب الذي كان مجال دراسته فتقدم في الوظيفة سريعا حتي وصل إلي الإدارة وفي هذه الأثناء وحتي عام ١٩٩٤ لم يكن يوجد مايسمي اليوم بالتجارة الإلكترونية.


فكرة تأسيس موقع أمازون:


اغني رجل في العالم

بسبب الإقبال الكبير وزيادة مستخدمي الإنترنت بدأ جيف يفكر بعمل مشروع تجاري متعلق بالإنترنت وليس مجرد مشروع تجاري تقليدي فبدأ ببساطة بملاحظة اكثر البضائع التي يتم إرسال كاتالوجات لها عبر البريد إلي المشترين، وبدأ بالتفكير في كيفية عمل هذا النوع من التجارة بشكل إحترافي عبر شبكة الإنترنت.

لاحظ جيف أن تجارة الكتب لم تكن رائجة عبر البريد وذلك لأن عمل كتالوج يعرض الكتب الموجودة في إحدي المكتبات سيكون كبيراً بعض الشئ وسيصعب إرساله بالبريد، فقرر أن يتعلم شيئاً عن تجارة الكتب.

في اليوم التالي قرر السفر لحضور معرض كبير لبيع الكتب وأن يتعلم بنفسه كل مايتعلق بتجارة الكتب وحينما رأي كمية الكتب المباعة في هذا المكان قال في نفسه كل مايتطلبه الأمر هو إنشاء مكان واحد لبيع كل هذه الكتب علي شبكة الإنترنت.

وكانت فكرة جديدة من نوعها أن يتم تجميع اهم الكتب في مكان واحد ويتمكن القراء من العثور علي الكتب التي يودون قرائتها ثم شرائها مباشرة من نفس المكان وعبر الإنترنت.


ثروة اغني رجل في العالم:


وصلت ثروة جيف بيزوس في نوفمبر 2017 إلى 100 مليار دولار أمريكي ليتفوق بذلك على صديقه بيل غيتس كما تم تصنيفه من قبل Harvard Business Review كثاني أفضل مدير تنفيذي في العالم.

​​​​ازدادت ثروة بيزوس بنحو 19 مليار دولار خلال عام واحد بحيث وصلت الآن إلى 131 مليار دولار وقد وسع بيزوس الذي يمتلك 16% من شركة أمازون، الفجوة المالية بينه وبين غيتس المشهور بأعماله الخيرية والشريك المؤسس لشركة ميكروسوفت.

وحتى يوم كتابه هذه التدوينه، قدر صافي ثروة بيزوس 165.2 مليار دولار، وفقا لمؤشر بلومبرج للمليارديرات الذي يتعقب ثروات أثرياء العالم بصفة يومية.

وأثار توقع تروة جيف موجة غضب بين مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي “تويتر“، مشيرين إلى معاناة كثير من الأشخاص حول العالم ماديا بسبب وباء كورونا المستجد، في الوقت الذي يكنز فيه بيزوس مليارات الدولارات وأيضا قوبل احتمال فوز بيزوس بلقب أول تريليونير في العالم باحتجاجات من قبل موظفي أمازون الذين يخشون على صحتهم مع استمرار عملهم في ظل انتشار كوفيد-19.

ولا تعد هذه هي المرة الأولى التي يتعرض فيها بيزوس وثروته إلى الانتقادات، ففي يناير الماضي، كشف بيزوس أنه سيتبرع بـ690 ألف دولار لجهود مكافحة الحرائق في استراليا، وبالرغم من ذلك قال منتقديه إنه لم يقدم ما هو كافي مقارنة بثروته.


حقائق عن اغنى رجل في العالم:


اغني رجل في العالم

  1. كان بيزوس مهووسا بالعلوم منذ بداية طفولته لدرجة أنه أنشأ مختبرًا صغيرًا في كراج المنزل.
  2. وضع جيف بيزوس خطة Amazon خلال رحلة له من نيويورك إلى سياتل.
  3. بيزوس يحب الكلام المكتوب ويطلب من موظفيه دائما كتابة اقتراحاتهم بشكل دوري, لتقوية أفكارهم وتقوية قدرتهم علي النقد والتحليل.
  4. خدمة العملاء بالنسبه لجيف بيزوس لها أهميه قصوي بشكل مدهش , حيث انه يطلب من العملاء أن يقومو بإرسال أراءهم له شخصيا.
  5. استطاع ان يتصدي لكل المحاولات التي تسعي إلي تخفيض سعر كت الكيندل
  6. كان بيزوس يريد تسمية مشروعه الأساسي Cadabra قبل أن يستقر على Amazon.

نجاح جيف بيزوس:


  1. إدخال جو المنافسة بين الموظفين.
  2. عدم الإكثار من الكلام حتي في التواصل بين الموظفين فكان قليل الكلام كثير الفعل.
  3. الإبتكار والإستكشاف بدلاً من البحث عن المنافسين ومراقبتهم والإصطدام بهم كما تفعل معظم الشركات الكبري.
  4. عدم الإكثار من الموظفين حتي لايعتمد أحدهم علي الآخر وهي كما يقول الخبراء من الإستراتيجيات الناجحة التي يطبقها القليلون.
  5. العقلية المخاطرة والمغامرة.
  6. التركيز التام علي إرضاء العملاء.

بكل تأكيد لا يمنح جيف بيزوس رجل الأعمال الثري والملياردير الأمريكي ورئيس مجلس إدارة شركة أمازون الصورة الذهنية التقليدية لرجال الأعمال الأثرياء والمستثمرين في مجالات وقطاعات الأعمال المتنوعة فقصة صعوده إلى القمة لم تكن سهلة بسبب امتلاكه أفكاراً مجنونة وغير تقليدية بالنسبة لفترة التسعينيات من القرن الماضي فمن كان يعتقد في تلك الفترة من الزمن أن بيع الكتب عن طريق الانترنت سوف يحول صاحبه من مجرد مستثمر صغير وطموح إلى اغني رجل في العالم.


شاهد أيضا:

شارك بكتابة تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد