Matrix219 Home | اليوان الصيني (الرنمينبي) | تعرف معنا على تاريخ نشأته وفئاته وأشكاله
سوق التداول

اليوان الصيني (الرنمينبي) | تعرف معنا على تاريخ نشأته وفئاته وأشكاله

اليوان الصيني (الرنمينبي) | تعرف معنا على تاريخ نشأته وفئاته وأشكاله
اليوان الصيني (الرنمينبي) | تعرف معنا على تاريخ نشأته وفئاته وأشكاله

هو العملة الرسمية لجمهورية الشعبية. أما اليوان الصيني فهو الوحدة الأساسية للرنمينبي، ولكنه يستخدم أيضاً للإشارة إلى العملة الصينية بشكل عام خاصة في السياقات الدولية، حيث يستخدم اليوان الصيني على نطاق واسع للإشارة إلى الرنمينبي.

الصين هي الدولة الأكثر سكانًا في العالم حيث يصل عدد سكانها إلى أكثر من  1.338 مليار نسمة.

تقع الصين في شرق آسيا ويحكمها الحزب الشيوعي الصيني في ظل نظام الحزب الواحد.

تتألف الصين من أكثر من 22 مقاطعة وخمس مناطق ذاتية الحكم وأربع بلديات تدار مباشرة (بكين وتيانجين وشانغهاي وتشونغتشينغ واثنتان من مناطق عالية الحكم الذاتي هما هونغ كونغ وماكاو. عاصمة الصين هي مدينة بكين.

موضوعنا اليوم على مدونة ماتريكس219 يدور حول اليوان الصيني أو الرنمينبي الصيني، والآن سوف أستعرض معك معلومات مفصلة عن هذه العملة التي أصبحت أحد أهم العملات الأكثر تداولاً على المستوى العالمي.


؟ وما هو اليوان الصيني؟


 

كما ذكرت سابقاً في بداية هذا الموضوع؛ فإن الرنمينبي هو العملة الرسمية لجمهورية الصين الشعبية، واليوان عبارة عن الوحدة الأساسية للرنمينبي، ولكنه يستخدم أيضاً في الإشارة إلى العملة الصينية بشكل عام خاصة في السياقات الدولية، حيث يستخدم اليوان الصيني على نطاق واسع للإشارة إلى الرنمينبي.

يشبه التمييز بين مصطلحات الرنمينبي واليوان ما بين الجنيه الإسترليني والباوند، والذي يشير إلى العملة البريطانية ووحدتها الأساسية.

اليوان الصيني الواحد ينقسم إلى 10 جياو وينقسم الجياو الواحد بدوره إلى 10 فين. يتم إصدار الرنمينبي من طرف بنك الصين الشعبي، والسلطة النقدية في الصين.


المصطلحات الخاصة باليوان والرنمينبي


المصطلحات الخاصة باليوان والرنمينبي

رمز ISO الخاص بالرينمينبي (والذي يمكن إستخدامه أيضاً للإشارة إلى اليوان) هو CNY (إختصاراً لـ “اليوان الصيني“)، أو يشار إليه أيضاً بالرمز CNH عندما يتم تداوله في الأسواق الخارجية مثل هونج كونج.

العملة الصينية عادة ما تختصر إلى هذا الرمز RMB أو يشار إليها بعلامة اليوان ¥. يمكن كتابة هذا الرمز الأخير بهذا الشكل ¥CN لتمييزه عن العملات الأخرى التي تحمل نفس الرمز ¥ (مثل الين الياباني).

الرنمينبي هو العطاء القانوني في الصين القارِيّة، ولكن ليس في هونغ كونغ أو ماكاو، ومع ذلك فإن الرنمينبي مقبول على نطاق واسع في هونغ كونغ وماكاو، ويتم تبادله بسهولة في الإقليمين، حيث تسمح البنوك في هونج كونج للأشخاص بالحفاظ على حسابات بالرنمينبي وسحب الأوراق النقدية بالرنمينبي من ماكينات الصراف الآلي.


أو الرنمينبي وعلاقته بالدولار الأمريكي


سعر صرف اليوان الصيني أو الرنمينبي وعلاقته بالدولار الأمريكي

حتى عام 2005 كانت قيمة الرنمينبي (اليوان الصيني) مربوطة بالدولار الأمريكي، ومع مواصلة الصين إنتقالها من التخطيط المركزي إلى اقتصاد السوق وزادت مشاركتها في التجارة الخارجية؛ إنخفضت قيمة الرنمينبي لزيادة القدرة التنافسية للصناعة الصينية.

قد تم الإدعاء سابقاً أن سعر صرف الرنمينبي الرسمي كان أقل من قيمته بنسبة 37.5% مقابل تعادل قوته الشرائية، ولكن في الآونة الأخيرة، أدت إجراءات التقدير من جانب الحكومة الصينية، فضلاً عن إجراءات التسهيل الكمي التي اتخذها بنك الإحتياطي الفيدرالي الأمريكي والبنوك المركزية الأخرى، إلى أن يكون الرنمينبي في حدود 80% من قيمة توازنه في النصف الثاني من عام 2012.

منذ عام 2006 تم السماح لسعر صرف الرنمينبي بالتعويم في هامش ضيق حول سعر ثابت محدد بالإشارة إلى سلة من العملات العالمية.

أعلنت الحكومة الصينية أنها ستزيد تدريجياً من مرونة سعر الصرف، ونتيجة للتداول السريع للرنمينبي (اليوان الصيني)، أصبح الرنمينبي في عام 2013 يحتل المركز الثامن عالمياً ضمن العملات الأكثر تداولاً على مستوى العالم؛ وبحلول عام 2015 أصبح الرنمينبي يحتل المركز الخامس عالمياً.

في 1 أكتوبر 2016 أصبح الرنمينبي أول عملة سوق ناشئة يتم تضمينها في سلة حقوق السحب الخاصة بصندوق النقد الدولي أو سلة العملات المستخدمة من قِبَل صندوق النقد الدولي (عملة الإحتياط).

لقد ساهمت عملة اليوان الصيني في المحافظة على توازن الاقتصاد الصيني حتى يتمكن من المنافسة في الأسواق الدولية مع الاقتصادات الدولية القوية في القطاعات الاستثمارية والصناعية المختلفة؛ أما تاريخياً فقد ارتبط اليوان مع الدولار الأمريكي، مما ساهم في المحافظة على قيمة العملة خصوصا في سوق تداول العملات؛ إذ يساوي الدولار الأمريكي 6.9169 يوان صيني (رنمينبي)، أو اليوان الصيني الواحد = 0.1446 دولار أمريكي.


تاريخ الرنمينبي (اليوان الصيني)


 

كانت الصين من أوائل الدول التي أوجدت العملة لتحل محل عملية المقايضة، وكان ذلك خلال فترة حكم الأسر الخمس.

تم استخدام العملة الصينية في العديد من المناطق وشكلها كان دائرة محفورة من الوسط ليتمكن الناس من تعليقها في سلاسل، وبعد نحو ربع قرن؛ غير الإمبراطور الصيني الأول “شي هوانغدي” شكل الحفرة في وسط العملة وجعلها مربعة بدلاً من دائرية.

تم إصدار اليوان الصيني (الرنمينبي) من طرف بنك الصين الشعبي في ديسمبر 1948، وذلك قبل عام تقريباً من تأسيس جمهورية الصين الشعبية. تم إصداره في البداية على شكل نقود ورقية.

كانت إحدى المهام الأولى للحكومة الجديدة هي إنهاء التضخم المفرط الذي أصاب الصين في السنوات الأخيرة من عهد الكومينتانغ ()، وبالفعل قد تحقق ذلك؛ فلقد حدث إعادة تقييم في عام 1955 بمعدل 1 يوان جديد = 10000 يوان قديم.

مع سيطرة الحزب الشيوعي الصيني على مناطق أكبر في الجزء الأخير من الحرب الأهلية الصينية، بدأ بنك الصين الشعبي في عام 1948 بإصدار عملة موحدة لإستخدامها في الأراضي التي يسيطر عليها الشيوعيون؛ تم تحديد هذه العملة أيضاً باليوان أو الرنمينبي.

علاقة اليوان الصيني بالدولار الأسباني

في عام 1889م أصبح اليوان الصيني (الرنمينبي) عملة مستمدة من الدولار الإسباني وذلك لانتشاره على نطاق واسع في جنوب شرق آسيا بسبب وجود الأسبان في تلك المناطق، وقد حل اليوان محل سبائك النحاس والفضة، وفي ذلك الوقت تم استصدار أوراق نقدية لليوان.

وفي عام 1903م أصدرت الحكومة القطع النقدية النحاسية المختلفة في قيمتها، وبقيت كذلك حتى بدء إدخال النيكل والألومنيوم في تصنيعها، وكان ذلك في عام 1930م، وفي عام 1948م صدر الرنمينبي (اليوان الصيني) لأول مرة.


فئات اليوان الصيني أو الرنمينبي


فئات اليوان الصيني أو الرنمينبي

يتوفر الرنمينبي أو اليوان الصيني كعملة ورقية (بنكنوت) أو كعملات معدنية.

للتذكرة فقط فإن 1 يوان صيني (1 رنمينبي) = 10 جياو، و 1 جياو = 10 فين.

الفئات الورقية المتوفرة لعملة اليوان الصيني (الرنمينبي)

  • 0.1 يوان أو 1 جياو.
  • 0.2 يوان أو 2 جياو.
  • 0.5 يوان أو 5 جياو.
  • 1 يوان.
  • 2 يوان.
  • 5 يوان.
  • 10 يوان.
  • 20 يوان.
  • 50 يوان.
  • 100 يوان.

الفئات المعدنية المتوفرة لعملة اليوان الصيني (الرنمينبي)

  • 1 فين.
  • 2 فين.
  • 5 فين.
  • 1 جياو.
  • 2 جياو.
  • 5 جياو.
  • 1 يوان.

أصبحت فئتي الفين وجياو غير ضروريتان على نحو متزايد مع ارتفاع الأسعار. العملات المستخدمة تحت ¥ 0.1 تستخدم بشكل غير منتظم؛ يميل تجار التجزئة الصينيون إلى تجنب القيم العشرية (مثل 9.99 ¥)، ويختارون بدلاً من ذلك القيم الصحيحة لليوان (مثل 9 أو 10).


في النهاية أتمنى أن يكون قد ساهم هذا الموضوع في زيادة رصيد معلوماتك العامة حول تاريخ ونشأة وفئات اليوان الصيني أو الرنمينبي الصيني.

هل لديك معلومات أخرى حول اليوان الصيني (الرنمينبي) تحب أن تشاركها معنا؟

لا تتردد في تركها في التعليقات لتعم الفائدة على الجميع، ولا تنسى مشاركة هذا الموضوع مع أصدقائك.


شاهد أيضاً :

أضف تعليق

انقر هنا لإضافة تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.