Matrix219 Home | أول أيام شهر رمضان 2019 في قطر و تاريخ رمضان 1440 بالميلادي
شهر رمضان 2019

أول أيام شهر رمضان 2019 في قطر و تاريخ رمضان 1440 بالميلادي

رمضان 2019 في قطر
رمضان 2019 في قطر

متى موعد شهر رمضان  في قطر | نتابع معكم بداية اول ايام شهر رمضان 2019 فلكياً في قطر علي موقع Matrix219.com, سؤال يتبادر الآن في جميع أذهان جميع المسلمين حيث يأتى شهر رمضان  2019 بعد بداية شهر شعبان،  واستطلاع هلال رمضان 1440هـ أعادة الله علينا وعلى الأمة الإسلامية  بالخير و اليمن و البركات، ولهذا السبب قام علماء الفلك في عدد كبير من البلدان العربية والإسلامية بتحري الدقة والقيام بمهامهم لتحديد موعد شهر رمضان 2019 كي يكون المسلمين على دراية بمواعيد الصيام والإمساك وتوقيت الصلوات المفروضة لتأديتها في أوقاتها.

إحتفالات شهر رمضان في قطر
إحتفالات شهر رمضان في قطر

[ أول أيام شهر رمضان 2019-1440 في قطر ]


شهر رمضان هو من أفضل شهور العام حيث يدخل المسلمون هذا بنية الصيام والقيام والتقرب الي الله عزوجل والبُعد عن المعاصي وإكتساب الحسنات والعديد والعديد من المناسك والعبادات التي يمارسها المسلمون في هذا الشهر المُبارك.

مدفع رمضان في قطر
مدفع رمضان في قطر

وحيث أن دولة قطر هي كما باقي الدول العربية التي تتميز بطابعها الخاص في طقوس الشهر الكريم شهر رمضان 2019-1440، وتختلف تلك الطقوس والعادات من منطقة إلي أخري داخل الدولة نفسها, فسوف نشارك مع حضراتكم تغطية كاملة لهذا الشهر الكريم في قطر و الدول العربية والبداية تكون دائمآ عند السؤال الذي يسبق الشهر المبارك, ألا وهو : ”  ؟ “


[ موعد أول أيام رمضان 2019-1440 فلكيا وغرة الشهر فى قطر ]

طبقا للحسابات الفلكية الدقيقة والصحيحة شهر شعبان 1440 سيكون كامل العدة حيث سيتعذر فى ليلة الشك رؤية هلال رمضان حيث سيكون المتمم لشهر شعبان هو يوم الأحد 5 مايو 2019، وعليه سيكون أول أيام رمضان 2019 فى قطر و مصر و الكويت والإمارات والبحرين ومعظم دول العالم هو يوم الاثنين 6 مايو 2019، وطبقا للحسابات الفلكية شهر رمضان القادم سيكون 29 يوما فقط وأخر أيامه هو يوم الاثنين 3 يونيو.

زينة رمضان في قطر
زينة رمضان في قطر

 [  والقرنقعوه ]

يبدأ القطريون بالأستعداد لأستقبال الشهر الكريم، فتزدحم الأسواق و الشوارع بالناس لشراء التجهيزات الخاصة بشهر رمضان، ويفطر الصائمون بالتمر واللبن ثم يتوجهون إلى المائدة المليئة بالأطعمة الرمضانية الخاصة وأشهرها الهريس والثريد، أما الحلويات فأشهرها المحلبية والمضروبة واللقيمات. ويحرص القطريون على المساهمة في الموائد الرمضانية التي تقيمها هيئات خيرية حكومية وشعبية للمحتاجين أو للعمالة الأجنبية.

يجتمع الرجال بعد صلاة التراويح في الغبقة وهي السهرة التي يتسامر فيها الأصدقاء والأقارب ويأكلون فيها الحلويات الرمضانية ووجبة خاصة تسمى “الغبقة” عند منتصف الليل وتدوم هذه السهرة أحيانا حتى السحور، أما النساء فيجتمعن قرابة الساعتين فقط.


القرنقعوه هو احتفال يقوم به الأطفال القطريون ليلة النصف من رمضان حيث يضعون على رؤوسهم حزاما من اللونين الذهبي والأسود ويعرف باسم “البخنق” ويمكن أن يرتدونه حول الخصر، ثم يتوجهون بعد صلاة العشاء للتجول بين الأحياء وترديد أغنية القرنقعوه ويحصلون من الناس على كميات من الحلوى والمكسرات.

الغبقة والقرنقعوه
الغبقة
القرنقعوه - إحتفالات شهر رمضان في قطر
القرنقعوه – إحتفالات شهر رمضان في قطر

[ شهر رمضان  2019 ]

إسمحوا لنا أن نشارك معكم بعض الموضوعات المتعلقة بشهر رمضان والتي تهم كل من ينتظر هذا الشهر الكريم. مثل فضل شهر رمضان والعشر الأواخر من شهر رمضان, وأيضآ ليلة القدر 2019 التي ينتظرها جميع المسلمون بفارغ الصبر نظرآ لفضل ليلة القدر عند الله وكرم ثواب قيامها عند الله عزوجل.


فضل العشر الأواخر من شهر رمضان :

النبي صلى الله عليه وسلم كان في كل العام مجتهد في العبادة ، وفي رمضان أكثر من أي شهر ، وفي العشر الآواخر من رمضان أكثر من أي أيام على مدار السنة ، وفي الصحيحين من حديث عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم ” كان إذا دخل العشر أحيا الليل وأيقظ أهله وشد مئزره ” البخاري ومسلم ، وزاد مسلم وجَدَّ وشد مئزره .

فيجب على المسلم الاقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم فإنه هو الأسوة والقدوة ، والجِدّ والاجتهاد في عبادة الله ، وألا يضيّع ساعات هذه الأيام والليالي ، فإن المرء لا يدري لعله لا يدركها مرة أخرى باختطاف هادم اللذات ومفرق الجماعات والموت الذي هو نازل بكل امرئ إذا جاء أجله ، وانتهى عمره ، فحينئذ يندم حيث لا ينفع الندم .

ومن فضائل هذه العشر وخصائصها ومزاياها أن فيها ليلة القدر ، قال الله تعالى : “ حم . والكتاب المبين . إنا أنزلناه في ليلة مباركة إنا كنا منذرين . فيها يفرق كل أمر حكيم . أمراً من عندنا إنا كنا مرسلين . رحمة من ربك إنه هو السميع العليم ” سورة الدخان الآيات 1-6 .

إقرأ المزيد عن : فضل شهر رمضان المبارك – ولماذا فيه ليلة هي خير من ألف شهر ؟ ]


كيف نستقبل شهر رمضان 2019-1440 ؟


نؤكد على أن موعد شهر رمضان 2019 سيوافق أوائل شهر مايو ، حيث أنه سيتزامن مع بداية موسم الصيف وبداية ارتفاع درجات الحرارة في الدول العربية، ولهذا يجب أن يقوم المسلم بتطبيق النصائح التالية حتى يتجنب مضاعفات الصيام في تلك الأجواء الحارة.

  • يجب أن يبتعد الصائم عن الأطعمة التي تسبب العطش، وبالأخص الابتعاد عن المخللات والموالح بشكل عام. حيث أنها تؤدي إلى احتباس المياه، ومن ثم الشعور بالعطش.
  • التوابل بشكل عام تعمل عمل المخللات كذلك، فهي تؤدي إلى احتباس المياه فيجب الابتعاد عنها.
  • يُنصح باتباع سنة النبي صلى الله عليه وسلم في تأخير السحور، والتبكير بالإفطار، حتى تستطيع التغلب على الجو والعطش طيلة الستة عشر ساعة في الصيام.
  • يُنصح أصحاب الأعمال الشاقة بضرورة عدم بذل مجهود زائد حتى لا يؤدي ذلك إلى الإعياء الشديد.
  • نصيحة رمضانية ينصح دائما تجنب تناول الحلويات خلال شهر رمضان حيث تناولها من العادات السيئة للجسم لاحتوائها على نسبة كبيرة من السكر التي تسبب العطش بالإضافة للدهون التي تؤدي إلى زيادة الوزن والشعور بالخمول
  • يفضل عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس أثناء فترة الصيام، حيث أن ذلك يؤدي إلى زيادة نسبة العرق. وبالتالي الشعور بالعطش الشديد، ولربما أدى ذلك إلى عواقب أشد.

موضوعات أخري عن شهر رمضان 2019 :

أضف تعليق

انقر هنا لإضافة تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.