Matrix219 | ماهي الهندسة الإجتماعية ؟ التاريخ – النشأة – المبادئ الأساسية.

ماهي الهندسة الإجتماعية ؟ التاريخ – النشأة – المبادئ الأساسية.

By Matrix219

ماهي الهندسة الإجتماعية ؟ وكيف نشأت ؟ وماهو تعريف المهندس الإجتماعي ؟ وهل حقآ الهندسة الإجتماعية تعني التلاعب بعقول البشر ؟ أم أنها أداة للتطوير والتنمية البشرية ؟

ماهي الهندسة الإجتماعية

ماهي الهندسة الإجتماعية


[ ماهي الهندسة الإجتماعية ]

لكي نعرف ماهي الهندسة الإجتماعية دعونا أولا نتعرف علي نشأتها وتاريخ ظهورها وكيف تطورت عبر الزمن لتصبح أداة جبارة في إتجاه الخير والشر علي حد سواء.

هولندا عام 1894:

ظهر مصطلح مهندسين اجتماعيين في مقال كتبه الصناعي الهولندي جي سي فان ماركن, وكانت الفكرة أن أرباب العمل الحديث يحتاجون لمساعدة من المتخصصين في التعامل مع مشاكل الإنسان  “المهندسين الاجتماعيين”  ، كما أنهم يحتاجون إلى الخبرة التقنية ” المهندسين العاديين” للتعامل مع مشاكل المادة “المواد والمعدات والعمليات”.

 أمريكا عام 1899:

ظهر المصطلح في أمريكا ، حيث استخدمت “الهندسة الاجتماعية” كعُنوان لمجلة صغيرة. ثم تم تغيير المُصطلح عام 1900 الي “الخدمة الإجتماعية”.

عام 1909 قام ويليام تولمان رئيس تحرير نفس المجلة بتأليف كتاب بعنوان الهندسة الإجتماعية وتمت ترجمته الي اللغة الفرنسية عام 1910 .

حركة الكفاءة Efficiency_Movement :

في بدايات القرن العشرون ظهرت حركة الكفاءة Efficiency_Movement في أمريكا وبريطانيا والدول الصناعية وكان هدفها باختصار هو تنظيف الاقتصاد والمجتمع والحكومة من النفايات “حسب وصفهم” وعديمي الكفاءة من خلال خبراء ومعايير ثابته. وكان لحركة الكفاءة دور كبير جدآ في الحقبة التقدمية للولايات المتحدة من عام 1890 الي عام  1932 وشملت بناء الجامعات ومراكز الأبحاث واصلاح المستشفيات والمدارس الطبية وهندسة الزراعه وأمور أخري متعددة.

تعريف المهندس الإجتماعي:

عام 1911 ظهر كتاب لعالم الاجتماع ادوين وكان بإسم The Social Engineer ومنذ وقتها أصبح استخدام هذا المصطلح وفق معني معياري. مبني علي التعامل مع العلاقات الاجتماعية كالأجهزة بشكل هندسي قابل للتحليلات وخاضع للنظريات الهندسة.

ومن هنا ظهرت مصطلحات ومسميات وتجارب كثيرة تُبني علي أساس الهندسة الاجتماعية والتي تعتمد علي أركان ثلاثة : علم النفس وعلم الاجتماع والأساليب الهندسة.


مبادئ الهندسة الإجتماعية :

 بدء من عام 1911 تم الإتفاق علي 4 مبادئ أساسية للهندسة الإجتماعية, والتي تم إستخدامها لاحقآ كمبادئ للتحليل الاستراتيجي SWOT Analysis في مجال التسويق الإلكتروني. وتلك المبادئ هي :

  1. الاستطلاع وجمع المعلومات.
  2. بناء علاقة.
  3. عبور جسر الثقة.
  4. تحقيق الهدف.

ومنذ هذا الوقت بدأ تنفيذ حملات الهندسة الاجتماعية من خلال الحكومات المركزية القوية مثلها مثل كل العلوم والتقنيات التي تحتكرها الحكومات في البداية كمعرفة وتطبيق, ومن أمثلة هذه الحكومات :

حكومة الاتحاد السوفياتي:

حكومة الاتحاد السوفياتي قامت بحملة لتغيير جذري في السلوك والمثل العليا للمواطنين السوفيتيين، لخلق الإنسان السوفيتي الجديد. والتخلي عن الأطر الاجتماعية القديمة لروسيا القيصرية مع ثقافة السوفيت الجديدة.

السوفيتيون استخدموا الصحف، والكتب، والأفلام، والترحيل الجماعي، وتكتيكات التصميم المعماري لتغيير القيم الشخصية والعلاقات الخاصة.

منظمة الخمير الحمر في كمبوديا:

تعتبر منظمة الخمير الحمر في كمبوديا المسؤولة عن موت 1.5 مليون شخص “أحيانا يقدرون بين 850,000 إلى 3 مليون” في ظل نظامهم، عن طريق الإعدام، والتعذيب والأعمال الشاقة . حيث حاول زعيمهم بول بوت تطبيق الشيوعية الزراعية حيث يجبر كامل المجتمع على نوع من الهندسة الاجتماعية تجبرهم على العمل في مجتمعات زراعية أو في اعمال شاقة، ومعنى كلمة الخمير في اللغة الكمبودية الفلاح حيث كانوا يقدسون الاعمال الزراعية ويعتبرون الفلاح مهما في اقتصاد البلد وافضل من غيره.

سياسات الإسكان الحكومية في سنغافورة:

سياسات الإسكان الحكومية في سنغافورة، لتعزيز خليط من جميع الأجناس داخل كل حي سكني من أجل تعزيز التماسك الاجتماعي والولاء الوطني من خلال توفير السكن للمواطنين بأسعار معقولة. [المزيد…]

الأنظمة غير الاستبدادية:

الأنظمة غير الاستبدادية تميل إلى اعتماد حملات الهندسة الاجتماعية اكثر استدامة تنتهج سبلا تدريجية، ولكن في نهاية المطاف تحقق تغييرا بعيد المدى. ومن الأمثلة على ذلك:

  • “الحرب على المخدرات” في الولايات المتحدة،
  • زيادة التزام حقوق الملكية الفكرية وحقوق الطبع والنشر،
  • خلق الرأي العام لتعزيز الانتخابات كأداة سياسية. كانت حملة الترويج للانتخابات، والتي هي حتى الآن الأكثر نجاحا في الأمثلة الثلاثة، تحت التطبيق لأكثر من قرنين من الزمان.
  • حاول المجلس العسكري اليوناني في 1967-1974 توجيه الرأي العام اليوناني ليس فقط عن طريق الدعاية ولكن أيضا عن طريق اختراع الكلمات والشعارات مثل اليونان من اليونانيين المسيحيين و ثورة لإنقاذ الأمة،
  • استطاع الديكتاتور “جورج بابادوبولوس” استمالة الشعب بحثًا عن شرعية لانقلابه هو ومجلسه العسكري في 21 أبريل 1967، فأفرج عن بعض المعتقلين، وقلل الرقابة على الصحافة، وألغى مديونيات بعض الفلاحين التي تراكمت في ظل النظام الإقطاعي في الفترة الملكية. وبعد تحقيق الهدف ووصوله الي السلطة قام بتقييد الحريات، ومنع أي نشاط سياسي، وقام بحملة اعتقالات واسعة في صفوف النشطاء والمطالبين بالديمقراطية، وفرضوا رقابة شديدة على الصحف، وألغوا مئات المنظمات المدنية الخاصة التي لم تؤيّدهم.

الهندسة الاجتماعية يمكن استخدامها كوسيلة لتحقيق مجموعة واسعة من نتائج مختلفة، كما يتضح من مختلف الحكومات والمنظمات الأخرى التي استخدمت فيها. أصبحت مناقشة احتمالات هذا التلاعب حية أكثر وخاصة في أعقاب الحرب العالمية الثانية، مع ظهور التلفزيون، واستمرار مناقشة تقنيات الهندسة الاجتماعية، ولا سيما في مجال الإعلان، لا يزال قائما إلى حد بعيد في النموذج الغربي لرأسمالية المستهلك.


شاهد أيضآ :

شارك بكتابة تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد