Matrix219 Home | الكرون الدنماركي | تعرف معنا علي تاريخ نشأته وفئاته وأشكاله
سوق التداول

الكرون الدنماركي | تعرف معنا علي تاريخ نشأته وفئاته وأشكاله

الكرون الدنماركي - تعرف معنا علي تاريخ نشأته وفئاته وأشكاله
الكرون الدنماركي - تعرف معنا علي تاريخ نشأته وفئاته وأشكاله

الكرون الدنماركي أو الكرونة أو الكرونا الدنماركية هي العملة الرسمية لدولة الدنمارك ويرمز لها بالرمز (DKK) أو () ويصدرها المصرف الوطني الدنماركي.

الكرونة أو الكرونا الدنماركية الواحدة مقسمّة إلى مئة إيري (بالدانماركيّة: øre) وسعر صرفها كل دولار أمريكي = 6,0167 كرونة دنماركية. أصدرت هذه العملة أول مرّة في 13 مارس 1979 .

الدَنْمَارِك أو الدَانِمَارِك أو الدَانِمَرْك (بالدنماركية: ) أو رسمياً مملكة الدانمارك (بالدنماركية: Kongeriget ) بالإضافة إلى غرينلاند وجزر فارو، هي من الدول الإسكندنافية شمال أوروبا.

تقع الدنمارك جنوب غرب السويد وجنوب النرويج وتحدها من الجنوب ألمانيا، كما تطل الدنمارك على كل من بحر البلطيق وبحر الشمال.

دعونا نتعرف في السطور القليلة التالية ومن خلال مدونة ماتريكس219 علي ونشأة الكرون الدنماركي وفئات وأشكال هذه العملة سواءً المعدنية أو الورقية.


ما هو الكرون الدنماركي ؟


ما هو الكرونا الدنماركي؟

الكرون هو العمله الرسمية لمملكة الدنمارك و رمزها (kr أو DKK) وتم اصداره من خلال المصرف الوطني الدانماركي. تقسم الي 100 إيري للكرون الواحد ويرمز له (øre). تم سك عملة الكرونا الدنماركية في الدنمارك منذ القرن السابع عشر.

سعر صرف الكرونة الدنماركي مقابل الدولار الأمريكي يساوي 1/6 من قيمة الدولار حيث أن كل دولار أمريكي = 6,0167 كرونة دنماركية.


تاريخ الكرون الدنماركي


تاريخ الكرونا الدنماركي

أقدم عملة دنماركية معروفة هي بنس (penning) ضربت 825-840 م، ولكن أقدم عملية سطحية منتظمة أنتجت ما يسمى بـ “العملات المعدنية” أو “العملات المتقاطعة” التي ضربها هارالد بلوتوث في أواخر القرن العاشر.

تم طرح سك العملات المنظمة في الدنمارك على نطاق أوسع من قبل كانوت الكبير في 1020s. كانت لوند هي المكان الرئيسي لسك العملة المعدنية وواحدة من أهم المدن الدنماركية في العصور الوسطى، ولكن تم سك العملات المعدنية أيضًا في روسكيلد وسلاجلس وأودنسي وألبورغ وآرهوس وفيبورغ وروبي وأوربيك وهيدبي.

منذ ما يقرب من 1000 عام ، أصدر الملوك الدنماركيون – مع بعض الاستثناءات القليلة – عملات معدنية باسمائهم ، أو حرف واحد فقط و / أو صورة. تم فرض الضرائب في بعض الأحيان عن طريق العملة، على سبيل المثال، من خلال الاستبدال الإجباري للقطع النقدية التي تم تسليمها بقطع نقدية جديدة تم تسليمها بمحتوى فضّي أقل.

كانت العملة الدنماركية تعتمد بشكل عام على معيار الفضة الكارولنجية. بشكل دوري، تم تخفيض القيمة المعدنية للعملات المعدنية، وبالتالي لم تتطابق مع القيمة الإسمية للقطع النقدية، وقد تم ذلك أساسا لتوليد الدخل للملك و / أو الدولة.

نتيجة لهذا التخفيض بدأ الجمهور يفقد الثقة في القطع النقدية الخاصة بكل منهم. تم إصلاح العملة الدنماركية عدة مرات في محاولات لاستعادة ثقة الجمهور في العملات، وفي وقت لاحق في النقود الورقية.

في عام 1619 تم إدخال عملة جديدة في الدنمارك ، الكرونة (التاج). كان لكرونة واحدة قيمة 1 ونصف من نوع الكرونة الدنماركية تمثل 96 Kroneskillinger، وفي وقت لاحق لـ 144 نوعا من الأنواع المشتركة.

حتى أواخر القرن الثامن عشر ، كانت الكرونة طائفة تساوي 8 علامات ، وهي وحدة فرعية من rigsdaler الدانماركية. تم تقديم كرونة جديدة كعملة الدنمارك في يناير 1875. استبدلت rigsdaler بمعدل 2 kroner = 1 rigsdaler، وهذا قد استبدل الكرونة بالنسبة لمعيار الذهب بمعدل 2480 كرونر = 1 كيلوغرام من الذهب الخالص.

شهد الجزء الأخير من القرن الثامن عشر والجزء الأكبر من القرن التاسع عشر نشاطًا اقتصاديًا موسّعًا وبالتالي هذه كانت عبار عن حاجة أيضًا إلى وسائل الدفع التي كانت أسهل في التعامل معها أكثر من العملات المعدنية. وبالتالي، تم استخدام الأوراق النقدية الورقية بشكل متزايد بدلاً من العملات المعدنية.

كان إدخال الكرونة الجديدة نتيجة للاتحاد النقدي الاسكندنافي ، الذي دخل حيز التنفيذ في عام 1873 (مع اعتماد العملات بعد عامين) واستمر حتى الحرب العالمية الأولى.

كانت أطراف الاتحاد الدول الاسكندنافية الثلاث ، حيث كان الاسم كرون في الدنمارك والنرويج و krona في السويد ، وهي كلمة تعني في اللغات الثلاث التاج. كانت العملات الثلاث على مرتبطة بمعيار الذهب ، حيث تم تعريف الكرونة / الكرونة بأنها 1 ⁄ 2480 من كيلوجرام من الذهب الخالص.

انتهى الاتحاد النقدي الاسكندنافي في عام 1914 عندما تم التخلي عن معيار الذهب. قررت كل من الدنمارك والسويد والنرويج الاحتفاظ بأسماء عملاتهم الخاصة ومن العملات المنفصلة.

عادت الدنمارك إلى معيار الذهب في عام 1924 ولكنها تركتها بشكل دائم في عام 1931. بين 1940 و 1945 ، تم ربط الكرونة بـ Reichsmark الألمانية. بعد نهاية الاحتلال الألماني، تم إدخال سعر 24 كرونة مقابل الجنيه البريطاني، إلى 19.34 (4.8 كرونة = 1 دولار أمريكي) في أغسطس من العام نفسه.

خلال نظام بريتون وودز، خفضت الدنمارك من قيمة عملتها بالجنيه في عام 1949 إلى معدل 6.91 مقابل الدولار. أسفر تخفيض آخر في عام 1967 أدى إلى معدل 7.5 كرونة مقابل الدولار الواحد.

في عام 2014، تقرر التوقف عن طباعة الكرونة في الدنمارك، ولكن سيتم الاستعانة بمصادر خارجية لها لتنفيذ ذلك. في 20 ديسمبر 2016، تم طباعة الملاحظات الأخيرة من قبل البنك الوطني.


فئات الكرون الدنماركي


فئات الكرون الدنماركي

تتعدد فئات الكرون الدنماركى بدءاً من 50 إيري حتى 1000 كرونا دنماركية.

خلال السطور التالية سوف أسرد لك جميع فئات الكرون الدنماركي حالياً، سواءً كانت الفئات المعدنية أو الورقية.

:

  • 50 أيري.
  • 1 كرونة.
  • 2 كرونر.
  • 5 كرونر.
  • 10 كرونر.
  • 20 كرونر.

  • 50 كرونر.
  • 100 كرونر.
  • 200 كرونر.
  • 500كرونر.
  • 1000 كرونر.

بهذا نكون قد انتهينا من موضوع اليوم حول الكرون الدنماركي، وأتمنى أن تكون قد استفدت من المعلومات المبسطة في هذا الموضوع حول الكرونة الدنماركية وتاريخها ونشأتها وفئاتها الورقية والمعدنية.

هل لديك معلومات أخرى حول الكرون الدنماركي؟

لا تتردد في مشاركتنا إياها في التعليقات لتعم الفائدة على الجميع، ولا تنسى مشاركة هذا الموضوع مع أصدقائك.


شاهد أيضا:

أضف تعليق

انقر هنا لإضافة تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.