أكواد الألوان | ما هو تباين الألوان والتأثير المتبادل بينهما

الكاتب : Null
1K مشاهده

أن من أهم الأسس في تنظيم أكواد الألوان وعلاقات الألوان هي تلك الألوان القائمة على التوافق ، والألوان المتوافقة تعني وجود اتحاد موفق للألوان ينشأ عن استخدام خاصية المصاهرة والتقارب الموجود بين الألوان،

كما أن الألوان المتوافقة تعرف بأنها مجموعة من الألوان تؤثر على العين والنفس تأثيرا سارا أو حسنا أو ممتعا وتتصف بالوحدة بالرغم من الاختلاف الواضح بينها في بعض الأحيان.


ما هو تباين الألوان


ما هو تباين الألوان

ما هو تباين الألوان

يكون التباين هو الزيادة في درجة الاختلاف بينهما ، أي أن اللون الفاتح يبدو أفتح مما هو عليه فعلا، واللون الغامق يظهر أغمق مما هو علية هذا التباين في درجة اللون .وهناك ظاهرة متصلة بالتباين وهي ظاهرة الانتشار البصري ، وهي أن المساحة الصغيرة من لون أبيض على أرضية سوداء تبدوا أكبر من مساحتها الحقيقية لان هذه المساحة البيضاء تضئ الأرضية فتبدوا أكبر من مساحتها الواقعية وتبدوا الأرضية الغامقة كأنها تتناقص .


الإتصال بين التباين


ويتصل بالتباين ظاهرة أخرى تتعلق بقيمة اللون وهي أنه إذا وضعت مساحتين متساويتين من الرمادي الأولى على أرضية فاتحة ولتكن بيضاء ، والثانية على أرضية غامقة ولتكن سوداء فأن المساحة الأولى تبدو للنظر أفتح من الثانية وهذا معناه أن الأبيض إذا تجاور مع لون آخر فأنه يزيد من قيمته ، ويتصل بهذه الظاهرة اختلاف الألوان أو تجانسها إذا تجاورت حيث كنهها ، فلو ان اللون الرمادي وضع على أرضية غير حيادية ، يعني غير الرسومات الداكنة الألوان لا تبدو على أرضيات داكنة أيضا ، وأنه يمكن الأبيض و الأسود ومشتقاتها فأنة يميل إلى اللون المكمل لهذه الأرضية .


الألوان المنسجمة


الألوان المنسجمة هي التي تتجاور وتتألف ويجمع بينها عنصر مشترك ، وعلى سبيل المثال ، تعتبر الألوان الثلاثة الحمراء والبرتقالية والصفراء ألوانا منسجمة لان اللون البرتقالي ، الناشئ عن مزج اللونين الأصفر والأحمر ، يشكل العنصر المشترك بينهما ، أم الألوان المتباين فهي تلك التي يتباعد بعضها عن بعض وينتفي العنصر المشترك بينها ، فاللون الأصفر يتباين مع اللون البنفسجي ، واللون الأحمر يتباين مع اللون الأخضر ، واللون الأزرق يتباين مع اللون البرتقالي .

وعموما ، كل لونين متقابلين في دائرة الألوان يتباينان بوضوح ، حيث يبدأ الانسجام اللوني من اللون الأزرق، ويتحرك يمينا مثل عقارب الساعة ، وكل حقل من الألوان المتجاورة يكمل حقل اللون الذي يليه بالتناغم المنسجم ، أما الألوان المتباينة فهي تلك التي يتباين بعضها عن بعض .


التأثير المتبادل بين لون وآخر 


ترتبط الألوان ويؤثر بعضها في البعض الآخر ، فعندما يوضع لون في لوحة يتأثر موقعة بضياء اللون المجاور له وهذا التغير السريع للألوان يشكل المعضلة الأساسية عند كل فنان ، الأمر الذي يستوجب دراسة الألوان ومعرفة ما سيحدث لها قبل وضعها على اللوحة .

أكواد الألوان

أكواد الألوان


أتمنى أن يحوز الموضوع على إعجابكم وقد أستعرضنا به كل ما يخص أكواد الألوان وتباينها تساعدكم في فهم الألوان.

هل لديكم معلومات جديدة تخص أكواد الألوان ؟

أتمنى مشاركتكم معنا في التعليقات ولا تنسى مشاركة الموضوع مع أصدقائك.

موضوعات اخري قد تهُمك

Leave a Comment

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك، ولكن يمكنك الاعتراض إذا رغبت. موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy