ماتريكس219 | نهاية فلاش بلاير – شركة أدوبي تطلب من المستخدمين إلغاء تثبيته من أجهزتهم

نهاية فلاش بلاير – شركة أدوبي تطلب من المستخدمين إلغاء تثبيته من أجهزتهم

الكاتب: Raed H Nahal

طالبت شركة أدوبي مستخدمين برنامج فلاش بلاير بإلغاء تثبيته من أجهزتهم حتى أخر العام الجاري 2020 حيث ستصل البرمجية في ذلك الموعد إلى نهاية عمرها الافتراضي في 31 ديسمبر ولن يتم إصدار أي تحديثات أمان لها بعد 31 ديسمبر.

وقالت أدوبي إنها تخطط للتوقف عن تقديم التحديثات بمجرد وصول مشغل الفلاش إلى تاريخ نهاية العمر الإنتاجي (EOL)، بالإضافة إلى إزالة جميع روابط تنزيل فلاش بلاير من موقعها على الويب، مما يمنع المستخدمين من تثبيت البرنامج والاستمرار في استخدام نسخة غير خاضعة للإشراف.

قالت أيضا سيتم حظر تشغيل المحتوى المستند إلى تقنية الفلاش في برنامج مشغل الفلاش من أدوبي بعد تاريخ نهاية العمر الإنتاجي، مما يشير إلى أن الشركة قد أضافت أو تخطط لإضافة ما يسمى قنبلة موقوتة في التعليمات البرمجية لمشغل الفلاش؛ لمنع المستخدمين من استخدامه بدءًا من العام المقبل.

فلاش بلاير

وتعد خطوة أدوبي  للتخلص من استخدام برنامج فلاش بلاير من أكثر خطط الشركات تزمتاً عندما يتعلق الأمر بايقاف دعم برمجية معينة؛ لكن بالنسبة لها وما يتعلق بمشغل الفلاش يمكن تقبل هذا الفعل نظراً للخطر الذي يشكله من باب الأمان وخصوصية المستخدمين.

ويرجع سبب هذا القرار إلى أن مشغل الفلاش كان مستهدفًا بشكل دائم من المتسللين ومصممي البرامج الضارة،حيث يعتبر مشغل الفلاش من أكثر نقاط الضغف التي يستغلها القراصنة لتنفيذ عملياتهم عبر حقن برمجيات خبيثة وإلحاق الضرر بالمستخدمين؛ هذا في ظل دعم الشركة له بالتحديثات الأمينة فما بالكم بعد إنهاء الدعم. ويجدر الإشاره الي انه بمجرد وصول فلاش بلاير إلى تاريخ 31 ديسمبر، فإن أدوبي لا تخطط لتقديم تحديثات أمنية جديدة، مما يجعل مستخدمي تقنية الفلاش معرضين لنقاط ضعف وهجمات جديدة.

ومن المقرر أن يزيل صانعو المتصفحات التعليمات البرمجية التي تدعم تقنية الفلاش من الملفات البرمجية المصدرية للمتصفحات في أواخر عام 2020 أو أوائل عام 2021، أو بعد حلوله.


شاهد أيضا:

شارك بكتابة تعليق

مٌدونة ماتريكس219 القديمة

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد