درجات الألوان الأساسية ومدلولاتها | الأحمر – الأزرق – الأصفر

الكاتب Null
1.1K مشاهدة

تختلف درجات الألوان بإختلاف استخداماتها لذلك نحتار أحيانا بأختيار الدرجة المناسبة لحالتنا النفسية أو المناسبة التي نود الخروج لها لذلك سوف نتعرف معا بموقعنا على درجات الألوان الأساسية ومدلولاتها على حياتنا اليومية وسوف نبدأ بالألوان الأساسية .

وقد وضع إسحاق نيوتن أول مخطط دائري في عام 1666، لكي يتمّ مزج الألوان الرئيسية، وهي: الأحمر، والأزرق، والأصفر، وذلك للحصول على ألوان أخرى .


[ درجات الألوان الاساسية ]


درجات الألوان الاساسية

درجات الألوان الاساسية


( اللون الأصفر )


يعد الأصفر لون بين الأخضر والبرتقالي في طيف الضوء المرئي.هو لون الطبيعة في الزهور والجبال ويوجد في بعض المعادن كالذهب و في الفواكه والخضار كالليمون الناضج والموز كما يوجد في بعض الوان الطيور ويسمى باللون الأصفر الكناري .كما يلعب هذا  اللون دورا هاما في الثقافة الآسوية وخاصة الصين ، يرتبط هذا اللون في العديد من الشعوب وخاصة في أوربا وكندا والولايات المتحدة بالسعادة والمجد والحكمة والوئام والثقافة والإهتمام .


دلالات اللون الأصفر 


يدل اللون الأصفر في علم النفس على السعادة والتفاؤل لأنه يجعل الإنسان يفكر بالعطل والإجازات، ويشجع على التفكير في الشمس والصيف والشواطئ والمرح والترفيه والاسترخاء كما يعبر أيضا عن النفاق والبخل والغيرة والحسد .

يعد اللون الأصفر في الطابعة الملونة واحد من الألوان الثلاثة جنبا إلى جنب مع الألوان الأرجواني والأزرق السماوي والتي يكونوا  جنبا إلى جنب مع الأسود للتمكن من طباعة أي صورة بالألوان الكاملة .

عندما نتحدث عن اللون الأصفر فإن أصنافه مختلفة وتتدرج ألوانه  وتتموج من الصفاء وكثافة اللون أو من خفة وسطوع اللون ويمكن أن تجد إندماج بين جميع هذه الصفات ليعطي ظلال سواء مختلطة باللون الأسود أو الأبيض .

اللون الأصفر  فالديكورات يعد من الألوان المؤثرة في ديكور منزلك سواء من الداخل أو من الخارج في الهواء الطلق، حيث يعد هذا اللون الزاهي من أكثر الألوان التي نادرا ما تليق مع ألوان أخرى لذا يكون استخدامه مميزاً و فاقعاً و لابد من استخدامه بحرص شديد، ويعمل على زيادة مشاعر الفرح و الفكر ويثير روح البهجة  كما إنه ينشط  المخ و يقوي العقل .


(اللون الأحمر )


الأحمر هو لون في نهاية الموجات الأطول من طيف الضوء المرئي بجانب اللون البرتقالي، في الطرف المقابل من البنفسجي.الأحمر هو واحد من الألوان الأساسية المضافة من الضوء المرئي ، وتتعدد درجات اللون الأحمر من الوردي إلى المارون او البورجوندي المظلم ويعتبر القرمزي البرتقالي والقرمزي المزرق من درجات اللون الأحمر .

يرتبط اللون الأحمر في الطبيعة دوما بالدم الموجود في جميع الفقاريات الذي يأتي من الهيموغلوبين نتيجة وجود خلايا الدم الحمراء نتيجة البروتين المحتوي على الحديد ، فأكسيد الحديد هو أيضا المسبب اللون الأحمر لكوكب المريخ .ويظهر في السماء تكون حمراء وقت غروب الشمس وشروق الشمس ويسمى هذا الثأثير البصري باسم رايلي ونجد اللون الأحمر أيضا في لون أوراق الخريف والتي تسببها صبغة تسمى الأنثوسيانين نتتج في نهاية الصيف .

وبما أن اللون الأحمر مرتبط بشكل كبير بلود الدم خاصة فإن له إرتباط تاريخي بالتضحية والخطر والشجاعة وهو لونن مرتبط بالحرارة والنشاط والعاطفة والحب والغضب والفرح ، ويعتبر هذا اللون في الدول الآسوية والصين هو لون السعادة .


دلالات اللون الأحمر 


يدل اللون الأحمر في علم النفس يزيد الشعور بالانتماء حسث تيبين ان الشخص الذي يشعر بغربة يرتاح لدى رؤيته للون ولديه قدرة على جذب الانتباه اي كانت نوع القطعة المتواجدة هو كافي لذلك .ويحفز النشاط الحيوية لذلك يستخدم كثيرا في روضات الحضانات والمدارس.

اللون الأحمر فالديكورات من المعروف انه من اللالون الجذابة والتي يلفت الانتباه لكنه اصلا يتسم بالوضوح واثارة الحواس ويعتبر مصدر للطاقة والحيوية .

واختيار هذا اللون في الديكور الداخلي لمنزلك يعكس شخصيتك الجريئة المجبة للحياة والنشاط لذلك نراه في غرفة الجلوس حيث  الجلسات العائلية او غرفة الطعام حيث تجتمع العائلة لكن في غرفة النوم يسبب الارق لكن هناك من يستخدمه كلون اساسي ترجع لرغبنه الشخصية .


( اللون الأزرق )


أكثر ما يميّز اللون الأزرق عن غيره هو المدى القصير من ناحية الأطوال الموجية في الألوان الأولية الأخرى. هو لون السعة ولون البحر والسماء وهو لون الهدوء والصفاء، ويقلل الهياج والثورة، وهو اللون المرتبط بشكلٍ أساسي بلون السماء والماء في الطبيعة، وهو يعبر عن الحساسية والحيوية، ويشار إلى أنّه عبارة عن لون شفاف مبلل يشير إلى الخوف.


دلالات اللون الأزرق 


يدل اللون الازرق في علم النفس له تأثير إيجابيّ على العقل والجسم، وبوصفه لون الروح، فإنه يستدعي الراحة ويمكنه أن يجعل الجسم ينتج مواد كيميائية تهدأ وتنتشر مشاعر السكينة .

ويسخدم اللون الازرق فالديكورات في غرف النوم وللمرضى الذين يعانون من الأرق والعصبية فهو يساعد على الاسترخاء والسكينة ويعطي الحيوية، ولكنه لا يناسب أصحاب الأعصاب الهادئة لأنه يعد أبرد ألوان قوس قزح وله إيقاع مثبط للهمم.

وينصح باستخدام اللون الأزرق الفاتح في غرف المكتب لأنه يساعد علي الإبداع أما الغامق منه فيمكن استخدامه في غرف نوم الأطفال الذين يعانون من الأرق والعصبية لأنه يدعو للهدوء والسكينة مما يساعد علي النوم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد