Matrix219 Home | الكرون النرويجي | تعرف معنا على تاريخ نشأته وفئاته وأشكاله
سوق التداول

الكرون النرويجي | تعرف معنا على تاريخ نشأته وفئاته وأشكاله

الكرون النرويجي | تعرف معنا علي تاريخ نشأته وفئاته وأشكاله
الكرون النرويجي | تعرف معنا علي تاريخ نشأته وفئاته وأشكاله

الكرون النرويجي أو الكرونا أو هي العمله الرسمية في النرويج والأقاليم التابعة لها ويرمز لها (NOK).

في أبريل عام 2010 كانت الكرونة النرويجية تحتل المركز الثالث عشر بين أكثر العملات تداولاً من حيث القيمة (أقل بثلاث مراكز من مركزها في عام 2007).

النرويج والمعروفة رسمياً باسم مملكة النرويج هي دولة تقع في شمالي أوروبا وتحتل الجزء الغربي من شبه الجزيرة الإسكندنافية بالإضافة إلى يان ماين وأرخبيل في المنطقة القطبية الشمالية.

تصل مساحة النرويج الكلية إلى 385,252 كيلومتر مربع (148,747 ميل مربع) ويبلغ عدد سكانها حوالي 5 ملايين نسمة.

تُعَد النرويج إحدى أقل الدول الأوروبية كثافة سكانية، وتمتلك حدوداً طويلة مع السويد في الشرق، وتحد أقصى حدودها الشمالية فنلندا من الجنوب وروسيا إلى الشرق، بينما تقع إلى الجنوب عند طرف البلاد الجنوبي عبر مضيق سكاجيراك.

عاصمة النرويج هي أوسلو، وتمتلك النرويج سواحل عريضة تواجه المحيط الأطلسي وبحر بارنتس، وهذه السواحل هي موطن الفيورد الشهيرة.

دعونا نتعرف في السطور القليلة التالية من خلال مدونة ماتريكس219 علي تاريخ ونشأة الكرون النرويجي وفئاته المعدنية والورقية.


؟


ما هو الكرون النرويجى؟

الكرون النرويجي هو العمله الأساسيه في مملكة النرويج والأقاليم التابعة لها ويرمز لها بـ (NOK) وينقسم الكرون الواحد إلى 100 اوره (øre).

يحتل الكرون النرويجي المركز الثالث عشر بين العملات الاكثر تداولاً في العالم وذلك كان في إبريل 2010 وهذا أقل بثلاث مراكز من مركزها عام 2007 حيث كان الكرون النرويجي يحتل المركز العاشر.


تاريخ الكرون النرويجي


تاريخ الكرون النرويجي

تم إصدار أول عملة نرويجية في عام 1877م أثناء الحرب العالمية الأولى، وفي الحرب العالمية الثانية حدثت بعض التغييرات على العملات النرويجية المعروفة، وتم طباعة عدد من العملات، وبعدها تم إعتبار هذه الطبعات المعروفة في ذاك الوقت بأنها طبعات غير صالحة وكان ذلك في عام 1926.

كانت للحروب العالمية دور كبير في تغيير الحالة النقدية للنرويج، و هذه العملات التي تمت طباعتها في ذلك الوقت ثم إبطالها تماماً، و تمت طباعة مجموعة أخرى من العملات بغرض التقليل من التضخم .

أما عن العملات الفضية فقد تم الإعتماد عليها منذ عام 1874 والبعض يقول 1875، و قد تم الإعتماد على هذه العملات بفئة 1 و 5 و 10 كرونة، و ظهرت بأشكالها الفضية و الذهبية .



فئات الكرون النرويجي

يتوفر الكرون النرويجي بفئات ورقية ومعدنية تبدأ من 1 كرونة نرويجي وحتى 1000 كرونر نرويجي. في السطور التالية سوف أسرد لك جميع الفئات الورقية والمعدنية للكرون النرويجي والتي يتم التعامل بها حالياً.

الفئات الورقية للكرون النوريجي

في عام 1877 أعلن البنك النرويجي عن اصدار فئات الـ 5 – 10 – 50 – 500 كرون نرويجي، وتم استبدال الفئات الصغيرة من الكرون تدريجيآ بالفئات الورقية. حالياً تتراوح الفئات الورقية للكرون النرويجي ما بين 50 كرون إلى 1000 كرون.

  • 50 كرونر نرويجي.
  • 100 كرونر نرويجي.
  • 200 كرونر نرويجي.
  • 500 كرونر نرويجي.
  • 1000 كرونر نرويجي.

الفئات المعدنية للكرون النرويجي

فئات الكرون النرويجي المعدنية تتراوح ما بين 1 كرون نرويجي إلى 20 كرونر نرويجي.

  • 1 كرونة نرويجي.
  • 5 كرونر نرويجي.
  • 10 كرونر نرويجي.
  • 20 كرونر نرويجي.

أسعار صرف الكرون النرويجي


أسعار صرف الكرون النرويجي

تختلف قيمة الكرونة النرويجية مقارنة بالعملات الأخرى بشكل كبير من عام لآخر، وتستند أساساً إلى التغيرات في أسعار النفط وأسعار الفائدة.

في عام 2002 نمت الكرونة النرويجية لتسجل مستويات عالية مقابل الدولار الأمريكي واليورو، وفي 2 يناير 2002، كانت قيمة 100 كرون نرويجي تساوي 11.14 دولار أمريكي (1 دولار أمريكي = 8.98 كرونة نرويجية).

في يوليو 2002 ، وصل سعر الكرونة إلى 100 ين = 13.7 دولار أمريكي (1 دولار أمريكي = 7.36 كرونة نرويجية). وبالإضافة إلى ارتفاع مستوى الاهتمام، الذي ارتفع أكثر في يوليو 2002 إلى 7%، كان سعر النفط مرتفعاً وكانت النرويج ثالث أكبر مصدر للنفط في العالم.

في عام 2005 ، وصلت أسعار النفط إلى مستويات قياسية تجاوزت 60 دولارًا للبرميل. على الرغم من أن أسعار الفائدة قد انخفضت إلى حوالي 2 في المائة، فقد نمت بشكل أقوى.

في أواخر عام 2007 وأوائل عام 2008 ، عانى الدولار من انخفاض مستمر مقابل جميع العملات الرئيسية الأخرى.

في الوقت الذي كان الدولار يعاني من انخفاض، كان الكرونة النرويجي يكتسب قيمة في نفس الوقت، ونتيجة لذلك، أصبح الكرون النرويجي أقوى من أي وقت مضى مقارنة بالدولار الأمريكي والذي جعل قيمة الدولار الأمريكي تساوي حوالي 5 كرون نرويجية في أبريل 2008.

بحلول أكتوبر 2008 ، كان الدولار الأمريكي قد تعافى وكان يساوي حوالي 7 كرونة نرويجية. ثم بعد عام 2009، شهد الكرونة النرويجي مرة أخرى نموًا قويًا، مما جعل قيمة الدولار الأمريكي حوالي 5.8 كرون اعتبارًا من بداية عام 2010.

منذ ذلك الحين ، ارتفع الدولار أكثر، واعتبارًا من منتصف عام 2016 بلغت قيمة الدولار الأمريكي حوالي 8.5 كرونة نرويجية.


بهذا نكون قد إنتهينا من إستعراض بعض المعلومات المهمة عن الكرون النرويجي، وأتمنى أن يكون هذا الموضوع قد قام بزيادة رصيد معلوماتك العامة حول العملة النرويجية الكرون أو الكرونة أو الكرونا.

هل لديك معلومات أخرى حول الكرون النرويجي تريد أن تشاركها معنا؟

لا تتردد في مشاركتنا إياها في التعليقات ولا تنسى مشاركة الموضوع مع أصدقائك.


شاهد أيضاً :

أضف تعليق

انقر هنا لإضافة تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.