Matrix219 | الواي فاي ماهو وكيف يعمل ومن الذي اخترع الوايفاي ؟

الواي فاي ماهو وكيف يعمل ومن الذي اخترع الوايفاي ؟

By Matrix219

ما هو الواي فاي ؟ الواي فاي هو مصطلح يستخدم لتعريف أي من تقنيات الاتصال اللاسلكي في المعيار IEEE 802.11 وهي التقنية التي تقوم عليها معظم الشبكات اللاسلكية المحلية اليوم.

من هو مخترع الواي فاي ؟

مخترع الواي فاي هو العالم المصري الدكتور حاتم زغلول. البداية كانت عام 1989 حيث كان يعمل في شركة اتصالات كندية بعد هجرته من مصر في العام 1983. الشركة الكندية طلبت منهما البحث عن وسيلة للارتقاء بالهواتف النقالة وزيادة سرعة الإنترنت “وكانت تعمل وقتها بخدمة “ 2G ” ونجحا في التوصل لتلك الخاصية عن طريق دراسة الموجات الكهرومغناطيسية التي تستطيع نقل البرامج والمعلومات والصور وغيرها.

دكتور حاتم زغلول - مخترع الواي فاي

دكتور حاتم زغلول – مخترع الواي فاي

حصل الدكتور حاتم زغلول على براءة اختراعه وزميله في أميركا وكندا وسجلاه باسمهما، وأسسا شركة لتسويقه بمساعدة مساهمين كبار وشركات كبرى، وخلال العام 1991 تم الإعلان رسميا عن اختراع خدمة الواي فاي، ثم تم تصميم الهواتف النقالة لتعمل بالاختراع الجديد، مشيرا إلى أنه أعلن عن أول هاتف نقال يعمل بـ “الواي فاي” في العام 1993، ثم تم تطوير الخدمة والهواتف لتعمل بسرعة 3G عام 1998، وأعلن عن تصنيع أول محمول يعمل بذلك في العام 2000.

استخدامات الواي فاي ؟

تم اختراع وتطوير تقنية الوايفاي لخدمة الاتصالات في داخل شبكة العمل المحلية LAN ولكن بدون استخدام الأسلاك، في بداية الأمر كان الهدف منها هو خدمة أجهزة الحاسب الشخصي المحمول ولكن وبالتطور السريع لهذه التقنية أصبحت تخدم متصفحي شبكة الإنترنت العالمية وخاصة في المقاهي والمطاعم والفنادق والمطارات والبنوك. كما أنها أصبحت تلعب دوراً مهماً في تقنية الصوت عبر الشبكة VoIP، وتؤدي خدمة كبيرة الآن في أماكن حساسة كردهات المستشفيات والمواقع الأمنية بحيث يتمكن الطبيب أو رجل الأمن من الدخول على تطبيقات معينة لخدمة المرضى أو التعرف على هوية أشخاص غير مرغوب فيهم من دخول أماكن حساسة وغيرها. كما أنها أضافت الكثير إلى تقنية الهاتف النقال وإمكانية اتصاله بشبكة الإنترنت العالمية في حال التواجد داخل نطاق شبكة الواي فاي. من الاستخدامات الحديثة والمهمة لها هي نقل الصور من الكاميرات الرقمية إلى الكمبيوتر.

ما هي تقنية EEEE 802.11 ؟

هي تقنية تستخدم موجات الراديو لتبادل المعلومات بدلاً من الأسلاك والكوابل. كما أنها قادرة على اختراق الجدران والحواجز، وذات سرعة عالية في نقل واستقبال البيانات تصل إلى 54 Mbps. وهناك عدة معايير للشبكات اللاسلكية حددها معهد المهندسين الإلكترونيين والكهربائيين IEEE، أشهرها 802.11a، وقد أقرّ قبله معيار 802.11b. وأحدث المعايير اليوم هي 802.11ac، وهذه المعايير متوافقة مع بعضها في الغالب، إلا أن مداها وسرعاتها متفاوتة.

تأثير الواي فاي علي صحة الإنسان :

رغم الإيجابيات العديدة لهذه التكنولوجيا إلا أن لها انعكاسات خطيرة على صحة الإنسان وخاصة فيما يتعلق باستمرار تشغيل جهاز الواي فاي أثناء النوم ليلاً فهو يعمل على إرسال ذبذبات تحت الحمراء إلى الجسم وهذا أمر في غاية الخطورة وبالأخص على صحة الأطفال.

ورغم اختلاف الآراء والأبحاث عن طبيعة تأثير تلك الشبكات على الصحة فقد أثبت البحث العلمي الذي قدمته العديد من الدراسات وخاصة تلك التي قام بها طلبة جامعة Wageningen البريطانية، حيث أثبتت أن للوايفاي تأثير خطير على الإنسان والحيوان وكذلك على النباتات والأشجار.

حيث أثبتت الأبحاث أن إشارات الواي فاي هي المسؤولة عن تدهور حالة العديد من الأشجار التي أصابها التصدع والتعرج لذلك قام فريق البحث بعمل تجربة حيّة، حيث عمد إلى تركيز إشارات واي فاي في ممر الأشجار وترك أشجار مماثلة من دون التعرض لأشعة الواي فاي، فلوحظ بعد مرور ثلاثة أشهر أن الأشجار التي تعرضت للأشعة سقطت أوراقها بالإضافة إلى وفاة بعض خليات النحل التي كانت بجوارها فكيف يكون التأثير على صحة الإنسان .

أثبتت دراسة ميدانية قامت بها الهيئة البريطانية لإذاعة BBC أن الأشعة الصادرة من شبكات الواي فاي أضعاف الأشعة الصادرة من الهواتف المحمولة بثلاث مرات. كما أن الجلوس بجانب الواي فاي لمدة عام كامل يعادل مكالمة تلفونية مدتها 20 دقيقة.وأثبتت دراسات أخرى ان استخدام الرجال لأجهزة المتصلة بشبكات الواي فاي تؤثر على الخصوبة خصوصًا في حالات وضع الجهاز على الأرجل حيث قال العلماء أن 25% من الحيوانات المنوية تفقد القدرة على الحركة ومن بين التأثيرات المؤكدة للواي فاي على الإنسان هناك:

  1. الأرق وعدم الشعور بالراحة أثناء النوم.
  2. الشعور بالصداع في الرأس والإحساس بالتعب.
  3. زيادة الشعور بالقلق والتوتر.
  4. ضعف نسبة التركيز والأنتباه. وتزداد هذه التأثيرات خلال الليل وأثناء النوم ذلك أن قوة شبكات الوايفاي تكون مركزة أكثر بسبب عدم وجود أجهزة متصلة بها يمكن أن تمتص أو تقلل من نسبة تركيزها.

ماهي النقاط الساخنة Hotspots :

النقطة الساخنة هي أي موقع تكون شبكة الواي فاي فيه متاحة للاستخدام من قبل المستخدمين (و ذلك مجاناً أو بمقابل مادي).

من أماكنها الشائعة المقاهي والمطاعم والمطارات والفنادق والجامعات والمكتبات وغيرها من الأماكن العامة لتأمين الاتصال بالإنترنت لكل زائر لديه جهاز محمول، مثل الكمبيوتر المحمول Notebook أو المساعد الشخصي الرقمي PDA أو الكمبيوتر اللوحى Tablet PC أو الهواتف الذكية المزودة بهذة الخدمة.

يتراوح نطاق التغطية لهذه الشبكات ما بين 32 مترا في الداخل و95 مترا في الخارج وهذه الأرقام قابلة للزيادة في حال استخدام أجهزة التقوية.

كيف أستخدم الوايفاي ؟

يجب أولاً أن يكون جهاز الحاسب المستخدم مهيأ للاتصال بنطاق الواي فاي (يدعم تقنية wifi). وجدير بالذكر أن معظم الأجهزة المحمولة التي تباع الآن مهيأة ببطاقات واي فاي في داخلها، وهى معدّة لتكون متكاملة مع النقاط الساخنة التي توفر هذه الخدمة.

يمكن أيضاً في حال عدم تهيئة الحاسب لاستخدام تقنية الواي فاي استخدام adapter يتم وصله على مدخل USB أو مدخل PC Card Slot.

الاتصال بالانترنت عن طريق الواي فاي :

عملية الاتصال بالإنترنت عن طريق واي فاي سهلة للغاية، فالبرمجيات التي تأتى مع البطاقة اللاسلكية تبحث أوتوماتيكيًا في المجال من حولها عن نقطة ساخنة، فإن وجدتها أمكن الاتصال بالإنترنت بكل سهولة عن طريق إسم الشبكه وكلمة السر إن وُجدت.

سرعات الوايفاي :

تعتمد سرعات الواي فاي علي معيار الإتصال اللاسلكي المُستخدم, وتبدأ من 11 Mbps في معيار IEEE 802.11b وصولآ إلي 10 Gbps في معيار IEEE 802.11.ax

وإن كُنت من مُستخدمي الإنترنت فائق السرعة VDSL وترغب في الحصول علي سرعة الإتصال اللاسلكي كاملة, فتأكد من إختيار معيار الإتصال المُناسب لسرعة الإنترنت من إعدادات المودم

802.11b 11 Mbps 5.5 Mbps
802.11a 54 Mbps 20 Mbps
802.11g 54 Mbps 20 Mbps
802.11n 600 Mbps 100 Mbps
802.11ac 1,300 Mbps 200 Mbps
802.11ax 10 Gbps 2 Gpbs

مميزات شبكات الواي فاي :

  1. عملية إعداد شبكاتها سريعة وسهلة، فهي لا تحتاج إلى تمديدات للأسلاك أو حفر في الجدران.
  2. يمكن تحريك الأجهزة بجميع الاتجاهات، وحملها والتجوّل بها بحيث يمكنك أن تبقى متصلاً بشكل دائم بالإنترنت،
  3. هي تتيح قدرًا كبيرًا من المرونة وبالتالي تزيد الإنتاجية. وهى تتيح للمسافر البقاء متصلاً أثناء السفر.
  4. تصل سرعة الاتصال عن طريق واى فاى إلى 2 جيجابت في الثانية، فسرعتها لا تقارن مع المودم الهاتف، بل هي أسرع بعدة مرات من الاتصال عن طريق الكيبل أو DSL.
  5. إعداد شبكات واي فاي أرخص من الشبكات السلكية، وبخاصة على مستوى الشركات الكبيرة، كما أن إدارتها أقل تكلفة أيضًا.
  6. من الممكن تركيبها في أماكن من الصعب تمديد كابلات فيها، مثل المواقع الأثرية.
  7. الوثوقية reliability والأمان security.

سلبيات شبكات الواي فاي :

  1. التداخل والتشويش مع الاشارات اللاسلكية الأخري.
  2. تدني الأداء مع بعد المسافة عن النقاط الساخنة Hotspots.
  3. استهلاك كبير للطاقة.
  4. محدودية مجال تغطيتها.
  5. إمكانية اختراق البيانات الشخصية عن طريق الـ Sniffing .

 

شاهد أيضآ :

شارك بكتابة تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد