Matrix219 Home | أول أيام شهر رمضان 2019 في العراق و تاريخ رمضان 1440 بالميلادي
شهر رمضان 2019

أول أيام شهر رمضان 2019 في العراق و تاريخ رمضان 1440 بالميلادي

أول أيام شهر رمضان 2019 في العراق
أول أيام شهر رمضان 2019 في العراق

رمضان  في العراق | متي موعد أول أيام شهر  في الجزائر فلكيآ وميلاديآ, وماهو تاريخ غُرة شعبان ؟ هذا هو موضوعنا اليوم علي موقع Matrix219.com, أعاد الله عليكم وعلي أمة المسلمين هذا الشهر الكريم بالخير واليمن والبركات.

شهر رمضان 2019
أول أيام شهر رمضان 2019 في العراق

[ أول أيام شهر رمضان 2019 في العراق ]


شهر رمضان هو من أفضل شهور العام حيث يدخل المسلمون هذا الشهر الكريم بنية الصيام والقيام والتقرب الي الله عزوجل والبُعد عن المعاصي وإكتساب الحسنات والعديد والعديد من المناسك والعبادات التي يمارسها المسلمون في هذا الشهر المُبارك.

 رمضان في العراق
رمضان في العراق

وحيث أن العراق لديها العديد من العادات مع ظهور هلال شهر رمضان 2019-، و التي تختلف عن باقي البلدان العربية , فسوف نشارك مع حضراتكم تغطية كاملة لهذا الشهر الكريم في حميع الدول العربية وليست فقط العراق والبداية تكون دائمآ عند السؤال الذي يسبق الشهر المبارك, ألا وهو : ” متى يكون موعد شهر رمضان 2019 ميلاديآ في العراق ؟ “


[ ]

يعتبر شهر رمضان من اهم الاشهر في الاسلام ويعتبر شهر الرحمة وشهر المغفرة وشهر للصيام والقيام وشهر ليلة البدر ويعتبر حجم صيام هذا الشهر ألزامي لكل مسلم , ولايصوم كل من الأطفال الذين لم يبلغو الحلم او المسافر والتي تزيد مسافة سفره عن 80 كيلو متراً وايضاً الحائض والنفساء والمريض بمرض مزمناً يجعله لايتحمل الصيام وكذالك من هو فاقداً لعقله والكبير في العمر الذي لايتحمل الصيام وايضاً الحامل التي تخاف على طفلها او المرضعة ايضاً .


موعد أول أيام شهر رمضان 2019 في العراق ميلاديآ ]

شهر شعبان لهذا العام 2019 ميلاديآ – 1440 هجريآ  هو طبقآ لـ  ستكون ايامه 30 يومآ وأخر أيام شهر شعبان 1440 سوف يكون بإذن الله هو يوم الأحد 5 مايو 2019.

بناء عليه سوف يكون أول ايام شهر رمضان المبارك 1440 فى العراق هو يوم الإثنين الموافق 6 مايو 2019، وطبقا أيضآ للحسابات الفلكية سوف يكون عدد ايام شهر رمضان 2019 غير كامل وعدته 29 يوما، وعليه سيكون أول أيام  2019 هو يوم الثلاثاء 4 يونيو.


[ الرؤية الشرعية لشهر رمضان  2019 ]

الرؤية الشرعية لشهر رمضان  2019
الرؤية الشرعية لشهر رمضان  2019

علي الرغم من ان علم الفلك والحسابات الفلكية شهدت تقدما كبيرا خلال عصرنا الحديث وأصبحت التقديرات الفلكية دقيقة بشكل كبير جدآ وأقرب الى الواقع والحقيقة، الا ان معظم الدول الاسلامية ومنها دولة العراق تعتمد فى تحديد بدايات الشهور الهجرية على الرؤية الفلكية ومشاهدة الهلال عن طريق العين المجردة او بالمناظير، وبناء عليه سننتظر نتيجة الرؤية الشرعية وبدأية أول ايام شهر رمضان 2019 فى العراق, وسوف نعلن عن الرؤية الشرعية فور اعلانها رسميآ في العراق و ذلك من خلال موقعنا Matrix219, متمنين لحضراتكم كل الخير في هذا الشهر الكريم أعاده الله عليكم بالخير واليُمن والبركات.

رؤية رمضان 2019 في الجزائر
رؤية رمضان 2019 في العراق

[ شهر رمضان  2019 ]


وقبل أن نختم إسمحوا لنا أن نشارك معكم بعض من الموضوعات المتعلقة بشهر رمضان والتي تهم كل من ينتظر حلول هذا الشهر الكريم. مثل فضل شهر رمضان والعشر الأواخر من شهر رمضان, وأيضآ  2019 التي ينتظرها جميع المسلمون بفارغ الصبر نظرآ لفضل  عند الله وكرم ثواب قيامها عند الله عزوجل


[ الطقوس الرمضانية في العراق ]

تغيرت بتغير الزمن لكن العادات مستمرة كـتوزيع الطعام على بعض الجيران المقربين، ولعبة المحبيس الشهيرة، وغيرها من العادات التي تعتبر شيء مهم من شهر رمضان، لكن هناك بعض التقاليد التي اندثرت معالمها وسط هذه التطورات التي طرأت على المجتمع العراقي في السنوات الاخيرة من وسائل الاعلام واجتياح الشبكة العنكوبتية، واصبحت في غياهب الماضي، ولكن “الماجينا” ظلت تتردد على ألسنة الكبار قبل الصغار كـاستذكار لطقوس وليالي رمضان.

 الطقوس الرمضانية في العراق
الطقوس الرمضانية في العراق

وتختلف تسميات ليلة “الماجينا” من دولة لأخرى، ففي الإمارات يطلق عليها “حق الليلة” أو “حق الله“، وفي عمان يطلق عليها “الطَلْبة“، وفي السعودية والكويت ““، في قطر تعرف بليلة  “الكرنكعوه“، أما في البحرين فهي تسمى “القرقاعون“، وهي من أهم العادات الرمضانية الشعبية في المجتمع الخليجي وتأتي في ليلة الرابع عشر من رمضان وليلة النصف من رمضان احتفالاً بمولد الحسن بن علي سبط النبي، وتُعد أهم المناسبات عند الأطفال.

المحيبس والماجينا والمسحرجي في العراق

والقرقاعون أو القرقيعان عبارة عن سلة كبيرة مصنوعة من سعف النخيل يُوضع (بداخلها خليط من المكسرات) ومعناها لغويًّا: “قرة العين في هذا الشهر”. فالقرة هي ‏ابتداء الشيء، وبمرور الزمان تحورت الكلمة، وصارت تُنطق “ أو قرقيعان”.

 القرقيعان في العراق

[ دُش رمضاني ]

قد تتفاجئ و أنت تسير في شوارع المدن العراقية، انتشار «دُش» مكشوف بمعظم الأسواق خاصة في المناطق الشعبية، بهدف مساعدة الصائمين على الاغتسال السريع في الشارع العام تخلّصاً من الحر الشديد، لا سيما أن درجات الحرارة تتجاوز 44 درجة مئوية في بعض الأيام، فيما يكتفي البعض وخاصة من النساء، بغسل وجوههن ورش رؤوسهن بالماء أثناء مرورهن بجوار تلك المناطق التي تحتوي علي الدُش.

دوش رمضاني في العراق

[ المسحراتي في العراق ]

أكثر ما يلفت الانتباه بحسب الدكتور شيماء البياتي، التطور الذي أصاب مهنة المسحراتي، في بعض المدن العراقية، حيث بدّل «المسحراتية» طريقتهم في إيقاظ الصائمين وقت السحور، إذ بدلا من الضرب على الطبل، بدلوا نمط موسيقاهم، وصاروا يعزفون نغمات راقصة تشبه إلى حد كبير إيقاعات حفلات الزفاف، وبدلاً من أن ينفرد طبال بالموضوع، صارت الفرق الموسيقية المكونة من أربعة أو خمسة أشخاص تزور الأحياء السكنية، لكن البياتي لفتت أن مناطق الجنوب، لا يزال الصائمون فيها، يعتمدون على الهاتف الخليوي والمنبه لإيقاظهم على السحور، ولا علاقة لهم بالطبل



موضوعات أخري عن شهر رمضان 2019 :

أضف تعليق

انقر هنا لإضافة تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.