Matrix219 | المشاكل الأمنية في تطبيق زووم هل أستغل فيسبوك مستخدمي التطبيق؟

المشاكل الأمنية في تطبيق زووم هل أستغل فيسبوك مستخدمي التطبيق؟

By Raed H Nahal

تحدثنا في مقال سابق عن مميزات واستخدامات تطبيق زووم وفي هذا المقال سوف نتحدث عن المشاكل الأمنية في تطبيق زووم ,انتشر استخدام  برنامج زووم بشكل غير طبيعي في ظل انتشار فيروس كورونا،حيث يستخدم برنامج زووم في التعلم والعمل عن بعد حيث يتم عمل اجتماعات أونلاين ، و على الرغم من الانتشار الكبير له إلا أنه يتعرض للعديد من المشاكل الأمنية في تطبيق زووم حيث تم الكشف عن بعض العيوب الخاصة بثغرات الأمن للبرنامج في تقرير أصدره “باتريك واردل”، ذكر أنه اكتشف أحد الباحثيين بعض العيوب التي تسمح الهاكرز إلى اختراق كاميرا الويب والميكروفون الخاصة بالمستخدمين ،وقد ذكرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية أن تلك الثغرات قد مكنت الهاكرز من الوصول إلى كلمات مرور Windows الخاصة بهم ، وبمجرد وصول الهاكر إلى حاسوب المستخدم يمكنه تثبيت برامج تجسس وبرمجيات ضارة مثل فيروس الفدية وغيرها من الفيروسات.


بداية شهرة تطبيق زووم:


استمرت رحلة تطبيق زووم الزاهية، التي بدأت في 2011 ، في التحسن يوما بعد يوم عقب استخدامه في إحياء حفلات الزفاف عبر الإنترنت بعد فرض حظر تجول شامل في بعض المدن، وفي إجراء فصول التدريب الرياضي بشكل افتراضي على شبكة الإنترنت، وهي حملة دعائية مجانية أخرجته من عباءة التطبيق الرسمي المستخدم في الشركات فقط، ليتحول خلال أسابيع قليلة فقط من مجرد تطبيق آخر لمكالمات الفيديو إلى التطبيق الأكثر استخداما، وهو ما سلط عليه الضوء أكثر وأكثر، وخصوصا من الناحية الأمنية.

حيث بدأت الهجمات على التطبيق ومستخدميه، هجمات بدأت بسيطة بالدخول خلسة إلى الاجتماعات، “ZoomBombing”، لمشاركة الشاشة وعرض مقاطع مسيئة أو إباحية، وصولا لأخرى تقوم بتسريب بيانات بسيطة عن المشتركين في الاجتماع، وهذا ما دفع وكالات استخباراتية عالمية للتحقيق في مستوى أمان التطبيق والمكالمات التي تجرى فيه.


المشاكل الأمنية في تطبيق زووم و إستغلال فيسبوك:


على الرغم من حصول زووم على أكثر من 200 مليون مستخدم نشط يوميا بسبب وباء كورونا بعدما كان العدد 10 ملايين مستخدم يوميا فقط، فإن الثغرات الأمنية التي عثر عليها خلال الأسابيع الأخيرة، والتي هددت خصوصية ملايين المستخدمين،لم تكمل فرحة الإنجاز الذي يحلم به أي رائد أعمال في المجال التقني.

حيث أن تقريراً جديداً لمجلة “ماذربورد” التابعة لموقع فايس قد كشف أن تطبيق زوم ينتهك خصوصية المستخدمين حيث بين التقرير أن نسخة التطبيق الخاصة بنظام آي أو إس تشارك معلومات المستخدم مع شركة فيسبوك، حتى وإن كان الشخص لا يملك حساباً على موقع شبكة التواصل الاجتماعي العملاقة.

حيث أنه مجرد فتح التطبيق على أي منتج لشركة آبل،فإنه يقوم بإرسال بياناتك إلى فيسبوك وتشمل هذه البيانات نوع الجهاز ومواصفاته،وشبكة الاتصالات، والمنطقة الزمنية، والمدينة،بالإضافة إلى ما يسمى معرف المعلن الفريد؛ وهو رقم مميز لكل جهاز تستخدمه الشركات لاستهداف المستخدمين بالإعلانات.


إعتذر  إيريك يوان مؤسس تطبيق زووم:


المشاكل الأمنية في تطبيق زووم

بعد الكشف عن هذه الثغرة، أصدرت شركة زوم تحديثاً لتطبيقها الخاص بآي أو إس من شأنه أن يمنع إرسال بيانات المستخدمين إلى فيسبوك.

وأعلن الرئيس التنفيذي للشركة”إيريك يوان” أن شركته قد أزالت مجموعة تطوير البرامج “SDK” التي سببت المشكلة، وجاء في المنشور: “لقد تم إعلامنا يوم 25 مارس 2020 بأن Facebook SDK كان يجمع بعض المعلومات غير الضرورية عن أجهزة المستخدمين”.

وأوضح يوان أن البيانات التي تم جمعها لا تحتوي أي معلومات شخصية أو حساسة للمستخدمين وأكد الرئيس التنفيذي للشركة اعتذاره عن هذا الخرق، وأن شركته شديدة الالتزام بحماية بيانات المستخدمين وخصوصيتهم.وأضاف أن البرنامج لم يكن مصمماً ليتعامل في غضون أسابيع مع هذا الكم الهائل من المستخدمين.


شاهد أيضا:

شارك بكتابة تعليق

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد