Matrix219 | اغلاق سوق دوت كوم في مصر والسعودية

اغلاق سوق دوت كوم في مصر والسعودية

By Raed H Nahal

أعلنت أمازون اغلاق سوق دوت كوم التي اشترتها عام 2017 في صفقة لم يتم لم يتم الاعلان عن قيمتها, و أعلنت عن إطلاق موقع “Amazon.ae” وهي منصة تسوق جديدة تستهدف الشرق الأوسط حيث انه عند زيارة موقع سوق دوت كوم سوف يتم تحويل العميل تلقائيا إلى “Amazon.ae“.

يأتي إطلاق منصة التسوق الجديدة في وقت تشهد فيه أمازون حالة من التباطؤ في مبيعاتها الدولية، حيث سجلت نموا بنسبة 9٪ فقط مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.


اغلاق سوق دوت كوم في مصر والسعودية :


قالت شركة أمازون أنه سوف يتم اغلاق موقع سوق دوت كوم بشكل نهائي، مشيرة إلى أن الرابط الخاص به سوف يحول الزائرين بشكل تلقائي إلى الرابط الجديد لسوق أمازون.

وقالت أيضا أن “Amazon.ae” يضم أفضل خبرات سوق دوت كوم وتجربة أمازون للبيع بالتجزئة، حيث إنه يقدم للمتسوقين مجموعة كبيرة ومتنوعة من المنتجات.

شاهد هذا الفيديو التفصيلي عن تفاصيل عمية الإغلاق وفرص الاستثمار الحالية مع أمازون …

[ تفاصيل اغلاق سوق دوت كوم في مصر والسعودية ]

في 31 مارس 2020 توقف برنامج التسويق بالعمولة في موقع سوق دوت كوم بمصر, وقبلها تم اغلاق موقع سوق الامارات واستبداله بموقع أمازون الإمارات, بالاضافة الي وقف دعم البريد الالكتروني لتجار سوق مصر, جميعها أمور دعتني لأن أناقش صفقة بيع سوق كوم لشركة أمازون وهل يلقي سوق نفس مصير موقع منتديات مكتوب بقيادة رونالدو مشحور وسميح طوقان ؟ أم هي انطلاقه جديده لعالم التجارة الإلكترونية في المنطقة العربية.


تاريخ شركة سوق دوت كوم :


اغلاق سوق دوت كوم

في عام 2009 استحوذت شركة ياهو على شركة مكتوب كلياً، عدا شركة سوق دوت كوم التي لم تنضم إلى مجموعة الخدمات التي استحوذت عليها ياهو، لتظل مملوكة لمجموعة جبار للإنترنت المالك الأصلي لمجموعة مكتوب.

في عام 2011 ومع تنامي فكرة التجارة الإلكترونية في العالم، تحول الموقع إلى موقع يصل بين البائعين والمشترين، وهي الخطوة التي اقترحها رونالدو مشحور على فريقه في العمل، حينها قال لهم إن الموقع عليه أن يتحول في غضون 3 أشهر وإلا سينتهي كلياً في غضون عامين، وقد اتخذ القرار بالفعل، وتحول موقع سوق دوت كوم تدريجياً من موقع للمزادات إلى موقع للبيع بأسعار ثابتة، إلى موقع متكامل للبيع بالتجزئة عبر الإنترنت في النهاية.

في عام 2016 ومع انتشار نجاح سوق دوت كوم ووصولها لقمة مواقع البيع الإلكتروني بالتجزئة في العالم العربي وانتشار خدماتها في السعودية ومصر والكويت بالإضافة إلى الإمارات بالطبع، أعلنت الشركة عن رغبتها في ضم استثمارات خارجية وبيع مجموعه من أسهمها، وتمكنت بالفعل من التعاون من شركة غولدمان ساكس العالمية الكبرى لإيجاد مشترين لهذه الأسهم.

في خلال هذا الفترة استطاعت سوق دوت كوم أن ترفع قيمتها السوقية بشكل سريع لتصل إلى مليار دولار حالياً، مع عرض قرابة 40 مليون منتج في مواقعه المختلفة في العالم العربي، وقرابة 2 مليون زيارة يومياً، بالإضافة إلى ضمه لعدد كبير من العلامات التجارية العالمية.

أعلنت أمازون عن رغبتها الاستحواذ على سوق دوت كوم في صفقة عرض فيها 650 مليون دولار في البداية، وهي الصفقة التي توقفت لعدة أشهر، مع دخول شركات عربية كبرى مثل إعمار وماجد الفطيم على الخط.

ولكن في النهاية أعلن رونالدو مشحور في 28 مارس الماضي أن صفقة استحواذ أمازون على سوق دوت كوم قد تمت بالفعل دون الإفصاح عن قيمة الصفقة وتفاصيلها.


بيع سوق دوت كوم لشركة أمازون :


اغلاق سوق دوت كوم

أعلنت شركة أمازون لتجارة التجزئة، ومقرها مدينة سياتل الأمريكية، الاستحواذ على كامل موقع “سوق دوت كوم” الشهير، والذي يتخذ من مدينة دبي الإماراتية مقرًا له.

تم افتتاح موقع سوق دوت كوم في نهاية عام 2005، بواسطة الرئيس التنفيذي “رونالدو مشحور” ومدير العلاقات العامة “هيثم مسعود”، وفي عام 2009 ارتبط اسم سوق دوت كوم باسم موقع مكتوب، وعندما تم استحواذ شركة ياهو على موقع مكتوب تم انفصال الموقع عنه، ليبقى جزء من مجموعة جبار للإنترنت التي تم تأسيسها في الإمارات العربية المتحدة.

وقام سوق دوت كوم بطرح أسهم استثمارية، بحيث كانت رغبة الشركة ببيع جزء مقداره 30% من أسهمها للتداول، وفي نهاية عام 2016 تم عقد صفقة تجارية ضخمة؛ حيث قامت شركة أمازون بالاستحواذ على سوق دوت كوم بقيمة ما يقارب 650 مليون دولار، وتم الإعلان رسمياً أن سوق دوت كوم هو إحدى شركات أمازون في الشرق الأوسط و الخليج العربي.


أسباب شراء شركة أمازون سوق دوت كوم :


  1. وجود قاعدة حقيقية من العملاء لشركة سوق دوت كوم
  2. وجود عملاء مخلصين للشركة ولمنتجاتها ويمكن الإعتماد عليها في زيادة حجم مبيعات شركة أمازون مستقبلاً
  3. زيادة في حجم الأرباح لصالح شركة أمازون.
  4. وجود موظفين موهوبين وعمالة مدربة بشكل كافي في شركة سوق دوت كوم.
  5. وجود شركة سوق دوت كوم في منطقة جغرافية متميزة يمكن بالإستحواذ عليها السيطرة علي تلك المنطقة في هذا المجال.
  6. وجود منتجات في شركة سوق دوت كوم يمكن أن تساهم في رفع كفاءة شركة أمازون.

شاهد أيضا:

شارك بكتابة تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد