Matrix219 | ما هو نموذج العمل business model ولماذا هو مهم ؟

ما هو نموذج العمل business model ولماذا هو مهم ؟

By Raed H Nahal

كانت أداة مخطط نموذج العمل “Business Model” واحدة من الأدوات الثورية التي لبت حاجة رواد الأعمال في التخطيط لمشاريعهم وشركاتهم الناشئة على الورق قبل إطلاقها يعود الفضل لابتكار مخطط نموذج العمل إلى المؤلفين أليكس اوسترفالدر “Alexander Osterwalder” وإيف بينور “Yves Pigneur” اللذين قدماه في كتابهما “Business Model generation” والذي أطلق عام 2010.


ما هو نموذج العمل:


هو مصطلح يشير إلى الخطة التي تتبعها الشركة لتوليد الإيرادات وتحقيق الأرباح، حيث توضح هذه الخطة المنتجات أو الخدمات التي تخطط الشركة لتصنيعها وتسويقها والخطوات التي تتبعها للقيام بذلك، ويشمل ذلك أيضًا النفقات والمصروفات التي ستتكبدها الشركة.

يوضح هذا النموذج خطة العمل خطوة بخطوة من أجل إدارة الأعمال بشكل مربح في القطاعات المختلفة، حيث يختلف نمـوذج العمل الخاص بالمطعم اختلافًا كبيرًا عن نموذج العـمل لنشاط تجاري قائم على الإنترنت.

يجب أن يتضمن نموذج العمل ما يلي:

  1. تكاليف التشغيل المتوقعة .
  2. مصادر التمويل .
  3. قاعدة العملاء المستهدفة.
  4. استراتيجية التسويق.
  5. المنافسة .
  6. الإيرادات والمصروفات المتوقعة.

ما هي مكونات نموذج العمل التجاري:


نموذج العمل

يتكون نموذج العمل التجاري من 9 مجموعات جميعهم موجودين في صفحه واحده كل مجموعه منهم هتشتغل عليه لكي تكمل اللي ناقص فيها وعندما تنتهي من ال 9 مجموعات تكون أنهيت نموذج العـمل الخاص بك :

  • شرائح العملاء “Customer Segments”:

وهي الأفراد أو الشركات أو الجهات التي تسعى الشركة لخدمتهم من خلال العرض المقدم. ويمكن أن يقسم العملاء لعدة شرائح أو مجموعات تشترك فيما بينها بصفات أو معايير معينة ويكون لكل شريحة قيمة أو عرض مقدم مختلف عن الشريحة الأخرى.

يمكن الاعتماد على عدة معايير لتقسيم الشرائح، مثلًا بحسب احتياجاتهم فكل نوعية من الزبائن لديها احتياجات مختلفة تبحث عنها في منتجات الشركة لتلبيتها ويمكن الأخذ بالمعايير الديموغرافية هنا كالعمر والجنس ومعدل الدخل وغيرها، أو طرق الوصول للزبائن وذلك بتقسيم الأسواق إلى محلية وإقليمية وعالمية وغيرها.


  • العرض المقدم “Value Proposition”:

يقسم خبراء التسويق عادة أي منتج إلى ثلاث طبقات:

االطبقة لخارجية: وهي كافة العناصر المعنوية الإضافية التي تحصل عليها من المنتج كالشعور بالفخامة مع علامة تجارية معينة أو الثقة من شراء علامة تجارية أخرى أو حتى الصيانة المجانية أو التركيب المجاني.

الطبقة الوسطى : وهي التي عادة ما تعرف بها المنتجات وهي كافة العناصر الملموسة التي تشكّل كيان المنتج، أي الشكل واللون والوزن والرائحة والمواد الداخلة بصنعه .. إلخ.

الطبقة الجوهرية : هي في الحقيقة أهم شيء في المنتج، هي السبب الذي يدفع الزبون لشراء المنتج وهي القيمة الحقيقية التي يقدّمها هذا المنتج.


  • قنوات التوزيع “Channels”:

هي كافة الطرق والآليات التي تعتمد عليها الشركة في توصيل كل شريحة من شرائح العملاء المذكورة أعلاه مع القيمة التي يبحثون عنها وكيف تتواصل مع الشريحه وكيفيه نشر وعي عن المنتج الخاص بي للشرائح التي قمت بإستهدافها. أي هي صلة الوصل ما بين المنتج أو الخدمة من جهة و شرائح العملاء من جهة أخرى.


  • العلاقة مع العملاء “Customer Relationship”:

هي طرق التواصل مع العملاء قبل الشراء وبعد مثلا ترغب في عمل موقع بيع ورود هنا تكون العلاقات مع العملاء موقع الكتروني,رقم جوال للتواصل , واتساب , تويتر, إلخ وهذا القسم من اقسام نموذج العمل التجاري متشعب وهناك أنواع متعددة من العلاقة مع العميل.


  • مصادر الإيرادات “Revenue Stream”:

الطريقة التقليدية التي تحقق فيها الشركات الإيرادات كانت عن طريق بيع المنتج أو الخدمة بمقابل مادي محدد هو السعر لكن اليوم أصبحت هناك عدة طرق جديدة لتحقيق الإيرادات خاصة بشكل غير مباشر وإن تطلب الأمر تقديم المنتج بالكامل مجانًا.

في قسم مصادر الإيرادات نضع الطرق المستخدمة في تحقيق الإيرادات من مخطط نموذج العـمل التجاري. وقد نعتمد طريقة واحدة أو عدة طرق بحيث تكون كل نوع من شرائح العملاء نستهدفها بطريقة مختلفة لتحقيق مصادر الإيرادات, و هذه أحد أهم المجموعات في نموذج العـمل التجاري.


  • الموارد الرئيسية :Key Resources”:

كل مشروع تجاري يحتاج لموارد أساسية حتى يقوم، وهذه الموارد تختلف في تصنيفها بحسب طبيعتها في هذا القسم من مخطط نموذج العمل التجاري نضع فقط أهم الموارد الأساسية اللازمة لإنجاح نموذج العـمل، بدايه من المباني الموقع السيارات الأصول الثابتة حتي فريق العمل الذي سوف يقوم بمساعدتك أي لا نضع الموارد الثانوية بل فقط الأساسية والتي بدونها لا يمكن إطلاق المشروع.


  • الأنشطة الرئيسية “Key Activities”:

إن عملية خلق القيمة أو العرض المقدم هي نتيجة تدوير وتشغيل الموارد الرئيسية من خلال تحدد الأنشطة التي يجب علي منشأة ما القيام بها لتخرج بخدمة أو منتج يحتاجه عملائها. أي لو كان لديك كشك يبيع عصير الليمون فإن عملية عصر الليمون أي إنتاج المنتج هي واحدة من أهم الأنشطة الأساسية للحصول على العرض المقدم الذي يتم بيعه بشكل رئيسي.


  • الشركاء الأساسيون “Key Partners”:

وهم الموردين، المصنعين والشركاء الذين تحتاج لهم من اجل مساعدتك في تقديم القيمة لشرائح العملاء ,لديك مشروع “كوفي شوب”بالتأكيد ستحتاج للعديد من الشركاء على سبيل المثال موردين القهوة والمواد الأخرى التي تحتاج لها و موزعين أو شركات بيع معدات تحضير القهوة وهكذا لأنك لن تزرع القهوة ولن تقوم بصناعة تلك الأجهزة وهنا يأتي دور الشراكات الرئيسية في مساعدتك بتقديم القيمة لشريحة عملاءك التي قد تكون، بيئة هادئة مخصصة لمن يريد انجاز اعماله والاستمتاع بقهوة غنية المذاق.


  • هيكل التكاليف “Cost Structure”:

 هيكل التكاليف هو  تكاليف تأسيس المشروع وهو يوضح التكاليف الناتجة عن تشغيل و إدارة و خلافه من المصروفات و التي تمثل في مجملها تكلفة الحصول علي المنتج أو تكلفة تقديم الخدمة للعميل.

فعند التكفير في أي مشروع غالبا ما نتساءل أولا كم يلزمنا من المال لبدء هذا المشروع؟لكن أحيانا كثيرة لا نتساءل كم يلزم من المال لتسيير هذا المشروع؟عندما تعتاد على استعمال نموذج العمل التجاري في دراسة مشاريعك ستترك هذا السؤال لمرحلة متقدمة.


ويجب التحقق من جميع هذه العناصر الأساسية لضمان سير العمل بالاتجاه الصحيح، وذلك من شأنه أن يتيح للشركة فرصة وضع استراتيجية لتحديد موقعها في السوق وتركيز كافة مصادرها بشكل فعال للحصول على فرص جديدة تؤهلها للوصول إلى هدفها.


مميزات نموذج العمل :


يهتم المدراء، ورواد الأعمال بابتكار نموذج العمل التجاري ليساعدهم في عملهم، ويتميز نموذج العمل التجاري بسمات عديدة، منها:

  • التركيز:

حيث يتم اختصار العديد من الصفحات بالمقارنة مع خطة العمل التقليدية المطولة، وهذا يساعد على جمع الفكره، وحصرها في ما يتعلق بالنشاط التجاري، وتوجيهه.

  • المرونة:

يتميز نموذج العمل التجاري بالمرونة، والسلاسة، والقابلية للتعديل، والتغيير حسب الظروف التي تطرأ على فكرة المشروع.

  • الشفافية:

يتيح نموذج العمل السهولة في فهم النشاط التجاري والإبتكار، والوضوح التام للرؤية.


أسباب الأهتمام بنموذج العمل من قبل ورواد الأعمال :


نموذج العمل

  1. يوفر الوقت علي المستثمرين في إتخاذ القرار بالإستثمار في هذا المشروع أم لا.
  2. تستطيع تحديث النموذج بإستمرار بأقل مجهود دون الحاجة لكتابة خطة عمل جديدة .
  3. ملخص جاهز للفكرة أو المنشأة.

عند تقييم إحدى الشركات كاستثمار محتمل، يجب التعرف على كيفية تحقيقها لأموالها والتفكير في مدى جاذبية وربح نموذج العمل هذا. من المعروف أن نموذج العـمل لا يخبر بكل شيء عن آفاق الشركة لكن المستثمرين الذين لديهم نموذج عمل يمكن أن يكونوا صورة أو فهم أفضل عن البيانات المالية ومعلومات عمل الشركة.


شاهد أيضا:

شارك بكتابة تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد