ما هو البيتكوين ؟ ومن هو ساتوشي ناكاموتو الحقيقي ؟

الكاتب : Null
546 مشاهده
منصة بينانس : شعلة الثورة الرقمية في عالم العملات المشفرة

بيتكوين هي عملة تشفيرية يمكن مقارنتها بالعملات الأخرى مثل الدولار أو اليورو، لكن مع عدة فوارق أساسية، من أبرزها أن هذه العملة هي عملة إلكترونية بشكل كامل تتداول عبر الإنترنت فقط من دون وجود فيزيائي لها، كما أنها تختلف عن العملات التقليدية بعدم وجود هيئة تنظيمية مركزية تقف خلفها مثل الأبناك والحكومات. وقبل ان نبدأ في سرد قصة هذه العملة ، ندعوكم الى مشاهدة هذا الفيديو اولا : 


ما هو البيتكوين وكيف تأسس ؟


يعود إختراع عملة البتكوين إلى شخص مجهول الهوية  يدعى  ساتوشي ناكاموتو و الذي يرجح البعض أنه ياباني الجنسية. حيق قام هذا الشخص سنة 2008 بتسجيل موقع إلكتروني بعنوان bitcoin.org ، و في عام 2009 قام هذا الأخير بأول تحويل و معاملة إلكترونية إفتراضية لهذه العملة بينه و بين صديق له يسمى هال فيني بقيمة 50 بيتكوين حيث كان سعر البتكوين الواحد ٱنذاك يساوي 0.0001 دولار . و في عام 2010 تم إنشاء أول منصة تجارية تسمح بتداول عملة البتكوين وهي bitcoinmarket .


عام 2011 : 

في ابريل 2011 وصل سعر البتكوين إلى 1 دولار و أصبح يثير إهتمام الجميع خاصة مراكز البحث الإقتصادية و كبرى البنوك العالمية . وفي يوليو من نفس السنة إرتفع سعره ليصل إلى 31 دولار في أول إرتفاع ضخم يشهده . و توالى بعد ذلك إرتفاع سعره بشكل تدريجي إلى وصل إلى عتبة ألف دولار في الولايات المتحدة سنة 2013 الشيء اللذي سبب الذعر لكل من البنوك المركزية في الصين وفرنسا والهند و اللذي دفعهم إلى أخذ الأمور بجدية كبيرة حول هذه العملة و محاولة فهم مدى تأثيرها على الإقتصاد العالمي في المستقبل .

عام 2014 :

 وفي سنة 2014 أصبحت شركة أوفر ستوك  أكبر شركة تقبل البيتكوين لبيع التجزئة على شبكة الانترنت بالإضافة إلى جامعة كمبريا في انكلترا و اللتي سمحت لطلابها بدفع الرسوم الدراسية عن طريق عملة البيتكوين . وتتالت بعد ذلك العديد من الشركات الكبرى في تبني عملة البتكوين كعملة رسمية يمكن من خلالها إجراء المعاملات النقدية على شبكة الانترنت شأنها شأن الدولار و اليورو .

عام 2017 : 

ظل سعر البتكوين يتأرجح بين 600 و 1000 دولار إلى حدود شهر يونيو 2017 حيث وصل السعر إلى 2000 دولار و تجاوز عتبة 5000 دولار في شهر أغسطس من نفس السنة و قفز قفزة خيالية إلى 20،000 دولار للبتكوين الواحد في شهر ديسمبر 2017 . و كان هذا الارتفاع في السعر مفاجئا للجميع و أصبح الكثير من يتاجرون في هذه العملة أثرياء بسبب هذا الارتفاع الهائل في سعرها.

أما في بداية عام 2018 ، تراجعت قيمته كثيرا ، حيث وصلت في ساعة كتابة هذه التدوينة إلى 7000 دولار تقريبا و من المرجح أن تصل إلى سعر 2000 دولار حسب العديد من آراء الخبراء في العملات التشفيرية وذلك لعدة أسباب مباشرة و غير مباشرة.


ما هو البيتكوين و من هو ساتوشي ناكاموتو ؟


ما هو البيتكوين

على مر السنوات الماضية ، ادعى الكثير من الاشخاص حول العالم انهم هم مخترعي البيتكوين الحقيقيون ، وخلق ذلك جدالا كبيرا في الانترنت لانه ولحد الان لا يوجد دليل واحد قوي يؤكد صحة ادعاءاتهم ، ومن بين هؤلاء الاشخاص رجل اعمال استرالي يدعى Craig Wrightففي يوم 02 مايو 2016 ، قال Craig في مقابلة تيليفزيونية مع BBC انه هو من اخترع البيتكوين ، مستدلا على ان ما يؤكد صحة كلامه هو امتلاكه لاثار اول عملية تحويل للبيتكوين على الانترنت.  و منذ تلك اللحظة صار تكتم كبير على الموضوع و لم يظهر Craig Wright  على أي شاشة من شاشات التلفاز و لم يدلي بأي تصريح ٱخر إلى حد اليوم .

موضوعات اخري قد تهُمك

Leave a Comment

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك، ولكن يمكنك الاعتراض إذا رغبت. موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy