الدولار الكندي | تعرف معنا علي تاريخ نشأته وفئاته وأشكاله

الكاتب Null
نشرت: آخر تحديث بتاريخ 975 مشاهدة

الدولار الكندي هو العمله الرسميه لدولة كندا ومنذ عام 2012 احتل المرتبة السادسة بين العملات الأكثر تداولاً في العالم.

الدولار الكندي يرمز له بالعلامة (C$) أو الرمز (CAD) وأحياناً بالعلامة ($) ولكن عادة يتم الإشارة إليه بالعلامة (C$) لتمييزه عن العملات الأخرى التي يطلق عليها دولار.

دعونا نتعرف سوياً في السطور القليلة التالية على تاريخ ونشأة عملة الدولار الكندي وفئاته المعدنية والورقية.


ما هو الدولار الكندي؟


ما هو الدولار الكندي ؟

الدولار الكندي هو العملة الرسمية في كندا ويرمز له (C$) و (CAD) ويقسم الي 100 سنت للدولار الواحد، ويحتل المركز السادس بين العملات الأكثر تداولاً في العالم، ويشار إليه بهذا الرمز (C$) للتفرقه بينه وبين العملات الأخرى التي يطلق عليها دولار، مثل الدولار الأمريكي، أو الدولار الإسباني… إلخ.


تاريخ الدولار الكندي


تاريخ الدولار الكندي

ولقد مر الدولار الكندي بعدة تنقلات، ففي السابق كان يعرف بـ “الجنيه الكندي”، ولكن حدث العديد من المفاوضات والإعتراضات حتى وصل إلى الدولار الكندي الذي نعرفه اليوم. خلال السطور القادمة سوف نتعرف على تاريخ الدولار الكندي بشكل مبسط ومختصر.


تاريخ الدولار الكندي (من الجنيه الكندي إلى الدولار الكندي)


عام 1841

اعتمدت كندا نطاماً جديداً يتبع تصنيف هاليفاكس وقد كان الجنيه الكندي الجديد يساوي اربعة دولارات امريكية  (92.88 حبة من حبوب الذهب).


عام 1851

أقر المجلس التشريعي قانوناً لاستحداث الجنيه الإسترليني بجانب العملة العشرية الصغيرة، وقد كانت الفكرة وقتها تتمحور حول مساواة العملات النقدية العشرية مع المبلغ المحدد فيما يتعلق بالعملة الصغيرة من الدولار الأمريكي.


عام 1853

أدخل أحد قوانين المجلس التشريعي والجمعية التشريعية لمقاطعة كندا معيار الذهب في المستعمرة كحل وسط، وذلك استنادًا إلى كلاً من الجنيه الذهبي البريطاني والقطع النقدية الذهبية الأمريكية التي تحمل رمز النسر، وقد تم إدخال معيار الذهب هذا مع الجنيه الذهبي البريطاني لتصبح العملة الرسمية هي هي £1 = $US4.8623 .


عام 1857

بدأ العمل بالعملة العشرية الجديدة في كندا بجانب وحدة الدولار الأمريكي، فأصبحت عملة المستعمرة مساوية للدولار الأمريكي.


عام 1858

بدأ العمل بالعملات النقدية العشرية الجديدة، وأصبحت عملة المستعمرة موازية لعملة الدولار، على الرغم من استمرار الجنيه الذهبي البريطاني كعملة رسمية بمعدل £1 = 4.8623 حتى تسعينيات القرن العشرين.


عام 1859

للمرة الأولى تم إصدار طوابع بريدية للمستعمرة الكندية بفئات عشرية.


عام 1861

اتبعت مستعمرات نيو برونزويك ونوفا سكوشا مستعمرة كندا في اعتماد النظام العشري استنادًا إلى وحدة الدولار الأمريكي.


عام 1862

تم إصدار طوابع بريدية للمستعمرة الكندية بالفئات التي تظهر على الدولارات أو السنتات.


عام 1865

اتبعت نيوفاوندلاند النظام العشري. لكن على عكس كندا، ونيو برونزويك، ونوفا سكوشا، فقد قررت اعتماد وحدة قائمة على الدولار الإسباني بدلاً من الدولار الأمريكي.

ملحوظة: كان هناك اختلاف بسيط بين الدولار الأمريكي والدولار الإسباني حيث تم إصدار الدولار الأمريكي في عام 1792 بناءً على متوسط وزن مجموعة مختارة من الدولارات الإسبانية المتآكلة. وبهذا، زادت قيمة الدولار الإسباني قليلاً عن الدولار الأمريكي، وبالمثل، زادت قيمة الدولار في نيوفاوندلاند عندما كان موجودًا بنسبة قليلة عن الدولار في المستعمرة الكندية.


عام 1867

اتحدت مستعمرة كندا، ونيو برونزويك، ونوفا سكوشا في اتحاد يسمى سيادة كندا وتم دمج العملات الثلاثة واطلق عليه اسم الدولار الكندي.


فئات الدولار الكندي


الدولار الكندي الدولار الكندي الدولار الكندي
الدولار الكندي

الفئات الموجودة في الدولار الكندي هي كالآتي:

  • عملة ورقية فئة 1000 دولار كندي.
  • عملة ورقية فئة 100 دولار كندي.
  • عملة ورقية فئة 50 دولار كندي.
  • عملة ورقية فئة 20 دولار كندي.
  • عملة ورقية فئة 10 دولار كندي.
  • عملة ورقية فئة 5 دولار كندي.
  • عملة معدنية فئة 2 دولار كندي.
  • عملة معدنية فئة 1 دولار كندي.
  • عملة معدنية فئة 50 سنت.
  • عملة معدنية فئة 25 سنت.
  • عملة معدنية فئة 10 سنت.

كما لاحظتم فجميع العملات الأقل من 5 دولار كندي هي عملات معدنية، مع العلم بأنه تم إصدار فئة 5 دولار كندي كعملة معدنية لبعض الوقت ولكن تم التوقف عن إصدارها كعملة معدنية وتم إصدارها كعملة ورقية مرة أخرى كما كان في السابق.

ملحوظة: جميع الفئات الورقية في الدولار الكندي لها نفس الحجم. بمعنى آخر لن تجد عملة ورقية أطول أو أعرض من ورقة أخرى، فجميع العملات الورقية الكندية متساوية في الطول والعرض.

أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في زيادة رصيد معلوماتك حول الدولار الكندي وتاريخه وفئاته الورقية والمعدنية.

هل لديك معلومات أخرى حول الدولار الكندي؟ شاركها معنا في التعليقات ولا تنسى مشاركة الموضوع مع أصدقائك.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد