Matrix219 Home | الليره التركية | تعرف معنا علي فئات وأشكال عملة الليره
سوق التداول

الليره التركية | تعرف معنا علي فئات وأشكال عملة الليره

الليرة التركية
الليرة التركية

الليره التركية هي العمله المتداوله في تركيا ويرمز لها () وبالتركية (yeni Türk liras) هي العملة الرسمية في تركيا. وهي عملة معدلة حيث حذف منها منها 6 أصفار بعد أن كانت الـمليون ليرة تركية تعادل دولار أمريكي واحد فأصبحت الليرة التركية الواحدة تعادل دولاراً واحداً أيضا.

دعونا نتعرف في السطور القليلة التالية علي تاريخ ونشأة عملة الليره التركية وفئات لليره المعدنية والورقة.

 


ما هي الليره التركية


الليرة التركية

الليرة التركيه هي العمله الرسميه في تركيا ويرمز لها (TRY) او () وتنقسم الليره الواحده الي 100 قرش,في عهد رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان. في عام 2005 تم سحبت كل العملات القديمة واستبدلت مكانها العملات الجديده.

وهي عمله تم تعديلبها حيث تم حذف 6 اصفار بعد ان كان المليون ليره تساوي دولار امريكي واحد .


تاريخ الليرة التركية


الليرة التركية

الليره العثمانيه جانب العملات ذات الصلة في أوروبا والشرق الأوسط ، لها جذورها في وحدة الوزن الرومانية المعروفة باسم الليبرا التي تشير إلى تروي من الفضة. انتشار التبت الروماني للعملة في جميع أنحاء أوروبا والشرق الأدنى ، حيث استمر استخدامها في العصور الوسطى.


الليرة التركية الأولى (1923-2005)


اول أوراق نقدية كان علي وجهها صوره . وقد تم هذا التغيير وفقا لقضية 12 يناير 1926 من الجريدة الرسمية وألغيت من قبل الحزب الديمقراطي بعد الحرب العالمية الثانية.

بعد فترات الليرة المربوطة بالجنيه الإسترليني والفرنك الفرنسي ، كان سعر لليرة التركية  2.8 ليرة تركية = 1 دولار أمريكي في عام 1946 واستمر حتى عام 1960 ، عندما انخفضت قيمة العملة إلى 9 ليرات تركية = 1 دولار.

حيث صنف كتاب جينيس للارقام القياسية الليرة التركية كأقل عملة قيمة في العالم في عامي 1995 و 1996 ، ومرة أخرى من عام 1999 إلى 2004.


الليرة التركية الثانية (2005)


في ديسمبر 2003 ، أقرت الجمعية الوطنية الكبرى في تركيا قانوناً يسمح بإعادة الانتخاب عن طريق إزالة ستة أصفار من الليرة التركية ، وإنشاء عملة جديدة. تم تقديمه في 1 يناير 2005 ، ليحل محل الليرة التركية السابقة التي ظلت صالحة في التداول حتى نهاية عام 2005 .

مع إعادة تقييم الليرة التركية ، أصبح ليو الروماني الذي أعيد تقييمه أيضاً في يوليو 2005 لفترة وجيزة. وفي الوقت نفسه ، قدمت الحكومة ورقتين نقديتين جديدتين  فئه 50 ليرة و 100 ليرة .

في الفترة الانتقالية بين يناير 2005 وديسمبر 2008 ، سميت الليرة التركية الثانية رسميا بـ (الليرة التركية الجديدة) تم اختصاره رسميا (YTL) ثم أصبح اسمها الرسمي (ليرة تركية) مرة أخرى ، واختصر (TL). جميع جوانب الوجه من الأوراق النقدية الحالية لديها صور  .

حتى عام 2016 ، عقد نفس الشيء بالنسبة للجوانب العكسية لجميع العملات الحالية ، ولكن في عام 2016 تم إصدار عملات معدنية ليرة واحدة لإحياء ذكرى “الشهداء والمحاربين القدامى” لمحاولة الانقلاب التركية عام 2016 ، والجوانب العكوسة لبعض منها تصور يد تحمل علماً تركياً بينما يظهر البعض الآخر بنمط منمق عبارة عن مجموعة من النجوم الخمسة المدرج عليها علم تركي.



قد تمت إزالة عبارة “جديد” من الليرة التركية الثانية في 1 يناير 2009 ، وأصبح اسمها الرسمي في (ليرة تركية) تم إدخال العملات الجديدة دون كلمة “يني” في فئات 1 و 5 و 10 و 25 و 50 قرش و 1 ليرة تركية. أيضا .

الفئات الورقيه

الليره التركية

الليره التركية


الفئات المعدنيه

الليره التركية


شاهد ايضا :

أضف تعليق

انقر هنا لإضافة تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.