Matrix219 Home | أفضل محول كهرباء للحصول علي 220 فولت من السيارة | Inverter 300 Watt
الكترونيات دليل الشراء من الانترنت

أفضل محول كهرباء للحصول علي 220 فولت من السيارة | Inverter 300 Watt

أفضل محول كهرباء للحصول علي 220 فولت من السيارة

الحصول علي 220 فولت من السيارة هو من الأمور التي تشغل بال الكثيرين من ملاك السيارات, وهو أمر سهل التنفيذ بأن تقتني محول كهرباء Inverter يقوم يتحويل كهرباء السيارة من 12 فولت الي 220 فولت ولكن!

ما هو نوع المحول الذي يناسب العمل في السيارة ؟ خاصة أن الانواع متعددة ومنها قدرات مختلفة تبدا من 150 وصولا الي 3000 , وكذلك موديلات وتصميميات مختلفة بعضها مخصص للعمل في السيارت فقط, وبعضها مخصص للاستخدام مع الخلايا الشمسية, والاخر يستخدم في المنازل لتخزين الكهرباء في حالة انقطاع الكهرباء, فماذا نشتري او نستخدم ولماذا ؟

سأشارك معكم في هذه التدوينة تجربتي مع الحصول علي 220 فولت من السيارة باستخدام المحول المثالي من وجهة نظري, وبالتأكيد لن يكون الأغلي ثمنآ ولا الأكثر قدرة ولكنه هو كل ما كنت أحتاجه وأيضآ ما تحتاجه أنت.


[ لماذا تحتاج 220 فولت من السيارة ]


اغلب السيارات وتقريبآ كل السيارات الحديثة لا تحتوي علي مقبس للحصول علي جهد متردد 220 فولت, وفي هذه الحالة نحتاج الي الحصول علي 220 فولت من السيارة لأمور متعددة, يعد أهمها تشغيل شواحن الهاتف وشواحن اللابتوب وشواحن البطاريات وتشغيل بعض الاجهزة المنزلية البسيطة التي تحتاج الي 220 فولت للعمل.

ولكن تكمن المعضلة هنا في ان استخدام  محول كهرباء من النوع الخطأ قد يؤدي الي كارثة بمعني الكلمة, فربما يتسبب في احتراق السيارة بالكامل لا قدر الله اذا لم تاخذ في الاعتبار احتياطات الامن والسلامة واختيار النوع المناسب كما سنتكلم تحديدآ فيما بعد باذن الله.

لماذا تحتاج 220 فولت من السيارة
لماذا تحتاج 220 فولت من السيارة

كيف تختار ال Inverter المناسب ؟


يوجد انواع متعدده من الـ Inverters في المتاجر الالكترونية, بأسعار تبدأ من 20 وصولا الي الاف الدولارات, فياتري أيهم أختار ولماذا ؟ وأيهم يكون هو الافضل للاستخدام للحصول علي 220 فولت من السيارة ؟

دعونا نتعرف علي بعض المبادئ الهامة :

  • الحصول علي 220 فولت من السيارة مرتبط كليا بدائرة الكهرباء الموجوده في السيارة.
  • كابلات السيارة العادية غالبآ ما تتراوح قدرتها علي تحمل الأمبير ما بين 20 : 30 , ولهذا فلن تتمكن من استخدام Inverter يسمح بمرور تيار أكبر من ذلك.
  • في حالة توصيل الـ Inverter بمقبس الولاعة في السيارة فإن هذا المقبس في السيارت العادية يتحمل 20 أمبير فقط, وبالتالي اذا تم استخدام Inverter أعلي من ذلم فسوف يؤدي ذلك الي احتراق فيوز الولاعة أولآ, وإن كان هناك خلل في الدائرة الكهربائية في سلوك الولاعة فسوف يؤدي ذلك الي احتراق الكابلات التي تقوم بتوصيل التيار الي مقبس الولاعة, ليس هذا وفقط ولكن أيضآ كل الكابلات المتصلة بها علي التوازي.
  • بعض السيارت قديمة الطراز يكون تصميم الدائرة الكهربائية بها قادر علي تحمل أمبير يتراوح مابين 10 : 15 أمبير فقط.
  • Inverter بقدرة 230 وات يكفي للاستخدام المثالي علي مقبس السيارة أو بطارية السيارة العادية او العائلية ” VAN Car وبالتالي فان Inverter 300W يعتبر مناسب لاحتياجاتك
    توضيح :
    12 فولت * 20 أمبير = 240 وات
    12 فولت * 15 أمبير = 180 وات
    12 فولت * 10 أمبير = 120 وات

أجهزة غير مناسبة للعمل مع :

هناك بعض الأجهزة التي يجب الحذر عند استخدامها مع أي Inverter مستخدم للحصول علي 220 فولت من السيارة, حيث أنها لا تعمل علي السيارات العادية حتي وان كان الـ Inverter ذات قدرة عالية, قهي تحتاج الي تعديل الدائرة العهربائية الموجوده في السيارة ومن أمثلة هذه الأجهزة :

  • الأجهزة التي تعتمد في تشعيها علي سخانات : فهي تحتاج الي قدرة تتراوح ما بين 1000 : 2000 وات ومن أمثلتها مجفف الشعر و الـ Boiler و الشواية الكهربائية.
  • الأجهزة التي تعتمد في تشغيلها علي المواتير ذات القدرة العالية, مثل الشنيور ومواتير رفع المياه علي سبيل المثال.

أجهزة مناسبة للعمل مع Inverter السيارة :

هناك العديد من الأجهزة التي من الممكن إستخدام Inverter السيارة معها, وذلك بالأخذ في الاعتبار قدرة الـ Inverter المستخدم, ومعررفة قدرة هذه الأجهزة, ومن أمثلتها :

  • شاحن : ويستهلك قدرة في حدود 50 وات.
  • شاحن اللاب توب : ويستخدم قدرة في حدود 90 وات.
  • المصباح الكهربائي : ويستهلك قدرة تتراوح ما بين 20 : 150 وات علي حسب نوعه.
  • الطابعات الليزر : وتستهلك قدرة في حدود 50 وات.
  • شاشات الـ LCD وتليفزيونات الـ LCD وتستهلك قدرة تتراوح ما بين 100 : 250 وات

وهذه الأرقام تتغير تبعآ للشركة المصنعة ولكن ما ذكرناه هو النسب التقريبية.

Inverter السيارة
Inverter السيارة

القدرة المناسبة للـ Inverter الذي استخدمه مع السيارة :

كما ذكرت سابقآ فالأمر يعتمد علي الدائرة الكهربائية للسيارة في المقام الأول ونوع البطارية المستخدمة. فإن كانت البطارية 70 أمبير علي سبيل المثال وسوف تقوم بتوصيل الـ Inverter بشكل مباشر علي البطارية فيُنصح بعدم استهلاك أكثر من 50 أمبير وفي هذه الحالة فيمكني استخدام Inverter بقدرة تصل الي 600 وات (12*50). ولكي أكون في مرحلة الأمان يمكن استخدام Inverter بقدرة 500 وات.

أما لو كنت سأستخدم الـ Inverter مع مقبس الولاعة ففي هذه الحالة فالأمر مُحكم بكابل التوصيل المتصل بالولاعة والذي عادة ما تتراوح قدرته علي تحمل تيار يتراوح ما بين 20 : 30 أمبير وفي هذه الحالة يمكن استخدام Inverter تصل قدرته الي 360 وات (12*30) وكي أكون في مرحلة الأمان يمكن استخدام Inverter بقدرة 300 وات.

ومما سبق نستنتج أني لن أحتاج الي Inverter أكبر من 500 وات في حالة التوصيل بالبطارية, وليس أكبر من 300 وات في حالة الاهتماد علي مقبس الولاعة.


كيف اقوم بحساب قدرة الأجهزة المستخدمة مع الـ Inverter :

لكي أقوم بحساب قدرة الأجهزة المستخدمة مع الـ Inverter اقوم بجمع قدرات الأجهزة التي أرغب في توصيلها, فعلي سبيل المثال :

  • اريد توصيل شاحن موبايل (50 وات) وشاحن لاب توب (90 وات) وطابعة ليزر (50 وات) :
    في هذه الحالة فمجموع القدرة 50+90+50 = 190 وات وبالتالي يمكن استخدام Inverter بقدرة 250 وات سيكون مناسب جدآ ويمكن توصيلة علي مقبس الولاعة.
  • اريد توصيل شاحن موبايل (50 وات) وشاحن لاب توب (90 وات) وطابعة ليزر (50 وات) وشاشة تليفزيون (250 وات)  :
    في هذه الحالة فمجموع القدرة 50+90+50+250 = 440 وات وبالتالي يمكن استخدام Inverter بقدرة 500 وات سيكون مناسب جدآ ويوصي بالتوصيل علي بطارية 50 أمبير بشكل مباشر, ولا يمكن استخدام مقبس الولاعة. لأنه لن يتحمل الأمبير العالي القدرة. كما يمكن أيضآ التوصيل علي بطارية أعلي من 50 أمبير بكل تأكيد وهو الأفضل.

إحتياطات عند إستخدام الـ Inverter مع البطارية مباشرة :

عند توصيل الـ Inverter مع البطارية مباشرة في حالة عمل السيارة يجب حساب القدرة بعد حساب أي تحميل اخر من السيارة, وبالتيال لو كانت البطارية 70 أمبير مثلا فتحميل السيارة بيوصل لـ 40 أمبير وبالتالي فالمتاح في حدود 30 أمبير, وهو ما يعادل تقريبآ 300 وات.

أما لو كنت تستخدم البطارية ولا يوجد عليها تحميل, أي أن السيارة لا تعمل أو انها غير متصلة بالسيارة, فيجب الأخد بالاعتبار أنك ستستهلك شحن البطارية كاملا. وقد تصل القدرة معك الي 800 وات في حالة البطارية الـ 70 أمبير.


إحتياطات عند إستخدام الـ Inverter مع مقبس الولاعة :

عند استخدام الـ Inverter مع مقبس الولاعة يجب الأخذ في الاعتبار اعملين أساسيين :

  1. عدم الاستخدام في حالة عدم تشغيل السيارة الا في حالة الطوارئ فقط, لأن هذا الأمر سوف يؤدي الي تفريغ شحن البطارية.
  2. ألا تتعدي قدرة الأجهزة المتصلة بالجهاز 250 وات, ولقد قمت بشرح ذلك مسبقآ بالتفصيل.

احتياطات تشغيل الـ Inverter :

هناك بعض الأمور التي يجب أخذها في الإعتبار عند تشغيل ال Inverter أو توصيله ببطارية السيارة أو مقبس الولاعة ومنها :

  1. تأكد أن الـ Inverter في وضع ال OFF قبل التوصيل, وبعد أن تقوم بالتوصيل بإمكانك تحويله الي وضع الـ ON
  2. حساب القدرة بشكل خاطئ ربما قد يؤدي الي احتراق الدائرة الكهربائية في السيارة او احتراق الـ Inverter.
  3. في حالة تلف فيوز السيارة او فيوز ال Inverter يجب استبداله بفيوز أصلي بنفس القيمة, ولا يمكن استبداة بفيوز قيمته أعلي أو بسلك توصيل لأن الفيوزات هي دائرة الحماية الرئيسية, وعدم اصلاحها بالشكل السليم ربما يؤدي الي احتراق دائرة الكهرباء في السيارة, أو احتراق الـ Inverter.
  4. كابلات التوصيل لها قطبية محددة +/- ممنوع عكس القطبية بأي حال من الاحوال فهذا سيودئ الي احتراق الجهاز او تلف لادائرة الكهربائية في السيارة.

أفضل Inverter للحصول علي  220 فولت من السيارة :

توجد أنواع متعددة في السوق المري أو العربي أو حتي علي مواقع الشراء العالمية, وكما أسلفت في الذكر فالقدرة التي تحتاجها هي 300 وات ليس أكثر من ذلك ولهذا إخترت لكم افضل أجهزة الـ Inverter كسعر وجودة علي الأسواق المختلفة :


• الشراء من موقع : آخر تحديث للسعر 47 دولار أمريكي والشحن مجاني يصل خلال 28 يوم.

300W Car Vehicle Power Inverter DC 12V to AC 220V Converter 2.1A Dual USB Port

Inverter من موقع بانجوود للحصول علي  220 فولت من السيارة


•الشراء من موقع سوق دوت كوم مصر :  LP-300 Power inverter 12V to 220V , 300W

• الشراء من موقع سوق دوت كوم السعودية :  LP-300 Power inverter 12V to 220V , 300W

آخر تحديث للسعر كان 64 ريال سعودي.

Inverter من موقع سوق دوت كوم للحصول علي  220 فولت من السيارة
Inverter من موقع سوق دوت كوم للحصول علي  220 فولت من السيارة

• الشراء من موقع أمازون :  BESTEK Pure Sine Wave 300W Power Inverter DC 12V to AC 110V with 4.2A Dual Smart USB Ports Car Adapte

Inverter من موقع أمازون للحصول علي  220 فولت من السيارة
Inverter من موقع أمازون للحصول علي  220 فولت من السيارة

شاهد أيضآ :

أضف تعليق

انقر هنا لإضافة تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.