Matrix219 Home | مدينة قويسنا – سبب التسمية | الموقع الجغرافي | المساحة والحدود
دليل السياحة والسفر

مدينة قويسنا – سبب التسمية | الموقع الجغرافي | المساحة والحدود

مدينة قويسنا

مدينة قويسنا | قويسنا هي المركز الوحيد الذي يربط المنوفية بالقاهرة وعن طريقها تمر كل السيارات لدخول المنوفية, وقد كنت من المحظوظين بزيارة هذه المدينة والتعرف عليها عن قرب.


[ مركز ومدينة قويسنا ]

مدينة قويسنا
مدينة قويسنا

قضيت في هذه البلدة 4 أيام تعرفت خلالها علي الكثير من تفاصيل هذه البلد, فاسمح لك أن آخذك في جولة قصيرة في انحاء هذه البلدة من خلال هذه التدوينة. ليس فقط كمعالم سياحية ولكن كانطباع من زائر يبحث عن مصر.


:

كانت قويسنا قديماً تسمى منشأة صبرى وقد سميت بهذا الاسم تعظيماً لاسم المرحوم صبرى باشا مدير مديرية المنوفية .

واطلق عليها إسم قويسنا نسبة إلى قرية قويسنا البلد والتي سميت بهذا الاسم نسبه إلى الشيخ القويسنى, كما يقال أن اسم قويسنا كان اسم جزيرة قديمآ في النيل.

الشيخ القويسنى الذي كان يقطن في منشأة صبري في ذبك التوقيت. وبعد قرار المملكة المصرية آنذاك بالبدء في إنشاء خط سكة حديدى يربط ما بين القاهرة والإسكندرية مرورا بمدن بنها وطنطا كفر الزيات دمنهور فقد ارتأت المديرية العمومية للمنوفية إنشاء مدينة حضرية على أن تكون متضمنة البلدة القديمة “منشأة صبرى” وقد كان المرسوم الملكى سنة 1897 الصادر بإنشاء مدينة قويسنا المحطة “وذلك لتفريقها عن البلد الأصلى المسمى بذلك الاسم وهي قويسنا البلد“. وكان هذا التاريخ هو الميلاد الرسمى لمدينة قويسنا وعلى ذلك تم إنشاء المجلس المحلى لمدينة قويسنا ومن قبله مجلس مدينة قويسنا ومن ثم أصبحت مدينة قويسنا مدينة جاذبة للسكان من مختلف الجهات وكان أشهرها البحيرة.

سكة حديد مركز و مدينة قويسنا
سكة حديد

سكان قويسنا :

ورد الي قويسنا العديد من عائلات الريف المجاور وتمثل نشاطهم في تملك الأطيان الزراعية, ولهذا سوف تري في مركز قويسنا العديد من العزب الخاصة والاراضي الزراعية التي احيطت بحدود من الخوص. كما ورد اليها ايضآ العديد من اهالي الصعيد وبعض الأسر السودانية.


المساجد والكنائس :

تحتضن قويسنا عدد كبير من الجوامع ذات الحجم الكبير، كما يوجد بها العديد من الزارات أشهرها مزار الشيخ رمضان. كما يوجد بها أيضآ كنيستين كبيرتين.


الجغرافي :

تتميز قويسنا بانها المركز الوحيد الذي يربط المنوفية بالقاهرة وعن طريقها تمر كل السيارات لدخول المنوفية ” طريق جيهان وطريق قويسنا شبين الكوم”.

كماتربط المنوفية ببعضها فعن طريق قرية شبرا قبالة تربط قويسنا بقرية إسطنها التابعة لمركز الباجور وقرية أجهور الرمل التي تربط بمحافظة القليوبية.

وتعتبر قويسنا هي أول حدود المنوفية فبعدها تكون مدينة بنها محافظة القليوبيه ويوجد بقويسنا أيضا الطريق الحربي الذي يمر بقويسنا مرورا إلى قريه قويسنا البلد وقريه بجيرم وعزبه على عبد الجواد وصولا إلى بركه السبع ومنها إلى طنطا. وقد استخدم هذا الطريق وقت الحرب لنقل المعدات والذخائر. وصل هذا الطريق أيضا بمحافظه الغربية.


المدينة الصناعية :

يوجد بقويسنا المدينة الصناعية الكبري وكانت تسمي , أما الان فأهل البلد لا يعرفون هذا الاسم ويرفضون الاعتراف به ويكتفون بتسميتها المدية الصناعية “من واقع سؤالي لأهل البلد عن المدينة الصناعية”.

يوجد بالمدينة الصناعية أكبر مجموعة في مصر لصناعة الإلكترونيات والأجهزة المنزلية وهي مجموعة العربي “والتي تعد أكبر مجموعة صناعية للأجهزة المنزلية والألكترونيات في الوطن العربي” ويوجد مصنع سيجما للأدوية ومصانع أخرى كثيرة وتعرف مدينة قويسنا بترابط أسرها وعائلتها.


الموقع الجغرافي لمركز و مدينة قويسنا :

يحد مركز قويسنا من جهة الشمال مركز بركة السبع و محافظة الغربية و من جهة الجنوب محافظة القليوبية و من جهة الغرب مركز شبين الكوم.

خريطة مركز و مدينة قويسنا
خريطة مركز و مدينة قويسنا

 حدود مركز قويسنا مع المراكز الأخرى:

من جهة الشمال: مركز بركة السبع ( بمحافظة المنوفية) و محافظة الغربية
من جهة الجنوب : محافظة القليوبية و مركز الباجور ( بمحافظة المنوفية)
من جهة الشرق : محافظة القليوبية
من جهة الغرب : مركز شبين الكوم ( بمحافظة المنوفية)


:

تبلغ المساحة الكلية للمركز (49009   فدان) حوالي 205.8 كم2 و تشكل 8.09% من إجمالي مساحة محافظة المنوفية لتحتل المركز الثالث على مستوى المحافظة بعد مدينة السادات 39.62% و مركز أشمون 12.06 % من حيث المساحة النسبية للمحافظة

المساحة الزراعية حوالي 40928 فدان بما يشكل 83.5% من إجمالي مساحة المركز
المساحة المأهولة 8081 فدان بما يشكل 16.49 % من إجمالي مساحة المركز


التقسيم الاداري في قويسنا :

يقسم مركز قويسنا إلى مدينة واحدة و (7) وحدات محلية قروية تشمل على 7 قرى رئيسية و عدد (40) قرية تابعة و (109) كفور و نجوع و عزب و بيان المدينة و القرى الرئيسية كالآتي :

  1. مدينة قويسنا
  2. قرية ابنهس
  3. قرية بجيرم
  4. قرية شبرا بخوم
  5. قرية ميت بره
  6. قرية عرب الرمل
  7. قرية أم خنان
  8. قرية طه شبرا

شاهد أيضآ :

أضف تعليق

انقر هنا لإضافة تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.