Matrix219 Home | من هو محمود إدريس | السيرة الذاتية
شخصيات

من هو محمود إدريس | السيرة الذاتية

من هو محمود إدريس Matrix219
من هو محمود إدريس Matrix219

محمود إدريس ” ولقبه أبو يوسف المصري” هو من مواليد يونيو 1979, وهو مهندس حاسبات ونظم تحكم الكتروني, خبير مُعتمد من اليوتيوب, ويعمل حاليآ كإستشاري تسويقي ومدير للعديد من المشاريع وقنوات اليوتيوب الرقمية.

حاصل علي 4 شهادات خبرة دولية من شركة جوجل وإدارة اليوتيوب. هو مؤسس مشروع Matrix219.com بالإضافة الي إدارة إتنتين من المشاريع الرقمية الشهيرة في المحتوي الأجنبي.

صورة شخصية لـ محمود إدريس
صورة شخصية لـ محمود إدريس

نشأة محمود إدريس :

وُلد محمود إدريس في مدينة دكرنس, إحدي مُدن محافظة الدقهلية, وكان طالبآ متفوقآ في الدراسة حتي وصل إلي المرحلة الثانوية حيث كانت أول المراحل الفارقة في نشأته وأول الإختيارات الصعبة في حياته.

شغف الهندسة وحُب كرة القدم :

كان محمود إدريس شابآ مُجتهدآ منذ طفولته, وكان يحلم بالإلتحاق بكلية الهندسة. مارس العديد من الرياضات مثل الجُمباز والملاكمة والكارتيه والكونغ فو وكرة القدم, ولكن إهتمام والده برياضة كرة القدم جعل لدي الإبن حافز أكبر للإستمرار في تلك الرياضه دون غيرها, فالتحق بفريق الناشئين تحت 17 سنه بنادي دكرنس الرياضي, وكان عُمره وقتها 14 عامآ.

إستمر محمود إدريس في نادي دكرنس الرياضي لمدة عامين إلي أن جاءت نتيجة المرحلة الأولي من الثانوية العامة مخيبة لآماله بتقدير 68% مما كان سيمنعه من الإلتحاق بكلية الهندسة, فقرر ترك رياضة كرة القدم والتفرغ للدراسة. وبالفعل حصل في العام الثالث من المرحلة الثانوية علي تقدير 97% بعد التحسين في بعض مواد العام الثاني حصل علي تقدير إجمالي 90.6% مما أهله للألتحاق بكلية الهندسة جامعة المنصورة عام 1997.


كلية الهندسة :

التحق محمود إدريس بكلية الهندسة جامعة المنصورة عام 1997 ووقتها لم يكُن مهتمآ بمجال الكمبيوتر بل كان شغفه الاكبر هو الالكترونيات, ولكنه إكتشف أن ما يقوم بدراسته في الجامعه لا يتعلق بما كان يتمني الحصول. خاصة مع وجود مشاكل مع بعض أعضاء هيئة التدريس, فإتجه الي المكتبة ليدرس علوم الكمبيوتر, وسعي الي الالتحاق بنادي العلوم بالجامعة.

نادي علوم جامعة المنصورة :

في بداية التيرم الثاني من العام الأول بكلية الهندسة, بدأ محمود إدريس في دراسة علوم الحاسب من خلال مكتبة الكلية, ووصل به الشغف إلي أن يرسم لوحة مفاتيح الكمبيوتر علي ورقة ليُدرب يديه علي إستخدام الحاسوب, حيث أنه في هذه الأثناء كان لا يمتلك أي موراد مادية لدعم شغفه نحو علوم الحاسب.

وبعد مرور شهر عرف بوجود ما يسمي بنادي العلوم بالجامعة, وهو أحد الأنشطة الجامعية التي يمكن المشاركه فيها واستخدام أجهزة الجامعه مجانآ, وبالفعل قام بزيارة نادي العلوم وتعرف علي مدير نادي العلوم وقتها ” أ. نصر زكي الإمام ” والذي أُعجب بشغغه وقبل إنضمامه لنادي العلوم.


أول جهاز كمبيوتر يمتلكُه :

عام 1998 إمتلك محمود إدريس أول جهاز كمبيوتر في حياته وكان جهازآ مستعمل وكان سعرُه 300 جنيه مصري, ورغم إمكانيات الجهاز البسيطة إلا أنه كان صالحآ لإدارة أنظمة تشغيل مثل MS-Dos & & Windows 3.0 وربما كانت الفائدة الأكبر التي حصل عليها محمود من هذا الجهاز هي إتقان لغة الأسيمبلي وهي أصعب لغات البرمجة وأقرب اللغات للغو الـ Binary.


رئيس نادي العلوم بـ جامعة المنصورة :

لم يمر إلا شهور قليلة إلا وقد إستطاع محمود إدريس أن يتولي إدارة فريق الكمبيوتر بجامعة المنصورة بصفته رئيسآ لفريق البرمجيات وذلك بعد أن تعلم وأتقن 5 لغات برمجية ( – Fortran – COBOL – ) كما أتقن إستخدام أغلب أنظمة التشغيل في هذا الوقت ( MS-DOS & Windows & Linux & Mac OS ) وإستطاع أن يصمم أكثر من 13 برنامج شارك بهم في مسابقات نوادي العلوم  ومسابقة أسبوع شباب الجامعات.

في عام 2002 إستطاع الدمج بين دراسته للهندسة الإلكترونية والبرمجيات حيث قام بتصميم نظام محاكاة لأحد أجهزة تعقب الطائرات, وبعد نجاحه في تنفيذ الفكرة وتكريمه في جامعة القاهرة, إختار مشروع تخرجه كي يكون التحكم في صناعة وإنتاج أنابيب البترول عن طريق الـ . وقد حصل علي تقدير إمتياز في مشروع التخرج.


جوائز وشهادات تقدير أثناء الدراسة :

حصل محمود إدريس علي العديد من الجوائز وشهادات التقدير أثناء دراسته الجامعية منها :

  • المركز الأول علي مستوي جامعة المنصورة  في البرمجيات لمدة 4 سنين علي التوالي. والمركز الثاني عام 1999.
  • 6 شهادة تقدير من وزارة الشباب ووزارة التربية والتعليم, للمشاركة في ملتقيات أندية العلوم للمبدعين والموهوبين بجامعات [ القاهرة – المنيا – قناة السويس – المنوفية – عين شمس – بورسعيد ]
  • الحصول علي المركز الثالث علي مستوي الجمهورية في البرمجيات في مسابقة أسبوع شباب الجامعات الخامس في المنيا 2001

بداية الحياة العملية :

في نهاية 2002 عاني محمود إدريس من أحد أمراض العيون وهو ophthalmitis ويعني إلتهاب العين المتكرر, وكان ذلك نتيجة لبقاءه أمام شاشات الحاسوب لفترات طويلة, فنصحه الطبيب بالابتعاد عن الكمبيوتر لفترة وإذا لزمت الضرورة يمكن إستخدام النظارة الشمسية عن الجلوس أمام الحاسوب.

وبالفعل شارك محمود إدريس في ملتقي أندية العلوم بجامعة المنوفية عام 2002 وكان مرتديآ للنظارة الشمسية علي مدار اليوم صباحآ ومساء, ولكنه بدأ في التفكير في عواقب حُبه وشغفه للكمبيوتر!

رغم شغفه الكبير بعلوم الحاسوب إلا أنه عاد إلي مجال الإلكترونيات ليكون مجال عمله الأساسي بعد التخرج واكتفي بأن تكون علوم الحاسوب مجرد هواية وشغف شخصي يعود اليه من وقت لآخر لإشباع شغفه نحو أمن المعلومات.

بعد التخرُج عمل لمدة 6 أشهر في مدينة السادس من أكتوبر كمسئول عن صيانة الأجهزة بشركة بروتيك. الي أن جاءته فرصة سفر إلي المملكة العربية السعودية, فقرر ترك العمل والبدء في إجراءات السفر. ولكن تأتي الرياح بما لا تشتهي السُفن. حيث أن بعض المُستجدات العائلية منعته من السفر, فقرر أن يفتح مشروعه الخاص. [ قراءة المزيد ]


ماتريكس للحاسبات :

في يونيو 2005 بدأ محمود إدريس مشروعه الخاص وكان عبارة عن محل صغير لصيانة أجهزة الكمبيوتر واللابتوب, ورغم البداية الصعبة إلا أنه تميز وزاع صيته في هذا المجال علي مدار 12 عامآ من العمل حتي عُرف بالإسم في الوسط التقني بمحافظة القاهرة, وكان ذلك لمشاركته في منتدي القرية الإلكترونية, وتكريمه أكثر من مرة كأحد الرواد التقنيين في المحتوي العربي, إلي أن جاءت اللحظة الفارقة الثانية في حياته, وقرر ترك مجال الإلكترونيات وبدء العمل الربحي علي الإنترنت.


قناة ماتريكس219 علي اليوتيوب :

في شهر أكتوبر 2015 وتحديدآ يوم 28/10/2015 كانت الإنطلاقة لموقع Matrix219.com كمدونة رقمية, وكذلك قناة Matrix219 علي اليوتيوب, وبدأ محمود إدريس في رحلة عمل جديدة تعتمد علي برنامج أدسنس التابع لشركة جوجل.

محمود إدريس | Matrix219 Project Start
محمود إدريس | Matrix219 Project Start

لم تكُن البداية سهلة أبدآ في هذه المرحلة من حياته حيث أنه كان يُعاني من أزمة مالية شديدة في ذلك الوقت, وظروف عائلية قهرية, ولكن رغم ذلك كان لديه دافع قوي لإثبات الذات والعودة مرة أخري الي مكانته الرقمية التي كان عليها قبل 2005.


إختياره كـ مساهم أساسي في شركة جوجل :

في شهر ديسمبر 2016 تم إختيار محمود إدريس كـ مساهم أساسي في شركة جوجل, وكان هذا الإختيار بمثابة التقدير الأكبر في حياته خلال هذه الفترة, حيث أُختير كأول مساهم مصري وعربي في شمال أفريقيا والشرق الأوسط. وأصبح علي تواصل مباشر مع مُدراء اليوتيوب ومُدراء شركة جوجل مما أتاح له اكتساب خبرات واسعه في إستخدام وإدارة منصات جوجل وتحديدآ منصة اليوتيوب.

محمود إدريس | Top Contributor
محمود إدريس | Top Contributor

YouTube NextUp 2017 :

فاز محمود إدريس في مسابقة اليوتيوب لعام 2017, وحصل علي دعوة سفر الي مدينة لندن للتكريم في مقر شركة جوجل, والحصول علي تدريب خاص في أكاديمية منشئي المحتوي, ولكن لم يحالفه الحظ للسفر حيث رفضت السفارة البريطانية إعطاؤه تأشيرة السفر. ولكنه لم ييأس وإستمر في مطاردة شغفه في دارسة اليوتيوب والتعمق في برنامج أدسنس.

محمود إدريس وصورة تذكارية مع مُدراء اليوتيوب
محمود إدريس وصورة تذكارية مع مُدراء اليوتيوب

YouTube Certified :

في بداية 2018 أتاحت شركة جوجل للمساهمين الأساسسين خوض إختبارات إجازة الخبرة من إدارة اليوتيوب والتي كانت فقط مُتاحه للعاملين في شركة جوجل وعدد من مشاهير اليوتيوب علي مستوي العالم, وهنا كانت فرصة جديدة أمام محمود أدريس كي يُثبت لنفسه من جديد أنه قادرآ علي الإستمرار.

YouTube Event 2017
YouTube Event 2017

حصل محمود إدريس علي 4 شهادات إجازة وخبرة من اليوتيوب, وللمرة الثانية يحصل علي لقب أول مصري وعربي لا يعمل في شركة جوجل ويحصل علي هذه الشهادات الأربعه مُجتمعة, حيث أنه في البرنامج الجديد تم ألغاء إمتحان أحد الشهادات ولم يغُد متاحآ لأحد الحصول عليها. مع استمرار مُدة الإجازة لمن حصل عليها قبل الإلغاء. وتلك الشهادات هي :

  • Content Strategy
  • Channel Growth
  • Asset Monetization
  • Content Ownership
YouTube Certification
YouTube Certification
YouTube Certification
YouTube Certification
YouTube Certification
YouTube Certification
YouTube Certification
YouTube Certification

 


التكريم في دُبي :

في شهر إبريل 2018 حصل محمود إدريس علي دعوة من شركة جوجل لحضور إفتتاح مقر اليوتيوب في الوطن العربي, وفي حفل الإفتتاح تم تكريمه في حضور مُدراء اليوتيوب والعديد من مشاهير اليوتيوب ومُمثلي شبكات الـ MCN عوضآ عن عدم إستطاعته السفر الي لندن.

YouTube Space Dubai
YouTube Space Dubai

MCN Egypt :

في سبتمبر 2018 إزداد شغف محمود لتأسيس Space لليوتيوب في دولته مصر, وحاول ذلك ولكن واجهته بعض المشاكل المادية ومشاكل الروتين الحكومي فقرر تأجيل هذه الخطوة لمرحلة مقبلة من حياته, وتوقف عن النشر في مشروع Matrix219 وتفرغ لإدارة مشاريعه الرقمية.

العمل الحالي :

يعمل محمود إدريس حاليآ في مجال التدريب والمجال الإستشاري, حيث يُقدم مُحاضرات وورش عمل عن الربح من الإنترنت, كما أنه يتولي إدارة 3 مشاريع رقمية أحدهم في المحتوي العربي. وكذلك يتولي إدارة ودعم العديد من قنوات اليوتيوب في مصر والخليج العربي.

 

أضف تعليق

انقر هنا لإضافة تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.