دمج الألوان | وكيفية خلط الألوان والألوان المناسبة للمزج

الكاتب : Null
846 مشاهده

دمج الألوان هو أحد الممارسات التي تجعلك تشعر بالحيوية والنشاط وحب الحياة وهو لا يقتصر على مجال بعينه ؛ فيمكن الاستعانة به في الملبس أو دهان الجدران أو رسم اللوحات.

دمج الألوان هو أحد النشاطات التي يساعد القيام بها على إضفاء الكثير من السعادة والبهجة في الحياة، فالألوان مهمة في حياتنا لأنها تلعب دوراً كبيراً في نشر الجمال والتفاؤل بين البشر، فلولا وجودها لانعدم المعنى من حياتنا ولصارت بالغة الكآبة، والطبيعة هي أجمل وأكبر لوحة فنية باحتوائها على الكثير من الألوان المنسجمة معاً في تناغم بديع، كما تعد الطبيعة هي الملهم الأول والرئيسي للإنسان التي ساعدته على فهم فلسفة الألوان وطرق مزجها معاً .


بداية دمج الألوان


بداية دمج الألوان

بداية دمج الألوان

أهتم فلاسفة الأغريق في القرن الرابع قبل الميلاد بالبحث في الألوان وتصنيفها الى مجموعات ولاحظ أرسطو ان جميع الألوان لها تأثير معتم على الضوء وهذا مأكدة نظرية اسحق نيوتن في القرن السابع عشر تلك التجربه التي بينت ان اللون الأبيض يشع من كم خلاله الألوان الطيفيفية السبعة وان جميع الألوان تعكس جزء من الألوان وتمتص الجزء الثاني.

عندما يتعلّق الأمر بمزج الألوان الأساسية لإنتاج درجات اللون الأرجواني والأخضر والبرتقالي التي نحبها، تتوقف طريقة فعل ذلك على العديد من الأشياء.


هل تمزج الصبغات ؟ أم تمزج الأضواء ؟


لقد أثبت العالم الإنجليزي (نيوتن) أن الضوء هو أصل اللون فقد أثبت أن الضوء الأبيض يمكن تحليله بمعنى تشتيته إلى ألوانه الأصلية ، من هنا فلا نستطيع إدراك أي لون إلا بواسطة الضوء الواقع عليه ثم المنعكس إلى أعيننا و أسطح الأجسام عموما لها قوة تحليل للضوء (الطبيعي أو الصناعي) الواقع عليها فكل سطح يمتص بعض الإشعاعات الأخرى في جميع الاتجاهات.

إن لون الإشعاعات التي انعكست من هذا السطح تمثل لونه فمثلا إذا سطح أحمر اللون ، فذلك لأنه حلل الضوء الساقط عليه فامتص كل الإشعاعات ما عدا الإشعاعات الحمراء التي عكسها إلى أعيننا .

على هذا الأساس يقال لسطح ما انه أبيض ، إذا ما نشر وبدون أي امتصاص كل الإشعاعات التي يستقبلها كما يقال على سطح ما أنه أسود إذا ما امتص تماما كل الإشعاعات التي يستقبلها، أما الأسطح الرمادية فهي التي تعكس من جميع الإشعاعات الملونة وتمتص نسبا منها ، أما كل الأسطح التي ليست كاملة البياض أو كاملة السواد أو رمادية يقال عنها أسطح ملونة.


مزج الألوان

هل تمزج الصبغات؟ أم تمزج الأضواء؟

فبدمج الألوان الأساسية يمكننا الحصول على الملايين من الألوان التي لا يمكننا إحصائها أو عدها ودمج الألوان له الكثير من القواعد التي يجب اتباعها مع مراعاة شديدة للنسب والمقادير المحددة وذلك حتى يتسنى الحصول على الألوان المرغوبة.


أتمنى أن يحوز الموضوع على إعجابكم وقد أستعرضنا به كل ما يخص بداية دمج الألوان من مميزات تساعدكم في التعامل معها.

هل لديكم معلومات جديدة تخص دمج الألوان ؟

أتمنى مشاركتكم معنا في التعليقات ولا تنسى مشاركة الموضوع مع أصدقائك.

موضوعات اخري قد تهُمك

Leave a Comment

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك، ولكن يمكنك الاعتراض إذا رغبت. موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy