Matrix219 Home | الريال القطري | تعرف معنا علي تاريخ نشأته وفئاته وأشكاله
سوق التداول

الريال القطري | تعرف معنا علي تاريخ نشأته وفئاته وأشكاله

الريال القطري | تعرف معنا علي تاريخ نشأته وفئاته وأشكاله
الريال القطري | تعرف معنا علي تاريخ نشأته وفئاته وأشكاله

هو العملة الرسمية لدولة ويرمز له بالرمز (QAR). واليوم سوف أستعرض معك على مدونة ماتريكس219 بعض المعلومات الهامة حول الريال القطري مثل تاريخه وبداية نشأته وفئاته الورقية والمعدنية.

قبل عام 1966، كانت العملات المتداولة في قطر هي تلك المرتبطة بالجنيه الإسترليني مثل الهندية، وروبية الخليج. لكن في 21 مارس 1966، وقعت قطر ودبي اتفاقية تم بموجبها إنشاء مجلس نقد قطر ودبي.

عندما قامت دولة الهند بخفض سعر صرف الروبية بنسبة 35% (بما في ذلك روبية الخليج)، قررت دبي وقطر استخدام الريال السعودي بدلاً من روبية الخليج بصورة مؤقتة لحين إصدار عملتها الجديدة، وقد أصدرت العملة الجديدة بتاريخ 18 سبتمبر 1966، وعرفت باسم ريال قطر ودبي، وتحددت قيمة هذه العملة بـ 0.186621 جرام من الذهب الخالص، وهو نفس سعر التعادل لروبية الخليج قبل خفض سعر صرفه.

دعونا نتعرف أكثر في السطور القليلة التالية علي الريال القطري وتاريخه ونشأته وفئاته المعدنية والورقية.


؟


ما هو الريال القطري؟

الريال القطري هو العملة الرسميه لدولة قطر، ويرمز له بـ (QAR) ويتكون الريال من 100 درهم، ويتم إصداره عن طريق مصرف قطر المركزي.

بدأ استخدام الريال القطرى بعد أن توقف استخدام الروبية الخليجية وقد مر بمراحل تغيير عديدة حتى وصل إلى الريال القطري الذي نعرفه اليوم، ويرتبط الريال القطري بالدولار الأمريكي منذ عام 1980.


تاريخ الريال القطرى


تاريخ الريال القطري

تم إصدار الريال القطرى عام 1966 وذلك عقب توقف دولة قطر عن استخدام الروبية الخليجية، ويتكون الريال القطري الواحد من 100 درهم.

يقوم مصرف قطر المركزي بإصدار الريال القطري، ومن المعروف أن للريال القطري علاقة وثيقة بالدولار الأمريكي حيث أنه يتم صرفه بسعر ثابت يقدر ب 3.64 ريال قطري مقابل دولار أمريكي واحد منذ عام 1980.

عندما بدأ سعر الدولار بالإرتفاع مقابل العملات الأخرى، قررت حينها إبقاء سعر صرف الريال القطري مقابل الدولار الأمريكي عند مستوى ثابت.

عام 1966م :

قبل عام 1966 كانت العملات المتداولة في قطر هي تلك العملات المرتبطة بالجنيه الإسترليني مثل روبية الخليج والروبية الهندي.

في 21 مارس 1966، وقعت قطر ودبي اتفاقية تم بموجبها إنشاء مجلس نقد قطر ودبي.وعندما قامت الهند بخفض سعر صرف الروبية بنسبة 35% (بما في ذلك روبية الخليج) ، قررت قطر ودبي استخدام الريال السعودي بدلاً من روبية الخليج بصورة مؤقتة لحين إصدار عملتها الجديدة.

في 18 سبتمبر 1966 تم إصدار العملة الجديدة، وعرفت بإسم ريال قطر ودبي، وتحددت قيمته بـ 0.186621 جرام من الذهب الخالص، وهو نفس سعر التعادل لروبية الخليج قبل أن يتم خفض سعر صرفه.

عام 1971م :

أصبحت دبي عضواً في اتحاد الإمارات العربية في 2 ديسمبر 1971.

عام 1973م :

تقرر إلغاء مجلس نقد قطر ودبي طبقاً للمرسوم الأميري رقم 6 الصادر في مايو 1973، وبموجب المرسوم رقم 24 لعام 1973، تم سحب ريال قطر ودبي من التداول وتم إصدار عملة جديدة عرفت بإسم الريال القطري.

عام 1975م :

في عام 1975، وبموجب المرسوم رقم 60، تم ربط سعر صرف الريال القطري بوحدات حقوق السحب الخاصة بسعر 0.21 وحدة لكل ريال قطري، مع السماح بهامش تذبذب بنسبة 2.25% ( أي 4.7619 ± 2.25%) ريال قطري لكل وحدة من وحدات حقوق السحب الخاصة).

كان سعر صرف الريال القطري مقابل الدولار الأمريكي يتم تحديده وفقاً لسعر صرف الدولار مقابل وحدات حقوق السحب الخاصة الذي يقرره صندوق النقد الدولي، ولكن بعد ذلك تحدد سعر صرف الريال القطري مقابل العملات الرئيسية وفقاً لسعر صرف الدولار مقابل تلك العملات في الأسواق العالمية.

عام 1976م :

تمت زيادة هامش التذبذب المسموح به في أوائل عام 1976 إلى 07.25±% بسبب ارتفاع سعر صرف الدولار مقابل وحدات حقوق السحب الخاصة في أواخر عام 1975.

في الفترة 1973-1993 تبنت مؤسسة النقد القطري الدولار الأمريكي كعملة تدخل من أجل تثبيت القيمة اليومية للريال، ولذلك، فإن سعر صرف الريال القطري قد تذبذب في تلك الفترة مقابل العملات الأخرى، وكان ذلك بنفس مقدار تذبذب سعر صرف الدولار مقابل تلك العملات.

قامت مؤسسة النقد القطري خلال النصف الثاني من عقد السبعينيات بإعادة تقييم سعر صرف الريال القطري مقابل الدولار الأمريكي مرات عديدة من أجل الحفاظ على استقرار قيمة الريال مقابل العملات الرئيسية لشركاء قطر التجاريين.

عام 1980م :

عندما بدأ سعر صرف الدولار بالارتفاع مقابل العملات الأخرى ابتداءً من يوليو 1980، اختارت مؤسسة النقد القطري الإبقاء على سعر صرف الريال مقابل الدولار عند مستوى 3.64 ريال لكل دولار بدون تغيير، وتسبب هذا التثبيت في ارتفاع أسعار صرف الريال القطري مقابل العملات الأخرى بنفس درجة ارتفاع سعر صرف الدولار.


فئات الريال القطرى


فئات الريال القطرى

في عام 1966، تم إصدار القطع النقدية بإسم قطر ودبي. و لكن بعد ان أصبحت دبي أحد أعضاء اتحاد الإمارات العربية المتحدة عام 1973، قامت قطر بإصدار نسخ جديده من القطع النقدية تحمل اسم “دولة قطر”. خلال السطور القادمة سوف أستعرض معك الفئات الورقية والمعدنية للريال القطري.

الفئات المعدنية للريال القطرى

  • درهم واحد.
  • خمس دراهم.
  • عشرة دراهم.
  • 25 درهم.
  • 50 درهم.

الفئات الورقية للريال القطرى

  • 1 ريال.
  • 5 ريال.
  • 10 ريال.
  • 50 ريال.
  • 100 ريال.
  • 500 ريال.

أتمنى أن يكون هذا الموضوع مفيداً لك كما أتمنى أن يكون قد قام بزيادة رصيد معلوماتك العامة حول الريال القطرى والمعلومات المتعلقة به مثل ما هو الريال القطري وما هو تاريخه ونشأته وفئاته المعدنية والورقية.

هل لديك معلومات أخرى حول الريال القطري تحب أن تضيفها إلى هذا الموضوع ؟ شاركها معنا في التعليقات.


شاهد ايضا :

أضف تعليق

انقر هنا لإضافة تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.