Matrix219 Home | الفرق بين الفيزا كارد والماستر كارد وبطاقات Debit & Credit & PrePaid
دليل البنوك دليل الشراء من الانترنت

الفرق بين الفيزا كارد والماستر كارد وبطاقات Debit & Credit & PrePaid

الفرق بين الفيزا كارد والماستر كارد

الفيزا كارد والماستر كارد وبطاقات Debit & Credit & PrePaid كلها مصطلحات موجوده في حياتنا  وتعاملاتنا اليومية والعديد من الاشخاص ومنهم أيضآ مستخدمي البنوك يخلطون فيما بينهم ولهذا كان لا بد من تدوينة اليوم لتوضيح الفارق فيما بينهم.


الفرق بين الفيزا كارد والماستر كارد والـ ATM :

الفيزا كارد والماستر كارد
الفيزا كارد والماستر كارد

الفيزا كارد والماستر كارد هما ليس أكثر من شركتين يقومان باصدار البطاقات وتنظيم التعاملات مابين البنك وماكينات الصراف الآلي,

أما الـ ATM فهي اختصار لـ Automated Teller Machine وتعني ماكينة الصراف الالي.

وبطاقات الـ ATM يقصد بها البطاقات التي تستخدم مع ماكينات الصراف الالي, قد تكون فيزا كارد أو ماستر كارد تبعآ للشركة المصنهة كما ذكرنا سابقآ. وتستخدم لسحب وايداع الأموال من والي ماكينة الـ ATM.

أتمني أن يكون الفرق الان أصبح واضحآ بين بطاقات الفيزا والماستر كارد وبطاقات الـ ATM.


[ البنكية ]

هناك 3 أنواع من البطاقات البنكية التي يمكن اصدارها تبعآ لنوع جسابك البنكي وهم ” Debit Card – Credit Card – Prepaid Card ” وبكل تأكيد أيآ منهم قد تكون تابعة لشركة ماستر او فيزا كما نوهنا سابقآ.


Debit Card بطاقات الخصم/السحب :

وهي البطاقات التي ترتبط بالحساب الجاري او حساب التوفير, وتستخدم للتعامل مع ماكينات الـ ATM بالسحب او الايداع في الحساب. مع التنويه أن السحب يتم من الرصيد الموجد في الحساب وبالتالي لا يمكن السحب اذا لم يكن في الحساب رصيد موجود بالفعل. وتعتبر بطاقات الـ ATM هي من بطاقات الـ

ووجب أيضآ التنويه أن الـ Debit Card ريما تكون فيزا كارد او ماستر كارد, وهذا الامر يعتمد علي الشركة التي يتعامل معها البنك.

Debit Card
Debit Card

:

بطاقات الائتمان توفر للعميل رصيد إضافي أو قرض صغيرا يمنحه له البنك بحد معين للسحب، حيث يمكن للعميل السحب فى صورة نقد من خلال ماكينات الصرافة الموجودة فى أى مكان، كما يمكنه أيضآ استخدام بطاقة الإئتمان للتسوق من المحلات والمراكز التجارية أو للتسوق عبر الإنترنت أو تفعيل حساب البايبال ، إلا أنه يشترط تسديد هذا المبلغ فى وقت محدد يكون باتفاق مع البنك وغالبا ما يتراوح بين 30 يوم و 45 يوما.

وفي حالة السداد في الفترة المتفق عليها لا يتم احتساب أى فوائد علي العميل, أما إذا تأخر العميل عن هذه المدة، فيضاف فوائد إلى المبلغ المسحوب.

Credit Card
Credit Card

ووجب التنويه أيضآ أن بطاقات الائتمان   ريما تكون فيزا كارد او ماستر كارد, وهذا الامر يعتمد علي الشركة التي يتعامل معها البنك.

وتشترط البنوك بعض الضمانات للحصول علي هذا النوع من البطاقات, منها أن تكون بضمان شهادة توفير أو وديعة وغالبا ما يكون  الحد الائتماني للبطاقة بقيمة 90% من قيمة الوديعة أو  شهادة التوفير, ولا يمكن فك الوديعة او شهادة التوفير واسترداد قيمتها الا بعد الغاء البطاقة, وفي هذه الحالة يتم التحفظ علي مبلغ الوديعة او الشهادة لمدة 45 يوم كشكل من أشكال الضمان للبنك وبعدها يمكن صرفها.


:

وفي هذا النوع من البطاقات لا يشترط فتح حساب في البنك أو أن يكون المستخدم عميل فى بنك معين، ففكرتها تعتمد علي أن يقوم العميل بدفع مبلغ معين يحصل من خلاله على كارت يحمل هذا المبلغ ويمكنه استخدامة تبعا لسياسة استخراج الكارت, واحيانآ تنتهى قيمة الكارت بانتهاء المبلغ، إلا أن بعض البنوك تتيح اعادة شحن الكارتواستخدامة مرة أخرى.

PrePaid Cards
PrePaid Cards

ويعتبر هذا النوع من البطاقات مفيد للمستخدمين الذين يرغبون فى التسوق عبر الإنترنت. ومن أشهر هذه البطاقات بطاقة البريد المصري وبطاقة البنك العربي الافريقي 4U ومنها انواع. بعضها مخصص للشراء من الانترنت, وبعضها مخصص للطلبة. ” كيفية الحصول علي بطاقة 4U


شاهد أيضآ :

تعليقات 3

انقر هنا لإضافة تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

  • اولا شكرا علي الموضوع القيم ده و مجهود رائع
    ثانيا حضرتك كنت بتقول ان Credit Card او PrePaid Cards هما بس اللي بيتم تعامل بيهم مع الانترنت زي PayPal و غيروا
    هل ده معناه ان Debit Card مقدرش استخدمها على الانترنت ؟

    • هل ده معناه ان Debit Card مقدرش استخدمها على الانترنت ؟
      الأمر مرتبط بصلاحيات البطاقة.
      غالبا في مصر الاجابه لا.
      لان ال Debit Card تكون مخصصة للتعامل داخل مصر فقط مع مكاينات ال ATM وذلك للمحافظة علي أمان البطاقة وخوفآ من البنوك من أن يتم قرصنة البيانات, بالاضافة الي بعض الامور التقنية الاخري.
      في العديد من الدول الاوروبية ومع العديد من المواقع متاح لك استخدام الـ Debit – Credit Cards للتعامل اون لاين. ولكن البنوك توصي باستخدام ال Credit حيث أن لها Limit محدد فحتي وان تم قرصنة بيانات البطاقة بالتعامل مع موقع غير موثوق به فالخسائر تكون محدودة.
      مزيد من التفاصيل حضرتك ممكن ترجع للرابط ده : https://www.thebalance.com/can-i-use-a-debit-card-online-315325